صحافة دولية

الغارديان: "منشأ الديمقراطية" تبسط سجادا أحمرا لابن سلمان

كشفت بوابة الأخبار اليونانية أن البعثة السعودية طلبت 350 سيارة ليموزين لبعثة ولي العهد- واس
كشفت بوابة الأخبار اليونانية أن البعثة السعودية طلبت 350 سيارة ليموزين لبعثة ولي العهد- واس

حملت زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى اليونان، إشارات عدة حول أولويات الدول الغربية مع المملكة العربية الغنية بالنفط، فيما مثلت متنفسا للأمير "المنفي اختياريا"، وفق تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية.

 

وذكرت الصحيفة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد حظي خلال زيارته إلى اليونان، في الرحلة الأولى لدولة غربية منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بترحيب "ربما بدا مستحيلا في الآونة الأخيرة".


ولفتت إلى أن اليونان أوضحت بعد ثلاث سنوات من مقتل خاشقجي، أن السياسيين يفضلون "الحديث عن الطاقة بدلا من الصحفي النجم الذي قطعه عملاء سعوديون في إسطنبول".


وأشارت كاتبة المقال إلى أنه تم التوقيع، في غضون 48 ساعة، على 17 اتفاقية ثنائية في "مسقط رأس الديمقراطية"، بما في ذلك اتفاقية تنص على تركيب كابل كهربائي بين البلدين من شأنه أن يوفر لأوروبا "طاقة أرخص بكثير"، بحسب ما تعهد به الأمير، وفقا للغارديان.


واعتبرت الصحيفة أن رحلة أثينا تسلط الضوء على مدى رغبة الغرب الحالية في التواصل مع الرياض بعد الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط.

 

وتأتي الرغبة الغربية، بعد أقل من أسبوعين، على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة التي سبق أن وصفها بأنها منبوذة، "لأسباب ليس أقلها دورها في اغتيال خاشقجي"، بحسب الصحيفة.


وبحسب الغارديان فإن الزيارة إلى اليونان تعتبر بالنسبة للأمير البالغ من العمر 36 عاما، بمثابة بداية لعملية إعادة تأهيل "تأمل منها الرياض إنهاء سنوات من المنفى الاختياري".

 

اقرأ أيضا:  ابن سلمان: سنزود أوروبا بـ"طاقة أرخص" عبر اليونان

وذكر الديوان الملكي السعودي في بيان، إن ولي العهد سيلتقي بقادة اليونان وفرنسا "لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

 

وبحسب الغارديان، فإن ابن سلمان، وصل إلى أثينا بوفد قوامه 700 فرد على سبع طائرات، يقال إن إحداها كانت منتظرة كمستشفى.

 

وكشفت بوابة الأخبار اليونانية، في تقرير لها، أن البعثة السعودية طلبت 350 سيارة ليموزين، معلقة بالقول إنه "طلب فاق العرض لدرجة أنه كان لا بد من إحضار السيارات من بلغاريا وألمانيا".

 

كما أنه تم إرسال 180 حقيبة مليئة بالملابس والأحذية والأغراض الشخصية الأخرى من أجل إقامة ولي العهد في فندق فورسيزونز في الريفيرا الأثينية.

 

وذكرت بوابة إنفيميريدا اليونانية الأربعاء، أنه "قبل أيام قليلة وصل طلب خاص للألواح الزجاجية المضادة للرصاص، والتي تم تركيبها برافعة عملاقة في الجناح الذي استولى عليه ابن سلمان".

 

وأضافت وسائل الإعلام أن الأمير كان قلقًا للغاية من تعرضه للتسمم، حيث رفض جميع الدعوات لتناول الطعام خارج الفندق، باستثناء الحفل في متحف الأكروبوليس بعد جولة ليلية في الموقع قدمها وزير الثقافة شخصيًا.

 

وختمت الصحيفة البريطانية بالقول: "بالنسبة لمن يتبعون آل سعود، فإن إقامة الأمير في أوروبا مهمة"، فيما وصف الباحث في معهد بيكر بجامعة رايس في هيوستن، كريستيان أولريتشسن، الأمر بأنه "خطوة رمزية للغاية بعد عزلته" بعد مقتل خاشقجي.

التعليقات (4)
الأكوان المتعددة
الخميس، 28-07-2022 02:02 م
الزبون دائما علئ حق هكذا كانو يقولون لنا بشركة تويوتا بسعودية رغم انها شركة فاشلة
الاكوان المتعددة
الخميس، 28-07-2022 01:10 م
لكن ماذا يريد ويفعل وزير الرياضة عبدالعزيز تركي فيصل يسافر مع محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا في كل مكان ويحضر معة الاجتماعات حتي عندما جاء بايدن الي السعودية حضر الاجتماع مع انة وزير رياضة ومن اختصاصة الرياضة ليس السياسة هل يتدرب واضح ابوة متفق مع محمود لكن مع من يتدرب مع محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا هل هوا من يدربة هذا واضح كنت علئ حق هؤلاء يأخذون مخصصات بدون مقابل ويتنزهون وحتي المناصب سهلة لهم عندنا وهم موجودون فائض بلمناصب لا عجب ان زاحمتهم ابيار ال شيخ علئ هذا وهي بأمريكا نسيت دراستها الطب وبدات بخطتها للوصول الي ما تريد ياحسرة علئ كنت اتمنا ان اكون شيف حارس امن ولم استطع بمقابل مادي شهري 4 الاف
الاكوان المتعددة
الخميس، 28-07-2022 09:40 ص
لا اخزح لماذا لا تأخذون محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا للعمل بلغرب لاننا لا نراة ولا يدفع الا هناك طالما التزوير مسموح عندكم لمن يدفع في كل شئ غير انة لا يريد منكم مقابل هوا يدفع المقابل ويدفع اجرة اليومي لكم لا امزح فكرو بها صدقوني نحن بدونة قائمون بلغرب لا تحااج الي خبرة للعمل من كان مثل محمود وانا اعرف واعيش بلغرب وضفو محمود بمنصب مشتري القوانين لا امزح ونحن يكفينا بداخل تركي شيخ وسعود القحطني ووظيفة حارس امن
الأكوان المتعددة
الخميس، 28-07-2022 09:30 ص
الحويت غنية بنفط لماذا فقط التركيز علئ ال سعو اعطو غيرهم فرصة لتخلص من قوتهم والتحرر منهم