سياسة عربية

"اتحاد الشغل": وزيرة العدل تمارس ترهيبا على القضاء بتونس

الطبوبي قال إن القضاء يتعرّض إلى حملة ترهيب وتخويف وضغط من قبل وزيرة العدل- صفحة الاتحاد
الطبوبي قال إن القضاء يتعرّض إلى حملة ترهيب وتخويف وضغط من قبل وزيرة العدل- صفحة الاتحاد

اتهم نور الدين الطبوبي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة عمالية في البلاد)، الجمعة، وزيرة العدل في البلاد ليلى جفال، بـ"شن حملة ترهيب وتخويف وضغط على القضاء للتدخل بعدة قضايا".


وقال الطبوبي خلال اجتماع مع الكوادر النقابية لقطاع النقل في قصر المؤتمرات في العاصمة تونس، إن "القضاء يتعرّض إلى حملة ترهيب وتخويف وضغط من قبل وزيرة العدل للتدخّل في عدّة قضايا. ذلك كان نقلاً عن معروفين بنزاهتهم ولديهم روايات يندى لها الجبين"، وفق تعبيره.

 


وأضاف: "من يُريد قضاءً مستقلاً ودولة قانون ومؤسسات، ومن لديه ملفات قضائية، ليس من حقّه تعطيل تلك الملفات، وعليه نشر العدل والإنصاف".


وتابع الطبوبي: "لا ننكر وجود خلل في المؤسسة القضائية. نحن دعاة حوار ولسنا ضد تعديل الدستور أو النظام الانتخابي الذي يتضمن هنات فنحن منفتحون على الإصلاح".

 


والأربعاء، أصدر سعيد أمراً رئاسياً نشر في جريدة الرائد (الرسمية) يقضي بإعفاء 57 قاضياً من مهامّهم، على خلفية اتهامات وُجّهت إليهم من بينها "تغيير مسار قضايا" و"تعطيل تحقيقات" في ملفات إرهاب وارتكاب "فساد مالي وأخلاقي".

 

اقرأ أيضا: واشنطن تتهم سعيّد بتقويض المؤسسات الديمقراطية في تونس

وقوبل هذا القرار برفض داخلي من قبل نقابات وأحزاب تونسية، إضافةً إلى انتقاد دولي حاد خاصة من جانب الولايات المتحدة ومنظمة العفو الدولية.


ومنذ 25 تموز/ يوليو الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث فرض سعيد إجراءات استثنائية، منها إقالة الحكومة وتعيين أخرى، وحل البرلمان ومجلس القضاء، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.


كما قرر سعيد إجراء استفتاء على دستور جديد للبلاد في 25 يوليو/ تموز المقبل، وتقديم الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول القادم، ومنح نفسه حق تعيين ثلاثة من أعضاء هيئة الانتخابات السبعة، بمن فيهم رئيسها.


وتقول قوى تونسية إن هذه الإجراءات تمثل "انقلاباً على الدستور" وتستهدف تجميع السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بيد الرئيس.


بينما ترى قوى أخرى أن تلك الإجراءات تهدف إلى "تصحيح مسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي.

التعليقات (1)
عابر سبيل
السبت، 04-06-2022 09:47 ص
قيس سعيّد، يمارس الإرهاب، والظلم، والاستبداد، مع سبق الإصرار والترصد، كما يفعل نموذجه "الديكتاتور المفضل" لدى ترامب، عبد الفتاح السيسي. (كم عدد الذين قُتِلوا ظلما، في فترة رئاسة السيسي، والذين سُجِنوا وهُجِّروا، و... ؟). وهذان الرئيسان الغبيّان، الغير المؤهلان، يشكلان خطرا على الأمن القومي لدولتيهما، اللهم إني قد بَلَّغتُ، فاشهد.