اقتصاد دولي

قفزة بسعر النفط بعد قرار أوبك+ زيادة الإنتاج.. والذهب يرتفع

ارتفع سعر خام برنت بنسبة 1.5 بالمئة ليصل سعر البرميل إلى 118 دولارا- أ ف ب/أرشيفية
ارتفع سعر خام برنت بنسبة 1.5 بالمئة ليصل سعر البرميل إلى 118 دولارا- أ ف ب/أرشيفية

قفزت أسعار النفط، الخميس، عقب اتفاق تحالف "أوبك+" على زيادة الإنتاج بأكثر من المتوقع، قبيل زيارة مرتقبة يقوم بها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية.

 

وارتفع سعر خام برنت بنسبة 1.5 بالمئة ليصل سعر البرميل إلى 118 دولارا أمريكيا بعد أن كان 113 دولارا أمريكيا مطلع اليوم. كما ارتفع سعر برميل النفط الأمريكي الخام بـ1.9 بالمئة ليصل إلى 117.45 دولارا للبرميل، ما يعني أنه ارتفع بمقدار 5 إلى 6 دولارات عن سعره ما قبل إعلان التحالف زيادة الإنتاج.

 

والخميس، اتفق تحالف "أوبك+" على زيادة الإنتاج بأكثر من المتوقع، الخميس، لتكون الزيادة بمقدار 648 ألف برميل يوميا في تموز/يوليو المقبل ومثلها في آب/أغسطس.

وأعلن التحالف أنه سيبدأ بضخ هذه الكمية الإضافية ابتداء من الشهر المقبل وسيزيدها بنفس المقدار في آب/أغسطس، وذلك بعد أن تعهد سابقا بزيادة الإنتاج بمقدار 432 ألف برميل يوميا في تموز/يوليو والشهرين اللذين يتبعانه.

 

وأكدت المجموعة أنها عوضت زيادة سبتمبر/أيلول المقبل برفع مقدار الزيادة في الشهرين المقبلين من أجل تسريع الحصول على النتائج المرجوة من هذه الخطوة.

 

"ترحيب أمريكي"

من جانبه، رحب البيت الأبيض بهذه الخطوة في بيان صادر عن المتحدثة باسمه والتي أشادت بدور السعودية في قيادة التحالف.


وقالت كارين جان بيير في البيان إن أمريكا تقدر "دور السعودية كرئيس لأوبك بلس وكأكبر منتج في التحالف، في الوصول إلى هذا الاتفاق بين أعضاء المجموعة".


وأردفت جان بيير قائلة: "ستواصل الولايات المتحدة الأمريكية استخدام جميع الأدوات المتاحة في مواجهة ضغوط ارتفاع أسعار الطاقة"، حسب تعبيرها.

 

اقرأ أيضا: "أوبك" توافق على زيادة إنتاجها النفطي بعد ضغوط أمريكية
 

ومن جانبه، قال رئيس شركة الاستشارات، روبيرت ماكنالي: "الزيادة قليلة جدا لدرجة أنها لا تحرك إبرة"، وأضاف قائلا إن زيادة الضخ هذه خطوة "رمزية" من السعودية وبقية دول التحالف الاقتصادي إلا أنها لن تكون كافية لإيقاف ارتفاع الأسعار، بحسب "سي أن أن".


وقال ماكنالي عن ذلك: "الخطوة رمزية بنسبة 90 بالمئة ومؤثرة بشكل جوهري بنسبة 10 بالمئة"، وأردف قائلا: "إنها لفتة ملموسة، لكنها ليست مؤثرة بما يكفي".

 

 تراجعت مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، مع استمرار الطلب في تجاوز العرض، وتراجع مخزونات الخام التجارية حتى مع دخول مزيد من الاحتياطيات الاستراتيجية إلى السوق.

 

"تراجع المخزونات الأمريكية"

وفي السياق، تراجعت مخزونات الخام 5.1 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 27 أيار/مايو إلى 414.7 مليون برميل مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض بواقع 1.3 مليون برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن الانخفاض يأتي على الرغم من إفراج الحكومة الأمريكية عن أكثر من خمسة ملايين برميل من الاحتياطيات في الأسبوع الماضي وارتفاع صافي واردات الخام بمقدار 83 ألف برميل يوميا.

وأضافت إدارة معلومات الطاقة أن استهلاك مصافي التكرير تراجع بمقدار 236 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، ما أدى إلى انخفاض معدل الاستخدام الإجمالي 0.6 نقطة مئوية إلى 92.6 في المئة على الصعيد الوطني مع اقتراب موسم السفر الصيفي في الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: WP: ابن سلمان قد يأخذ ما يريده من بايدن خلال زيارة السعودية

وانخفضت مخزونات البنزين الأمريكية بمقدار 711 ألف برميل خلال الأسبوع، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل ووقود التدفئة، بواقع 530 ألف برميل.

وارتفعت أسعار النفط بعد البيانات، إذ زاد سعر الخام الأمريكي 1.13 دولار، أي واحدا بالمئة، إلى 116.38 دولارا للبرميل، وارتفع خام برنت 96 سنتا إلى 117.27 دولارا للبرميل بحلول الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش.

 

الذهب يرتفع

 

وفي أسواق المعادن الثمينة، ارتفع سعر الذهب أكثر من واحد بالمئة، الخميس، مع تلقيه دعما من انخفاض الدولار وبيانات تظهر ارتفاع وظائف القطاع الخاص الأمريكي بأقل من المتوقع في الشهر الماضي.

 

وبحلول الساعة 17:46 بتوقيت غرينتش زاد سعر الذهب 1.2 في المئة في المعاملات الفورية إلى 1868.41 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعدما قفز في وقت سابق لأعلى مستوى في أسبوع.

 

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.2 بالمئة عند التسوية إلى 1871.4 دولارا للأوقية. وتراجع الدولار 0.7 بالمئة، بعدما ارتفع أمس لأعلى مستوى في أسبوع. وقال رايان مكاي، محلل السلع الأساسية لدى تي.دي للأوراق المالية: "(بيانات الوظائف) تثير بالفعل مخاوف من الركود كانت تختمر في السوق وتدعم الذهب".

 

وأظهرت بيانات تقرير التوظيف الوطني أن الوظائف الخاصة ارتفعت بمقدار 128000 وظيفة الشهر الماضي مقابل توقعات بزيادة قدرها 300000 وظيفة.

وأظهر تقرير طلبات إعانات البطالة الأسبوعية أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات قد انخفض بينما ظل الطلب على العمالة قويا.

وبينما يحاول مجلس الاحتياطي الاتحادي كبح الطلب على العمالة وهو يحاول ترويض التضخم المتصاعد، فإنه يحتاج إلى القيام بذلك دون دفع معدل البطالة للارتفاع بشدة.

وسيترقب المستثمرون الآن بيانات الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 2.1 بالمئة إلى 22.26 دولارا للأوقية. وزاد البلاتين 2.7 بالمئة إلى 1023.69 دولارا للأوقية. وقفز البلاديوم 2.5 بالمئة إلى 2047.73 دولارا للأوقية، بعدما صعد في وقت سابق 5.5 بالمئة إلى 2107.15 دولارات، أعلى مستوى في أسبوعين.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل