أخبار ثقافية

صدور الطبعة الجديدة من مجموعة "أشجار السراب" قريبا

اشجار_السراب.jpeg
اشجار_السراب.jpeg

أعلنت دار "الشروق" المصرية بأن مجموعة "أشجار السراب" ستصدر طبعتها الجديدة حيث تضم ثماني عشرة قصة لم يسبق نشرها من قبل.

وأضافت الشروق أنه "قد تم توزيع القصص إلى أربع مجموعات: "سفن قديمة"، "إغلاق النوافذ"، "الشجرة والعصافير"، و"مشاهد صغيرة حول سور كبير". وهي مرتبة ترتيبًا عكسيًّا - الجديد ثمَّ القديم - ليعرف القارئ والناقد التطور الذي مرَّ به الكاتب في الكتابة منذ الثمانينيات حتى الآن."

"إنها رحلة ممتعة مع قصص الكاتب القصيرة التي كانت ولا تزال طريقًا في التجديد الأدبي شكلًا ولغة، بما تتضمنه من موضوعات تعكس خبرات عميقة في الحياة، ومغامرة مع المسكوت عنه، فضلًا عن الرؤى الفلسفية والإنسانية التي تكمن خلف النصّ."

إبراهيم عبد المجيد؛ أديب مصري، حاز على العديد من الجوائز الكبرى منها: جائزة النيل في الآداب (2022) وغيرها. من أهم أعماله: ثلاثية الإسكندرية (لا أحد ينام في الإسكندرية وطيور العنبر والإسكندرية في غيمة) - البلدة الأخرى - عتبات البهجة - العابرة - بيت الياسمين - الصياد واليمام - في كل أسبوع يوم جمعة - السايكلوب - ثلاثية الهروب من الذاكرة وغيرها، فضلًا عن دراسات وكتب عديدة منها: «ما وراء الكتابة – تجربتي مع الإبداع»، وترجماته لكتب مثل: "رسائل من مصر" و"مذكرات عبد أمريكي". تُرجمت له أعمال كثيرة إلى لغات أجنبية عدة.

التعليقات (1)
نسيت إسمي
السبت، 02-07-2022 02:31 م
1 ـ (كاميرا مراقبة الشارع ترصد صحن طائر) وقد تطورت التقنيات المستخدمة في كاميرات المراقبة، وأصبحت أغلب الكاميرات اليوم تأتي مزودة بمستشعر للحركة يعمل على التقاط أي حركة تحدث حوله .. إن الحلم بصحن طائر أمر مثير للغاية ويجعلنا نفكر فيما إذا كانت هناك حياة خارج الأرض. ومع ذلك ، هناك معاني كثيرة للأحلام حول الصحون الطائرة. يمكن أن يكون مرتبطًا بجوانب الحب أو المال أو الحظ أو الحظ السيئ أو حتى الصحة. يقول الرجل ذات يوم كنت أتجادل مع زوجتي في المطبخ فرجمتني بصحن طار من يدها نحوي ليخرج من النافذة ، لذلك ذهبنا لإلقاء نظرة من النافذة ورأينا الصحن الطائر". قد تفيد كاميرات المراقبة في حماية صاحبها والمارة في الشارع لكن هذه المرة نقلت الخبر للوسائل الإعلام يحكي : "سمعنا ضوضاء عالية في الخارج، مثل طائرة تمر، لذلك ذهبنا لإلقاء نظرة من النافذة ورأينا الصحن الطائر". هههه و هناك من يقول لاحظ الصحن الطائر أولًا وطلب عدم ذكر إسمه، بأن المشهد الغريب جعله مؤمنًا بوجود حياة على الكواكب الأخرى. هههه أصاب الذهول رجلًا أخر وصديقته عندما لاحظا "جسم غامض" لونه أخضر يطير في السماء، يشبه السفينة الفضائية. "هههه" . 2 ـ (الغزالة) غزالة حامل ، عندما إقتربت ولادتها ذهبت لمكان بعيد في أطرف الغابة قرب النهر ، و فجأة و هي تلذ ، بدأت السماء ترعد و تبرق . مما تسبب بحريق كبير في الغابة .. تطلعت الغزالة عن شمالها رأت صياد يحاول إصطيادها بالسهم .. تطلعت من يمينها و إذا بأسد جائع إقترب ليفترسها : "إحتارت الغزالة" إما تموت من الأسد! .. إما تموت من الصياد! .. و إما تحترق في الغابة! .. و إما تغرق في النهر! .. المخاطر في كل الإتجاهات ، و ليس لها مفرٌ أو خلاص قررت الغزالة أن تفعل ما تقدر عليه : ركزت في ولادتها فما الذي حصل؟؟ .. البرق أعمى الصياد .. خرج السهم الذي كان موجهاً باتجاه الغزالة و أصاب الأسد الجائع فمات فوراً .. الأمطار نزلت بغزارة فأطفات حريق الغابة .. الغزالة ولدت بسلام "العبرة" .. في حياتك لحظات تكون فيها محاصراً من كل إتجاه !! ركز في ما تستطيع فعله .. و إترك الباقي على الذي يرتب حياة كل البشر .. سبحانه و تعالى . 3 ـ (سيارة لامبورغيني) .. لامبورغيني ، من مكانيكي بسيط إلى صنع أفخم السيارات في العالم .. رجل حول الإهانة إلى نجاح .