حول العالم

5 كواكب تصطف مع القمر في ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل 2040

كواكب الجمعية الفلكية السعودية
كواكب الجمعية الفلكية السعودية

شهدت عدة دول حول العالم، فجر الجمعة، ظاهرة فلكية نادرة، حيث اصطفت خمسة كواكب مع الهلال، في حدث لن يتكرر إلا بحلول عام 2040، بحسب علماء فلك.

وبدأ هذا العرض النادر المكون من خمسة كواكب في بداية شهر حزيران/ يونيو عندما ارتفع كوكب زحل يوم 14، وفقًا لما أعلنته قبة أدلر السماوية بشيكاغو، في تصريحات صحفية.

وقد تختلف إمكانية رؤية الكواكب من حيث التواريخ بحسب الدول، بحسب موقع "ساينس ألرت" العلمي، الذي يقول إن هناك الكثير من الفرص لجميع سكان الأرض لرؤية هذه الكواكب الظاهرة لأنها ستبقى لبضعة أيام.

وقالت وكالة "ناسا"، إن خمسة كواكب في النظام الشمسي، وهي "عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل"، كانت متحاذية وتنير السماء كالنجوم.

 



واستمتع آلاف الأشخاص في العالم برصد الكواكب المرئية في صف واحد رغم أنها تبعد ملايين الكيلومترات عن الأرض، حيث يبعد عنها زحل بحوالي مليار ونصف مليار كيلومتر والمشتري بـ750 مليون كيلومتر والمريخ بـ200 مليون كيلومتر تقريبا.

وستبدأ الكواكب الانتشار في السماء قبل الفجر خلال الفترة المقبلة، حيث يمكن رؤية كوكب الزهرة ضمن الأجسام الصباحية بحلول سبتمبر/أيلول المقبل، وفقًا لما أعلنته وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وغرّدت الجمعية الفلكية بجدة على تويتر قائلة: "يستعد الراصدون في السعودية والوطن العربي لرؤية اجتماع نادر للكواكب في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس يوم الجمعة".

0
التعليقات (0)