سياسة دولية

رئيسة الكونغرس الأمريكي قد تزور تايوان.. والصين تحذّر

تؤدي رئيسة الكونغرس الأمريكي زيارة آسيوية اعتبارا من الاثنين- جيتي
تؤدي رئيسة الكونغرس الأمريكي زيارة آسيوية اعتبارا من الاثنين- جيتي

تبدأ رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الاثنين، زيارة إلى سنغافورة، في جولة آسيوية لها قد تشمل تايوان، الأمر الذي من شأنه أن يزيد العلاقات بين بكين وواشنطن توترا.

والأحد، كشفت بيلوسي عن برنامج جولتها الآسيوية، معلنة أن "وفدا من الكونغرس يؤدي جولة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لتأكيد التزام الولايات المتحدة الراسخ في المنطقة".


وأضافت: "في سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان سنعقد اجتماعات عالية المستوى لمناقشة الطريقة التي يمكن فيها أن نعزز قيمنا ومصالحنا المشتركة، ولا سيما الأمن والسلام والنمو الاقتصادي والتجارة وجائحة كورونا وأزمة المناخ، فضلا عن حقوق الإنسان والحوكمة الديمقراطية"، دون أن تأتي على ذكر تايوان.


منذ أسابيع، ارتفع منسوب التوتر بين الولايات المتحدة والصين إثر معلومات مفادها أن بيلوسي قد تتجه إلى تايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.


وتعتبر بكين أي زيارة ولو قصيرة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي استفزازاً. ويتوجه مسؤولون أمريكيون بانتظام إلى تايوان تعبيرا عن دعمهم لها، إلا أن زيارة بيلوسي وهي من أعلى المسؤولين في الدولة الأمريكية ولها وزن في الحياة السياسية، ستكون غير مسبوقة منذ زيارة سلفها نيوت غينغريتش عام 1997.

وقالت الصين الاثنين، إن جيشها "لن يقف مكتوف الأيدي" في حال إقدام رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي على زيارة تايوان.

وصدر التحذير الأحدث خلال إفادة دورية لوزارة الخارجية الصينية. وقال المتحدث باسم الوزارة تشاو لي جيان إنه بسبب وضع بيلوسي "رقم ثلاثة في الإدارة الأمريكية"، فإن زيارة تايوان، التي تقول الصين إنها تابعة لها، "سيكون لها تأثير سياسي جسيم".

وخلال اتصال هاتفي مباشر سابق مع نظيره الصيني شي جينبينغ، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن موقف الولايات المتحدة حيال تايوان "لم يتغير" وأن بلاده "تعارض بقوة الجهود أحادية الجانب لتغيير الوضع القائم أو تهديد السلام والاستقرار في مضيق تايوان".


من جانبه قال الرئيس الصيني إنه دعا بايدن "إلى عدم اللعب في النار"، فيما اعتبر ناطق باسم الخارجية الصينية أن زيارة بيلوسي المحتملة إلى الجزيرة تشكل "خطأ أحمر".

والاثنين، باشر نحو أربعة آلاف جندي أمريكي وإندونيسي مناورة عسكرية مشتركة كبيرة، لكن واشنطن أكدت أن هذه التمارين لا تستهدف أي بلد، فيما أجرت الصين السبت مناورة عسكرية "بذخائر حية" في مضيق تايوان.

 

اقرأ أيضا: الرئيس الصيني يحذر بايدن خلال اتصال من "اللعب بالنار"

وسعت واشنطن إلى التخفيف من أهمية زيارة محتملة لبيلوسي إلى تايوان ودعت المسؤولين الصينيين إلى الهدوء.


وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "لدينا اختلافات كثيرة بشأن تايوان لكن خلال السنوات الأربعين الأخيرة تمكنا من إدارة هذه الاختلافات وقمنا بذلك بطريقة حافظت على السلام والاستقرار".


في تايوان تنقسم الآراء حول زيارة بيلوسي المحتملة، إلا أن شخصيات من الحزب الحاكم والمعارضة أعلنت أن الجزيرة يجب ألا تذعن للضغوط الصينية.


التعليقات (1)
الحوت
الإثنين، 01-08-2022 02:30 م
هذا الجوله هى التى ستحدد من الاقوى فى العالم هى امريكا ام الصين الايام القليله القادمه هى التى ستحدد