سياسة عربية

خارجية إيران تعلق على إعلان حماس إعادة العلاقات مع دمشق

إيران تدعم تقارب حماس والنظام السوري وتراه إيجابيا - جيتي
إيران تدعم تقارب حماس والنظام السوري وتراه إيجابيا - جيتي

وصفت إيران التقارب بين حركة حماس والنظام السوري بـ"الإيجابي"، معتبرة أن "الأزمة الداخلية المفتعلة في سوريا أضرت بالعلاقات بين حماس ودمشق".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن "سوريا استضافت المقاومة الفلسطينية لسنوات طويلة، والأزمة الداخلية المفتعلة في سوريا أضرت بالعلاقات بين حماس وسوريا".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا": "التطورات خلال السنوات الأخيرة أثبتت أن الكيان الصهيوني هو العامل الرئيس الذي يهدد السلام والأمن في المنطقة، لا سيما في سوريا".

وتابع: "الرؤية الجديدة في المنطقة وفلسطين وتجارب هذه السنوات أثبتت هذا الأمر".

واعتبر أن التقارب بين حماس والنظام السوري "يخدم مصالح شعوب المنطقة والشعب الفلسطيني المظلوم ويدعم مواقفه أمام الكيان الصهيوني، ويخدم السلم والاستقرار في المنطقة. نحن ندعم هذا التقارب ونراه إيجابيا".

وكانت حركة حماس أعلنت في بيان نشرته معرفاتها الرسمية أنها قررت استئناف علاقاتها مع النظام السوري، وأعربت عن تقديرها للجمهورية العربية السورية "قيادةً" وشعبًا.

وأشار بيان الحركة إلى أن "حماس" تتطلع لأن تستعيد سوريا دورها ومكانتها في الأمتين العربية والإسلامية، لافتة إلى أنها تدعم كل الجهود المخلصة من أجل استقرار وسلامة سوريا، وازدهارها وتقدمها.

وأدانت الحركة العدوان الإسرائيلي المتكرر على سوريا وخاصة قصف مطارَيْ دمشق وحلب مؤخرًا، مؤكدة وقوفها إلى جانب سوريا في مواجهة هذا العدوان.

 

التعليقات (2)
أسعد جودة
الثلاثاء، 20-09-2022 07:02 ص
نثق بحماس وبقياداتها ونتفهم وضعها الصعب جداً الذي تمر فيه وعودتها إلى سوريا هي عودة المضطر وإلا لماذا لا تحاول بقية الدول العربية كالسعودية والإمارات ومصر وغيرها مساعدة حماس؟
ناقد لا حاقد
الإثنين، 19-09-2022 07:57 م
الف مبروك لحركة حماس التي اثبتت انها لا تخلتف عن المطبعين مع الكيان الصهيوني فالنظام السوري و على مدار عشرة سنوات من الثورة السورية اثبت بانه من اقذر الانظمة القمعية و اكثرها وحشية و همجية و جرائمه شاهدة عليه دون ان ننسى جرائمه في سنوات الثمنينات في حماه و لا جرائمه في حق الشعب الفلسطيني سواء في سوريا او في لبنان على مدى عقود .....حركة حماس تمارس السياسة و هذا حقها و تحبس عن مصالحها و لكن لا يمكن أن تمثل الشعب الفلسطيني...حركة حماس تدعي ان الشعب الفلسطيني مظلوم و هي نفسها تقف مع المظلومين ....اسئل اي فلسطيني أيهما افضل له في السجن هل في سجون النظام السوري ام في سجون الكيان الاسرائيلي....حركة حماس لا تختلف تماما عن حركة فتح فكلاهما لهما مصالح لا تتعلق بالشعب الفلسطيني فالشعب الفلسطيني ذبحه بشار في مخيم اليرموك ....الف مبروك و الله ينتقم من كل منافق مرتزق