سياسة دولية

زيلينسكي يمنح خلوق بيرقدار وسام الاستحقاق الأوكراني

شركة "بايكار" أكدت أنها لن تبيع الطائرات المسيرة لروسيا - جيتي
شركة "بايكار" أكدت أنها لن تبيع الطائرات المسيرة لروسيا - جيتي

منح رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى إلى خلوق بيرقدار، المدير العام لشركة "Baykar"المصنعة لطائرات بيرقدار المسيرة.

والتقى زيلينسكي مع مدير شركة بايكار في العاصمة الأوكرانية كييف، وقام بمنحه وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.

وقال زيلينسكي إنه ناقش تفاصيل إنشاء مركز لشركة "بايكار" المصنعة لطائرات بيرقدار المصنوعة في أوكرانيا، وإنتاج سلع جديدة باستخدام مكونات أوكرانية.

وشكر الرئيس الأوكراني شركة "بايكار" لدعمها ومساهمتها الشخصية لزيادة قدرة القوات الأوكرانية على مواجهة الغزو الروسي للبلاد، بحسب صحيفة "ملييت" التركية.

 

اقرأ أيضا: المسيرة "بيرقدار" حلقت نصف مليون ساعة في تركيا

وفي وقت سابق، قال خلوق بيرقدار، إن شركة "بايكار" لن تبيع الطائرات المسيرة لروسيا، مشيرا إلى أن الشركة فخورة بأنها أصبحت رمزا لدى المقاومة الأوكرانية.

وقال خلوق بيرقدار، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، إن الشركة قدمت الطائرات المسيرة من طراز "تي بي 2" مجانا من خلال المشاركة في حملات التبرع للجيش الأوكراني، لافتا إلى أن الأوكرانيين يتعرضون لهجوم شديد وغير متناسب على بنيتهم التحتية المدنية وثقافتهم.

وتسعى عديد من دول العالم لامتلاك الطائرة المسيرة التركية "بيرقدار TB2"، بعد النجاح الذي حققته الطائرة خلال الحرب الأوكرانية الروسية.

ويبلغ عرض الطائرة بامتداد الجناحين 12 مترا، ويمكنها الارتفاع إلى 25 ألف قدم، قبل أن تنقض لتقضي على الدبابات والمدفعية بذخيرة خارقة للدروع موجهة بالليزر.

وكانت "بيرقدار TB2" عاملا مؤثرا في صراعات سوريا والعراق وليبيا وفي ناغورنو قرة باغ، إضافة إلى أوكرانيا، وهي الآن في صدارة مساعي تركيا لزيادة صادراتها الدفاعية العالمية.

التعليقات (0)