سياسة دولية

رئيسي: اقتربنا من عتبة إنتاج طائرة ركاب إيرانية الصنع

رئيسي طالب وزارة الدفاع بمواصلة هذا المسار بقوة حتى تحقيق النتيجة - أ ف ب
رئيسي طالب وزارة الدفاع بمواصلة هذا المسار بقوة حتى تحقيق النتيجة - أ ف ب

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن بلاده اقتربت من عتبة إنتاج طائرة ركاب محلية الصنع، مشيرا إلى أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الدفاع "فاعلة جدا".

وأضاف في كلمة ألقاها بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية في إيران: "لقد اقترب علماؤنا ونخبنا في وزارة الدفاع من عتبة بناء طائرة ركاب، ولا تفصلنا إلا خطوة واحدة، وطلبت منهم مواصلة هذا المسار بقوة حتى تحقيق النتيجة".

وأشار إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة في تحقيق شعار العام الجاري "الإنتاج المعرفي وتوفير فرص العمل"، معتبرا أنها "فاعلة جدا".

واعتبر أن "الإنجازات القيمة للعلماء والنخب في الصناعات الدفاعية ليست فقط لبلدنا، بل هي تعطي الأمل وتصنع الاقتدار للعالم الإسلامي ومحبي الثورة الإسلامية، وتدخل اليأس في نفوس جبهة الكفر".

ورأى أن "النخب والعلماء المتحمسين والمبدعين في وزارة الدفاع من الأرصدة القيمة للبلاد".

وتابع: "نتاج عمل هؤلاء الأعزاء وإبداعاتهم هو الصناعة الدفاعية القائمة على المعرفة في البلاد، والتي لا يمكن إخفاء إنجازاتها من قبل أي جهة في الوقت الحاضر".

 

اقرأ أيضا: الحرس الثوري يكشف عن زوارق بحرية غير قابلة للرصد

وفي وقت سابق، كشفت إيران عن إنشائها قاعدة سرية تحت الأرض مخصصة للطائرات المُسيّرة ذات الاستخدام العسكري، بعد أيام على اغتيال جهاز الموساد لضابط بارز في الحرس الثوري الإيراني.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية بأن هناك 100 طائرة مُسيرة في قلب جبال زاغروس، بما في ذلك طائرات من طراز "أبابيل-5"، مؤكدة أنها مزودة بنسخة إيرانية الصنع من صواريخ "هيلفاير" الأمريكية.

وبنيت القاعدة 313 العسكرية السرية المخصصة للطائرات المسيرة، على عمق مئات الأمتار في باطن الأرض، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية.

وكشف الجيش الإيراني عن تطوير سلاحين عسكريين استراتيجيين، وفقا للوكالة الرسمية، المسيّرة من طراز حيدر-2، وصاروخ حيدر–1.

والصاروخ "حيدر–1" المنتج محليا، يبلغ مداه 200 كيلومتر، وتصل سرعته إلى 1000 كيلومتر/ساعة ويُطلق من الطائرات المسيرة "فطرس" و"كمان22".

والمسيرة حيدر-2، هي طائرة من دون طيار محملة بواسطة المروحية من طراز 214 التابعة لسلاح الجو الإيراني.

وقال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، اللواء محمد باقري، أمام جمع من القادة والمسؤولين في "القاعدة 313" إن الجيش الإيراني حقق إنجازات ملفتة على صعيد إنتاج الطائرات المسيرة لحد اليوم، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية.

 

التعليقات (4)
محمد
الجمعة، 09-09-2022 01:43 ص
اعجب من قوم اذا ذكرت لهم انجازات ايران الاسلامية تراهم يشككون ويخونون ويستصغرون ويشتمون .. دليل على المرض النفسي الذي يعاني منه هؤلاء بعد موت الهتهم الوهابيه و تخلي الهتهم الغربية عنهم وانكشاف زيف ابطالهم القوميون والتحطم النفسي والفشل الذين يعانون منهم. مثلهم كمثل باقي الفاشلين كبني اسرائيل. المؤمن يفرح لفرح اخاه ويعتبره انجاز له ايضاً والمنافق يشتم ويشكك وهو غارق في فشله
احمد
الأربعاء، 24-08-2022 07:46 ص
حاليا ايران تشري من الصين محركات مسيراتها من موقع علي بابا المشكله موقع علي بابال لا يبيع محركات طائرات نقل ركاب فمن اين ستلطش محرك الطائره ان كان الكلام صحيحا مجرد سؤال لماذا تصر ايران على رفع العقوبات و هي بهذا التقدم ؟ الروس و هم دوله كبرى و لا ينكر احد تقدمهم يعانون من الحصار !!! على الايرانيين انم يبدأوا تقدمهم بانتاج مبيدات القمل للاطفال و يتوقفوا عن شراءها من دبي عندما يزورها السياح الايرانيين عفوا تجار الشنطه الايرانيين !!!
امازيغي
الأربعاء، 24-08-2022 06:28 ص
ردا على :ناقد لا حاقد : ايران نظام ارهابي يكذب اكثر مما يتنفس : ايها الصعلوك العربي الفارسي اللعين الارهابي يحتل الخليج بكامله ويتمتع بالمغربيات في الفنادق العربية
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 23-08-2022 07:15 م
ايران نظام ارهابي يكذب اكثر مما يتنفس