سياسة دولية

بايدن: لم أقرر بعد ما إذا كنت سأذهب إلى السعودية

تتضارب التصريحات من البيت الأبيض بشأن زيارة بايدن للسعودية- جيتي
تتضارب التصريحات من البيت الأبيض بشأن زيارة بايدن للسعودية- جيتي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيتوجه إلى السعودية، وذلك بعد أسبوع من التلميح بمثل هذه الزيارة.

 

ومؤخرا، تزايدت التصريحات المتضاربة من واشنطن بشأن زيارة بايدن للسعودية وموقفه من ابن سلمان ولقائه.

وسبق أن ذكرت مصادر لصحف أمريكية، أن بايدن يخطط لزيارة السعودية إلى جانب زيارة لأوروبا ودولة الاحتلال في وقت لاحق من حزيران/ يونيو.

 

وقال البيت الأبيض إن الرئيس يشعر بأن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان "منبوذ" بسبب دوره في قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في تركيا عام 2018.

 

اقرأ أيضا: مضاوي الرشيد: التطبيع مع إسرائيل ثمن لقاء بايدن بابن سلمان

ولكن بايدن أوضح أنه إذا ذهب إلى السعودية، فسيكون للمشاركة في اجتماعات تتجاوز موضوعات الطاقة.

 

وأضاف أن أي رحلة إلى السعودية ستكون من أجل "عقد اجتماع أكبر" بشأن الأمن الإقليمي.

 

وبحسب تقرير سابق لوكالة "بلومبيرغ"، فإن "زيارة بايدن للسعودية ستعكس تحولا في أولوياته الدبلوماسية، وجهودا لإصلاح العلاقات مع دولة تعهد ذات مرة بجعلها منبوذة بسبب انتهاكاتها المزعومة لحقوق الإنسان".

 

اقرأ أيضا: بلومبيرغ: النفط يجبر بايدن على العودة للرياض.. ما شروط المملكة؟

وقالت إن الغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع التضخم المتمثل في أسعار البنزين الأمريكية القياسية، يضغطان على الرئيس بايدن لتغيير مساره وتعزيز إمدادات الطاقة.

وتنتقد منظمات حقوقية دولية، السعودية في ملف حقوق الإنسان، بينما ترفض الرياض المساس باستقلال قضائها، مؤكدة تمسكها بتطبيق القانون ودعم حقوق الإنسان، معتبرة ذلك مجرد "أكاذيب".

وخلال الشهور الأخيرة، عززت إدارة بايدن تعاونها مع الرياض بشأن مجموعة من القضايا، لا سيما في السعي لإنهاء الحرب التي استمرت 8 سنوات بقيادة السعودية في اليمن المجاور.

 

التعليقات (6)
أحمد
الأحد، 12-06-2022 06:50 ص
سيبذهب صاغرا حتف انفه و الايام بيننا هذه التصريحات للمزايده تماما كما تفعل العاهرات عندما تريد رفع قيمه الليله بالتمنع عن الزبون .. احببنا ام كرهنا السعوديه اليوم تفرض نفسها بسب اسعار النفط و بالغد لو قتلت خاشقجي جديد سيضع الكل حذاء قديم في فمه و يسكت لان المصالح فوق كل شئ
حنفي الغلبان
الأحد، 12-06-2022 04:08 ص
يا حاج يوسف بايضين : بيقول برعي المتعلم و معاه شهادة اعداديه إنك مش إنتا اللي بتقرر فين تروح أو ما تروحش . عايز تروح علشان تقبض شوية فلوس (مثلاً مليار دولار) زور الكنيسه الكاثوليكيه اليوم الاحد و ادعي ربنا إنو يسهَل عليك الروحه هناك !!
حمدى مرجان
الأحد، 12-06-2022 03:51 ص
سيقرر بايدن عندما يقرر ابو منشار ، دفع الجزية مضاعفة ، واعلان التطبيع السرى ، ودخوله في حلف اسرائيل ابو معزة. ، عندها سيذهب بايدن الي " كسة " ليس معتمرا ولكن " ابرهة " ، ويتوج ابو منشار " يجسوم " ويرقيه الي رتبة بواب
الأكوان المتعددة
الأحد، 12-06-2022 02:18 ص
بايدن هذة فرصتك ان تجلب اموال اكثر من ترامب وبشكل الداخل كلهم معك بايدن بيني وبينك بايدن بيني وبينك
الاكوان المتعددة
الأحد، 12-06-2022 02:16 ص
بايدن مهما حدث أموال محمود سليمة ال سعو خذها منة واخوة لوسي وابوة هذا ما يجب ان نشغل نفسك من اجلة لا شئ اخر هؤلاء لا يستحقون الاموال يحرقونها بساعة لا يتحملون المسؤولية انقذ اموالهم منهم من حرقهم لها اموالهم الخاصة اذا سعد الجبري يخطط وانا متأكد ان يوظف ابنة وزير بعد التخرج وكذالك أبيار شيخ تخطط ان تكون وزير صحة بحكومة محمود جميعهم هل عرفت بايدن عندما اقول لك انقذ اموالهم منهم اتصل علئ 911 افعل شئ اموالهم تطلب النجدة الاموال اللتي سرقها سعد الجبري لا تعيدونعا لة نهائيا ولا تعيدو ابناءة لة نهائيا فعندما ينتهي محمود سيعود للسعودية مع ال سعو ويسرق من جديد لا تخافون علية وسيوظف اولادة ايضا