اقتصاد عربي

الأردن يستعين بشركة تركية للتنقيب عن الذهب

وقع الأردن مذكرة تفاهم مع شركة سولفيست التركية للتنقيب عن الذهب في مناطق جنوب المملكة- قناة المملكة
وقع الأردن مذكرة تفاهم مع شركة سولفيست التركية للتنقيب عن الذهب في مناطق جنوب المملكة- قناة المملكة
وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الأحد، مذكرتي تفاهم، الأولى مع (الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب) لاستكشاف النحاس في منطقة ضانا، والثانية مع شركة (سولفيست) التركية لاستكشاف الذهب في منطقة أبو خشيبة.

ووقع المذكرتين وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، فيما وقع المذكّرة عن المتكاملة نائب رئيس هيئة المديرين معين قدادة، وعن شركة سولفيست التركية رئيس الشركة أندريه بوريسوف.

وقال وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، إن مذكرة التفاهم مع الشركة المتكاملة -ومدتها نحو 16 شهرا- تنص على استكشاف والتنقيب عن النحاس في أرض تبلغ مساحتها 78 كم مربع (بعيدا عن المنطقة الحساسة بيئيا في المحمية-البرية الرئيسية) تنفذ خلالها الشركة دراسة استطلاعية، ومن ثم دراسة جدوى اقتصادية.

أما عن المذكرة مع شركة سولفيست، فأوضح أن المذكرة -ومدتها 14 شهرا- هي الثانية مع شركة سولفيست، وتشمل الاستكشاف والتنقيب عن الذهب في منطقة وادي أبو خشيبة جنوبي المملكة.

وأشار إلى أن الشركة ستعمل ضمن منطقة مساحتها حوالي 155 كيلومترا مربعا، مؤكدا أهمية المذكرة في التوسع في استغلال الثروات الطبيعية في أراضي المملكة لرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة، واستحداث فرص العمل للمجتمعات المحلية.

وبيّن الخرابشة أن الوزارة سبق أن وقّعت في شهر نيسان/ أبريل الماضي مع شركة سولفيست مذكرة تفاهم لاستكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة، بعد تأهيلها وأخذ الموافقات حسب الأصول، لافتا النظر إلى أن الشركة ملتزمة ببرنامج العمل المحدد في مذكرة التفاهم.

من جهته قدر نقيب الجيولوجيين الأردنيين خالد الشوابكة، الأحد، قيمة النحاس في الأردن بنحو 11 مليار دولار، وذلك بحسب الدراسات والبورصات العالمية لأسعار النفط.

وأضاف أن الدراسات أثبتت أن النحاس في الأردن ذو جدوى اقتصادية، ويتوفر احتياطي حوالي 900 ألف طن نحاس خام، وفق قناة "المملكة" (حكومية).

التعليقات (0)