سياسة دولية

ابن سلمان يعتزم زيارة تركيا للمرة الأولى منذ مقتل خاشقجي

تعتبر هذه الزيارة إلى تركيا الأولى من نوعها لابن سلمان منذ مقتل خاشقجي- جيتي
تعتبر هذه الزيارة إلى تركيا الأولى من نوعها لابن سلمان منذ مقتل خاشقجي- جيتي

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، سيزور تركيا خلال الفترة المقبلة، دون تحديد موعد رسمي للزيارة.


وقال تشاووش أوغلو لوسائل إعلام رسمية إن هناك اتفاقا بين أنقرة والرياض بخصوص زيارة ابن سلمان، كاشفا أن "هذه الزيارة كانت ستجرى بالفعل هذا الشهر، لكننا اتفقنا على أن تكون في الفترة المقبلة".


وأضاف الوزير التركي أنه يعمل على تحديد موعد مع نظيره السعودي، مؤكدا أن جهود تطبيع العلاقات المتوترة مع الرياض تتحرك بسرعة. 


وتعتبر هذه الزيارة الأولى لابن سلمان إلى تركيا عقب تدهور العلاقة بين أنقرة والرياض، بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2018، في قنصلية بلاده في إسطنبول.


واتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حينها "أعلى المستويات" في الحكومة السعودية بإعطاء الأمر لتنفيذ عملية الاغتيال على أيدي عناصر سعوديين، لكنه استبعد العاهل السعودي من التهمة.


وردت السعودية بممارسة ضغوط على الاقتصاد التركي بمقاطعة البضائع التركية في شكل غير رسمي.

 

اقرأ أيضا: MEE: المصالحة السعودية التركية تثير قلق إيران

ونتج عن ذلك جمود في العلاقات ما بين الرياض وأنقرة، فيما التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى أدنى مستوياته خلال الخمس سنوات الأخيرة.

 

لكن الشهر الماضي، زار أردوغان المملكة في أول زيارة منذ الأزمة، بعد وقت قصير من نقل محكمة تركية تحاكم 26 سعوديا يشتبه في تورطهم بمقتل خاشقجي أوراق القضية إلى السعودية.

 

وتأتي مساعي أردوغان لتنقية الأجواء مع السعودية، ضمن إطار جهود أوسع بذلها الرئيس التركي في الفترة الأخيرة لتحسين العلاقة مع عدد من خصومه الإقليميين، بما في ذلك مصر والإمارات، في إطار سياسة "تصفير المشاكل" التي تتبعها أنقرة مؤخرا.

 

ومطلع الشهر الجاري، أكد الرئيس التركي أن العلاقات بين أنقرة والرياض سترتقي إلى مستوى متميز جدا في مختلف المجالات بما في ذلك السياحة.


وأردف :"كما تعلمون هناك تطورات إيجابية للغاية مع منطقة الخليج، وزيارتي إلى السعودية مؤخرا ستشكل مخرجا هاما في هذا الإطار (بخصوص السياحة)، وواثق أن زيارات أشقائنا السعوديين إلى تركيا ستزداد بشكل أكبر".


ومضى قائلا:" العلاقات السعودية التركية سترتقي إلى مستوى متميز جدا في بقية المجالات كافة أيضا، لقد تناولنا هذا الأمر خلال المحادثات الثنائية مع (ولي العهد) محمد بن سلمان".


وأشار إلى أن توافد السياح السعوديين سيسهم في تعزيز الحركة السياحية في تركيا، وأبدى تفاؤله بأن الموسم السياحي هذا العام سيكون جيدا جدا.

 


التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
الثلاثاء، 31-05-2022 01:40 م
لماذا السفر وهوا مكروة محمود غورلاء