قضايا وآراء

أصحاب المصلحة في السودان: خدعة أممية جديدة أم امتداد للشعبوية؟

إبراهيم الصديق علي
1300x600
1300x600
(1)
ماذا وراء رواج استخدام مصطلح "أصحاب المصلحة"؟ ولماذا انتقل من مصطلح مرتبط بالمؤسسات التجارية والعملية التسويقية إلى تعبير سياسي مؤثر في مصائر الأمم والشعوب، وتتداوله ألسن مسؤولين في الأمم المتحدة دون أن تتوفر له تعريفات محددة؟..

لقد جاء في أكثر من خطاب وبيان وحوار وتصريح لمبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها في السودان، فولكر بيرتس، استخدام مصطلح "أصحاب المصلحة".. فمن هم وكيف تم تحديدهم؟ هل تم تصنيف المواطنين على درجات وطبقات على ذات تعريف التسويق التجاري؟.. أم أن للأمر أبعادا ودلالات أخرى..؟

(2)
لقد تحولت الشعبوية في الغرب عموماً (أوروبا وأمريكا) من حركة احتجاجية إلى مشروع وخطاب للحكم، وقد كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أحد مظاهرها، كما تم توظيفها في حملة بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي، وازدادت أسهم اليمين المتطرف في فرنسا وألمانيا ودول أخرى خلال العقود الأخيرة.
تغييرات مفاهيمية كثيرة أحدثت فوارق وثقوبا فيما يمكن أن نسميه العقد الاجتماعي، وقد ساعدت الفضاءات المفتوحة والتدفق الإعلامي الحر على بناء الخيارات الجديدة، كما تطور مفهوم الالتزام الحزبي من علاقة فكرية وأيدولوحية لتبادل مصالح ومنافع، ذات طابع متغير ومتسع ومرن

كل ذلك يؤكد منظور الكاتبة الإيطالية ناديا أوربيناتي في كتابها عن الشعبوية "أنا الشعب.. كيف حولت الشعبوية مسار الديمقراطية"، وجاء فيه: "إن الشعبوية تركز على مفهوم الصالحين والأخيار وتعبئتهم بغية إحلال الشعبوية محل الديمقراطية الحزبية". وهذا ما يحدث الآن في السودان من خلال تسويق مصطلحات تتجاوز ركائز الديمقراطية والانتقال إلى كيانات مصنوعة بعناية فائقة.. وفرضها على الواقع السوداني ضمن مخطط "الاختطاف"..

(3)
تغييرات مفاهيمية كثيرة أحدثت فوارق وثقوبا فيما يمكن أن نسميه العقد الاجتماعي، وقد ساعدت الفضاءات المفتوحة والتدفق الإعلامي الحر على بناء الخيارات الجديدة، كما تطور مفهوم الالتزام الحزبي من علاقة فكرية وأيدولوحية لتبادل مصالح ومنافع، ذات طابع متغير ومتسع ومرن، وأصبح العمل الطوعي والإنساني أكثر أهمية، وتحولت الجمعيات الفنية والأدبية إلى ملاذ للتعبير الوجداني..

وهذا المفهوم الأقرب للأجيال الجديدة من الالتزام الحزبي، وذلك ما تم غرسه ورعايته، فقد استعصي على كثير من الرهانات تفتيت تماسك المجتمع..

(4)
في السودان، نشطت ومنذ عقد من الزمان، عدة مجموعات نخبوية صغيرة ذات اهتمامات مشتركة ومصالح متبادلة، جمعيات إنسانية، واهتمام بالأطفال وبعض الشرائح الاجتماعية، وحلقات نقاشية، وهذا مجال صالح للتوظيف والتوجيه..

لقد لعبت سفارات أجنبية متعددة في السودان أدواراً مهمة في التدريب والتأهيل والكورسات والرحلات في تصميم ما تسميه "قادة شباب". وقد كان ملحوظاً ترحيب السفارة الأمريكية في الخرطوم بحكومة د. عبد الله حمدوك، والإشارة إلى أن جهد الخارج قد أفرز قادة شبابا أصبحوا وزراء..
تعبير "أصحاب المصلحة" ومقصود بذاته وليس مجرد مصطلح عابر.. فمن الصعب على بعض القوى السياسية الدخول في معركة الإنتخابات والتنافس الحزبي والمدافعة الديمقراطية، ولذلك فإنها "تتحايل" على ذلك بمثل هذه العبارات والمصطلحات لتمرير أجندتها

(5)
ولهذا فإن تعبير "أصحاب المصلحة" ومقصود بذاته وليس مجرد مصطلح عابر.. فمن الصعب على بعض القوى السياسية الدخول في معركة الإنتخابات والتنافس الحزبي والمدافعة الديمقراطية، ولذلك فإنها "تتحايل" على ذلك بمثل هذه العبارات والمصطلحات لتمرير أجندتها وتغبيش الوعي الوطني..

لقد لوحظ أن جلسات الحوار الوطني الذي رعته الآلية الثلاثية تجاهل كلياً المكونات الاجتماعية (إدارة أهلية، وطرق صوفية، ورموز أهلية، وقيادات وطنية ومؤسسات أكاديمية..) وركز على مجموعات نخبوية وجعل مشاركتها فرضا وركنا "لإنجاح أي عملية سياسية" دون أن يتوفر أي ثقل سياسي لهذه المجموعات والتيارات..

إن تحويل "الأشباح" إلى قوة سياسية وأصحاب مصلحة دون غيرهم خطر يتهدد استقرار البلاد والعباد، فاحذروا أفعال وأقوال فولكر وآخرين..
التعليقات (0)

خبر عاجل