صحافة دولية

وثائق: بلير طلب من الكويت "رد جميل" مشاركتهم بحرب الخليج

بريطانيا تحركت بعد علمها بنية الكويت شراء مدافع من الولايات المتحدة- جيتي
بريطانيا تحركت بعد علمها بنية الكويت شراء مدافع من الولايات المتحدة- جيتي

كشفت صحيفة الغارديان، أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، مارس ضغوطا على الكويت، من أجل شراء أحد أسلحة المدفعية البريطانية، ما بين عامي 1998- 1999، كجزء من التعويض عن مشاركة بلاده في حرب الخليج.

وقالت الصحيفة إن وثائق كشفت أن ضغوطات بلير كانت تجري مع ولي العهد الكويتي الراحل الشيخ سعد العبد الله الصباح، وكان يتصل به مرارا، حتى خلال توقف قصير كان يقوم به من رحلة بجنوب أفريقيا.

ولفتت إلى أن الضغوطات لشراء المدفعية البريطانية، كانت بسبب معلومات عن توجه الكويت لمنح عقد معدات دفاعية، بما فيها الحصول على مدفعية للولايات المتحدة، تقديرا لمشاركتها في الدفاع عن الكويت، بعد الغزو العراقي إبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين عام 1990.

وأشارت الصحيفة إلى أن محاضرة داخلية، عام 1999، تظهر أن بلير استجاب لطلب مسؤولي وزارة الخارجية للتحدث عن مدافع الهاوتزر "AS90"، وسط مخاوف من أن عقد الأسلحة سيذهب إلى الولايات المتحدة و"M109".

 

 

إقرأ أيضا: البنتاغون يرفع جاهزية 8 آلاف جندي بسبب الوضع في أوكرانيا


وجاء في مذكرة من السكرتير الخاص، فيليب بارتون، إلى زميله في وزارة الخارجية البريطانية، تيم بارو، تغطي الاجتماع بين رئيس الوزراء البريطاني وولي العهد الكويتي في ذلك الوقت أن: "رئيس الوزراء أشاد بمدفع "AS90".. وقال إنه كان سلاحا فعالا، على الرغم من أنه كان يعلم أن الولايات المتحدة قد عرضت "M109"، وأعرب عن أمله في أن يتم تذكر كل الدعم الذي قدمناه للكويت".

ولفتت الوثائق إلى أن الشيخ سعد، أشار إلى أن سعر مدافع "AS90" البريطانية، مرتفع للغاية، رغم محاولات بلير تسويق أنها ستؤدي المهام بشكل ملائم، لكن رغم ذلك قال الشيخ سعد إنهم "سيأخذون حالة العلاقات مع المملكة المتحدة في الاعتبار".

وجاء في وثائق أخرى سبقت اللقاء، أن بلير أشار إلى أن حكومته كانت محبطة للغاية، لأنها "ربحت القليل من الأعمال الدفاعية، عقب انتهاء حرب الخليج، بالرغم من أنها كانت صديقا مخلصا للكويت".

وتضمنت محاولات بلير، إقناع الكويتيين بشراء مدفعهم، عبر رسالة إلى الشيخ سعد قبل لقائه بـ 3 أشهر، أن "AS90"، أفضل مدفع من عيار 155 ملم في ذلك الوقت، وتفوق مواصفاته الطراز الأمريكي من العيار ذاته.

وقال بلير في ختام رسالته، إن "الطلب المقدم للكويت، مهم جدا بالنسبة لنا ولصناعتنا في أوقات صعبة وننتظر القرار بفارغ الصبر". لكن المطالبات البريطانية لم تفلح وقامت الكويت بشراء المدفعية من الولايات المتحدة بعد شهرين من زيارة لبلير.

التعليقات (1)
حمدى مرجان
الجمعة، 22-07-2022 01:51 م
وماذا كنت تنتظر بعد ان اصبح " قنبر " " روبرت " ، او ان يقول " لله يا زمرى " ، او ان يقول لقد دفعتم " الجزية " او ان يقول لقد دفعتم التكلفة اضعاف ، او ان يقول ثلاث قواعد عسكرية لحماية عرش القنبرة تدفعوا ميزانيتها غير الهدايا " االبسبس في البزنس " مثل شعبي