سياسة عربية

غضب في المغرب بعد وصف رافضي الغلاء بـ"المرضى"

أخنوش قال إن من وراء الاحتجاجات لا يملكون هويات وطنية- جيتي
أخنوش قال إن من وراء الاحتجاجات لا يملكون هويات وطنية- جيتي
نفى رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي، المنتمي لحزب التجمع والأحرار، الذي يقود التحالف الحكومي، وصف رئيس الحكومة عبد العزيز أخنوش المشاركين في تظاهرات احتجاجا على ارتفاع الأسعار بـ"المرضى".

وقال الطالبي في تصريحات صحفية؛ إن عبارات أخنوش "أخرجت من سياقها".

وعلى مدى الأيام الماضية، نقلت وسائل إعلام مغربية وصف الطالبي لمن يشنون حملة على أخنوش، بـ"المرضى" قبل أن ينفي ذلك في منتدى لحزبه، الخميس، بمدينة طنجة شمالي المملكة.

وعاد المسؤول المغربي لمهاجمة المشاركين في الحملة، وقال؛ إن من يقف ورءها لا يحمل البطاقة الوطنية المغربية، بحسب مقاطع فيديو انتشرت.

وكانت السلطات المغربية، منعت مسيرة مقررة الأحد المقبل، احتجاجا على ارتفاع الأسعار، والحد من الحريات العامة، كانت نسقتها أحزاب يسارية ونقابات.

وبعد تصاعد الاحتجاجات بسبب ارتفاع الأسعار، نقلت صحيفة "إلسبانيول" عن مصادر أن العاهل المغربي، الموجود في فرنسا، سيعود إلى البلاد رغم مرضه؛ لتهدئة الاحتجاجات على الأسعار.

وقالت الصحيفة؛ إن عودة الملك باتت ضرورية في وقت يتزايد فيه انتقاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش؛ بسبب التضخم ونقص المياه الذي يهدد المناطق الزراعية.

ويواجه المغرب منذ أشهر ارتفاعا في الأسعار، وخصوصا أسعار الوقود، جراء تداعيات الحرب في أوكرانيا. وبلغ معدل التضخم 4,1 بالمئة في نهاية نيسان/أبريل، وفق ما أعلن الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع، الخميس.

وتصدر هاشتاغ "أخنوش ارحل" و"لا لغلاء الأسعار" التغريدات بموقع تويتر في المغرب.

وعلق مغردون من خلال الهاشتاغ على اتهامات أخنوش بالقول:


التعليقات (2)
أبو فهمي
الأحد، 31-07-2022 05:51 م
وهل يختلف الرعاع المغاربة عن بقية رعاع """ المسلمون """؟؟؟؟؟.
غزاوي
السبت، 30-07-2022 01:45 م
مجرد تساؤل. أين الغرابة !!!؟؟؟ مثل يعرفه المغربيون أكثر من غيرهم مفاده : "إن كنت في المغرب فلا تستغرب". سمعت الحق يقول، والحق قول ربي: " قَالَتْ إِنَّ ?لْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُواْ قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُو?اْ أَعِزَّةَ أَهْلِهَا? أَذِلَّةً ? وَكَذَ?لِكَ يَفْعَلُونَ"(النمل 34) تناقلت بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل أن رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي هو من وصف المشاركين في الحملة الواسعة المطالبة برحيل رئيس الحكومة عزيز أخنوش بـ”المرضى”. سوى كان صاحب الوصف رئيس الحكومة أو رئيس مجلس النواب، فقد سبق لولاة أمر المغربيين أن وصفوهم بـ " الأوباش(عديمي الشرف والفضل) والمداويخ (عديمي العقل) و ممربيينـــش (عديمي التربية والأخلاق)". سبق لوزير الاقتصاد والمالية المغربي، محمد بوسعيد، أن وصف في: 23/04/2018 من داخل البرلمان المشاركين في حملة مقاطعة منتوجات الحليب والمياه المعدنية والمحروقات التابعة لثلاث شركات، احتجاجا على ارتفاع الأسعار بـ "المداويخ". الملك الحسن الثاني نفسه في خطابٍ قديم له سنة 1958 وصف المشاركين في انتفاضة الريف التاريخية بـ "الأوباش". بتاريخ: 28/10/2018 وصفت خديجة الزياني البرلمانية مغربية في تدوينة لها المتظاهرين في الحسيمة الريفية بشمال المغرب على قتل محسن فكري، بائع السمك الذي قُتل سحقًا داخل شاحنة لنقل النفايات بـ "الأوباش". أختم التعليق بالقول: أين المغربيون !!!؟؟؟