سياسة عربية

قضاة تونس يتحدّون سعيّد.. والأخير يطلق "حواره الوطني"

لفت الحمايدي إلى أن "الاتحاد التونسي للشغل أعرب عن تضامن غير مشروط معنا"- عربي21
لفت الحمايدي إلى أن "الاتحاد التونسي للشغل أعرب عن تضامن غير مشروط معنا"- عربي21

تحدت جمعية القضاة التونسيين، رئيس البلاد قيس سعيد، بأنها لن تسمح له بـ"الاستئثار بالسلطة التنفيذية، وإهانة القضاة".

 

وقال رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمايدي، في جلسة طائرة عقدت، إن الجمعية "تمد يدها لكل القضاة باستثناء أولئك الخونة الذين غدروا بزملائهم".


وأضاف: "لن نسامح الخونة الذين غدروا بزملائهم بما في ذلك وزيرة العدل، ونحن مع الإصلاح والمحاسبة العادلة وتنقية القضاء".

 

 

 

وتابع: "القاضي اليوم محروم من الضمانات ويؤخذ بالشبهات ويعزل بتقرير صادر عن جهة أمنية، واليوم يحرم من حقه في اللجوء إلى المحكمة الإدارية لإنصافه".
 

وأردف: "ما حصل مذبحة للقضاة وأتساءل: بأي ذنب اغتيل واغتصب القضاء؟ ونريد لهذا الاجتماع أن يكون عنوانه الوحدة، وكلنا دون استثناء بنفس المركب".

وتابع دون تسمية شخص بعينه: "لدينا عدو واحد يتربص بالقضاء المستقل ولا يحترم ضمانات استقلال السلطة القضائية".

 

ولفت الحمايدي إلى أن "الاتحاد التونسي للشغل أعرب عن تضامن غير مشروط معنا".

 

اقرأ أيضا: تزايد في مقاطعة "حوار سعيّد".. وهذا موعد أولى جلساته

 

وفي تصريح خاص لـ"عربي21"، قال القاضي البارز حمادي الرحماني (تم عزله)، إن قرار العزل انتقامي "لأنهم رفضوا التعليمات من السلطة خاصة في ما يتعلق بإيقاف نواب (على خلفية الجلسة العامة التي عقدوها عن بعد".


بدورها قالت القاضية روضة القرافي في تصريح خاص لـ"عربي21"، إن "إجراء العزل مذبحة حقيقية للقضاة، الإعفاء بهذه الطريقة إعدام مهني واجتماعي للقضاة.


وحذرت القرافي من أن الرئيس قيس سعيد يريد القضاء على السلطة القضائية المستقلة يريدها تحت الطلب.

 

من جهته، أعلن يوسف بوزاخر، رئيس المجلس الأعلى للقضاء التونسي (المنحل) أنه "سيتم مقاضاة قرارات الرئيس قيس سعيد القاضية بإعفاء 57 قاضيا من مهاهم".


وشدد على أن "القضاء سيبقى قائما مستقلا بعيدا عمن أراد ضرب القضاة بمؤسساتهم"، قائلا إن "سعيد أزاح المجلس الأعلى للقضاء لأنه لم يكن طيعا في يديه (..) وينتقل إلى عزل القضاة ولن نسكت على ذلك".

 

انطلاق الحوار

 

بالتزامن مع أزمة القضاة، انطلقت السبت أول اجتماعات لجنة الحوار الوطني التي دعا إليها الرئيس قيس سعيد، وسط مقاطعة واسعة.

 

وقال الرئيس المنسق لـ"الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، الصادق بلعيد، خلال افتتاح الجلسة التي تناولت استشارات اقتصادية واجتماعية، جميع المشاركين إلى "تقديم ورقة تتضمن تصوراتهم لتونس خلال الـ40 سنة القادمة وكيفية ترجمة هذا في نصوص دستورية والمؤسسات القادرة على ترجمة ذلك في الواقع خلال 72 ساعة"، وفق تعبيره. 
 

وفي حين حضر بعض السياسيين، وممثلون عن أحزاب داعمة لسعيد، فإنه لم يكن هناك أي تواجد لكبرى الأحزاب التي لم تتم دعوتها، وهي الرافضة لحوار تعتبره "شكليا وصوريا" أيضا.

 

وبحسب ما تابعته "عربي21"، فإنه كان آخر من أعلنوا عن رفضهم الدعوة للمشاركة في حوار سعيد، رئيس حزب آفاق تونس فاضل عبد الكافي، والأمين العام لحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي فوزي الشرفي، والنائب والناشط السياسي حاتم المليكي، والسياسية والعضو في جمعية النساء الديمقراطيات أحلام بلحاج.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
عابر سبيل
السبت، 04-06-2022 11:42 ص
أي دولة ليس فيها قضاء مستقل، ومنصف، وعادل، وتعليم جيد، وصحة جيدة، وأمن غذائي مستقر، فهي دولة فاشلة. ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) سورة المائدة ـ الآية 8. قمة العدل والإنصاف في هذه الآية الكريمة. 21/511- وعن عُبَيداللَّه بِن مِحْصَنٍ الأَنْصارِيِّ الخَطْمِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم: [مَنْ أَصبح مِنكُمْ آمِنًا في سِرْبِهِ، مُعَافًى في جَسدِه، عِندهُ قُوتُ يَومِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحذافِيرِها] رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ. هذا الحديث ذُكِرَ فيه: الأمن الفردي، وهو في دائرة الأمن القومي، الأمن الصحي، والأمن الغذائي.
الشهابي
السبت، 04-06-2022 11:29 ص
?إنتبهوا يا سيدات يا سادة : 1- أين مستخلصات الإستشارة الألكترونية ؟ ألم يعطها قيس مدة محددة "لتأليفها - حسب تعبيره -" من طرف لجنة !! ألا يستحق الشعب أو من شارك فيها أن يفهم خطوطها العريضة ؟ 2- بقي 16 يوم على موعد تقديم لجنة الإستشارة "البلعيدية - الدربالية" مسودة الدستور المسخمة الى زعيم قرطاج . و اليوم تحديدا إنطلق الخوار الخامج ، فمتى سينجزها "أي مسودة التحايل" فريق العبقرينو ؟