اقتصاد دولي

ابن سلمان يحدد سقفا جديدا لزيادة إنتاج النفط في السعودية

انتقد ابن سلمان سياسات أمريكا في الطاقة عبر إقصاء المصادر الرئيسية للنفط في إشارة إلى روسيا - واس
انتقد ابن سلمان سياسات أمريكا في الطاقة عبر إقصاء المصادر الرئيسية للنفط في إشارة إلى روسيا - واس

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن بلاده قررت زيادة مستوى طاقتها الإنتاجية النفطية إلى 13 مليون برميل، فيما لن تكون قادرة على زيادة إنتاج النفط أكثر من ذلك، في ظل ارتفاع أسعاره على مستوى العالم بفعل ارتفاع الطلب.


جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية لولي العهد السعودي، لقمّة جدة للأمن والتنمية التي ترأسها بحضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقادة مصر والأردن وقطر والكويت وسلطنة عمان والعراق والبحرين.


وأشار ابن سلمان إلى أن السعودية أعلنت في وقت سابق عن زيادة مستوى طاقتها الإنتاجية النفطية إلى 13 مليون برميل يومياً وليس لديها أية قدرة إضافية للرفع بعد ذلك.


ويبلغ إنتاج السعودية حاليا قرابة 11 مليون برميل، ولديها قدرة فورية على زيادة الإنتاج إلى 12 مليونا، واستثمارات لزيادة الإنتاج حتى 13 مليون برميل يوميا.


وقال ابن سلمان: "الاقتصاد العالمي مرتبط باستقرار الأسعار.. ويجب الاستمرار في ضخ استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة".


وزاد الأمير السعودي: "اتباع سياسات غير واقعية في الطاقة سيؤدي إلى التضخم"، في إشارة إلى الخطوات الغربية المتخذة بحق مصادر الطاقة الروسية.

 

اقرأ أيضا: بايدن يتوقع انخفاض أسعار الوقود في أمريكا خلال أسبوعين

وتشهد أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي مستويات مرتفعة، بفعل ارتفاع الطلب، ومحاولات غربية لفك الارتباط بمصادر الطاقة الروسية، ردا على غزوها لأوكرانيا.


التعليقات (1)
الفاتح محمد بن سلمان
السبت، 16-07-2022 04:45 م
زيارة بايدن للمنطقة تأتي في اطار التخفف من ادارة ومتابعة ملف وكلائها الاغبياء من حكام العرب البغال وتسليمه للكيان الصهيوني لادارته حتى تتفرغ امريكا لمواجهة الصين التي باتت تهدد بقوة زعامتها للنظام العالمي. نجاح امريكا في توريط روسيا في حرب مفتوحة داخل اوروبا حقق لها هدفين كبيرين. الاول استنزاف روسيا و فصلها عن التحالف الصيني، والثاني ضمان عودة اوروبا مرغمة الى بيت الطاعة الامريكي خاصة مع محاولة فرنسا انشاء جيش اوروبي بعيد عن حلف الاطلسي الذي تقوده امريكا بما يضمن استقلال القرار الاوروبي عن الهيمنة والابتزاز الامريكي وهذا ما اظهره ماكرون لترامب عندما طالبه الاخير بزيادة مساهمة اوروبا في التكاليف العسكرية لحلف شمال الاطلنطي. المكسب الآخر الذي حققته امريكا هو فرملة النمو الاقتصادي لاوروبا الذي تقوده المانيا وذلك بالغاء الحصول على الطاقة الروسية الرخيصة والتي كان مخطط زيادتها بتدشين خط غاز نورد ستريم 2 عبر بحر البلطيق والذي توقف بعد غزو روسيا لاوكرانيا. هذا هو مجمل الاحداث للعمليات التي تقوم بها امريكا على المسرح العالمي في الوقت الذي تنبري فيه المواخير الاعلامية للنظام السعودي في تصوير ما قام به بايدن من زيارة السعودية والتسليم على ابن سلمان على انه نصر و سيطرة سعودية على القرار الامريكي وتراجع وخضوع من بايدن ل "الفاتح محمد بن سلمان" في مسرحية اعلامية مبتذلة لتصديرها الى الشعوب العربية النائمة والغافلة عن سكين الجزار بعد ان حلبها وجف ضرعها ولم يبق له الا نحرها واكل لحومها.

خبر عاجل