اقتصاد دولي

السلطات الألمانية تضع يدها على 3 مصافي نفط مملوكة لروسيا

ارتفاع كبير في أسعار الطاقة بأوروبا بسبب الحرب على أوكرانيا - جيتي
ارتفاع كبير في أسعار الطاقة بأوروبا بسبب الحرب على أوكرانيا - جيتي

وضعت السلطات الألمانية يدها على مصافي نفط مملوكة لروسيا، لضمان أمن الطاقة، في انتظار أن يدخل قرار حظر توريد النفط من روسيا العام المقبل.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية في بيان، أنه "سيتم وضع شركتي Deutschland GmbH و RN Refining & Marketing GmbH التابعتين لشركة النفط الروسية روسنفت، تحت إدارة الوكالة الاتحادية للشبكات الألمانية".

وأضافت أنه نتيجة لذلك، ستضع الوكالة الألمانية يدها على أسهم الشركتين في المصافي الثلاث PCK Schwedt و MiRo وBayernoil، شرقي وجنوبي البلاد.

ولفتت الوزارة إلى أن حصة شركة روسنفت من مصافي تكرير النفط الألمانية تبلغ نحو 12%، وأنها تستورد ما قيمته مئات الملايين من اليوروهات من النفط من روسيا كل شهر.

وأوضحت أن الخطوة ستساعد في ضمان استمرار إمدادات الطاقة، ومن المقرر في البداية أن تستمر ستة أشهر.

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تعثر على مقبرة جماعية تضم أكثر من 440 جثة في إيزيوم

وسبق أن أعلنت شركة النفط الروسية روسنفت أنها لا تنوي إنهاء استيراد النفط الروسي، رغم قرار أوروبي بحظره، يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 1 كانون الثاني/يناير 2023.

وزارة الاقتصاد الألمانية قالت في بيانها؛ إنها ستعلن عن خطة طويلة الأمد من أجل مستقبل مصفاة PCK في بلدة شفيدت، التي توظف حوالي 12 ألف شخص، وتوفر المنتجات البترولية لمعظم المناطق الواقعة شمال شرقي البلاد.

وسبق لبرلين أن وضعت يدها مطلع نيسان/ أبريل الماضي على غازبروم جيرمانيا، الفرع الألماني لغازبروم، لضمان إمدادات الغاز.

مذّاك، وفّرت الحكومة الألمانية مساعدة تراوح قيمتها بين 9 و10 مليارات يورو لإنقاذ هذه الوحدة المهددة بالإفلاس.

مؤخرا، عدّل الائتلاف الحاكم في ألمانيا بقيادة المستشار الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتس، قانونا قديما على صلة بأمن الطاقة، بما يتيح فرض الوصاية أو المصادرة.

التعليقات (0)