سياسة عربية

"الزيتونة" يصدر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لعامي 20 و21

التقرير الاستراتيجي مركز الزيتونة
التقرير الاستراتيجي مركز الزيتونة
أصدر مركز الزيتونة المجلد الثاني عشر من سلسلة التقرير الاستراتيجي الفلسطيني.

ويتألف الذي شارك في كتابته 15 باحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني، من ثمانية فصول.

ويتناول الفصل الأول "الوضع الفلسطيني الداخلي"، حيث يتناول مسار المصالحة وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وصولاً إلى الاتفاق حول الذهاب إلى الانتخابات، وتعطيل قيادة السلطة وما نشأ عن ذلك من أزمة في العلاقة بين قيادة فتح والسلطة من جهة وبين أكثر القوى الفلسطينية. كما يناقش هذا الفصل أوضاع الفصائل الداخلية وشعبيتها، ويدرس انعكاسات الأوضاع العامة على مؤسسات المنظمة والسلطة وأدائهما، بما في ذلك قرار عودة السلطة للتنسيق الأمني على نحو معلن.

ويتناول الفصل الثاني "المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية"، حيث يستعرض تعداد الفلسطينيين في العالم، والخصائص الديموغرافية واتجاهات النمو السكاني للفلسطينيين، وحق العودة لفلسطينيي الخارج. كما يتناول الفصل الجوانب الاقتصادية المتعلقة بالسلطة الفلسطينية ويعرض للتوقعات الاقتصادية لأداء السلطة الفلسطينية 2023-2022.

ويُناقش الفصل الثالث "الأرض والمقدسات"، حيث يتناول ما يتعلق بالقدس والمقدسات والاستيطان، والاستهداف الصهيوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وواقع السكان في القدس في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي.

ويتناول الفصل الرابع "مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية"، فيناقش العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وجولات التصعيد في قطاع غزة وصولاً لمعركة سيف القدس، التي عكست تصاعد قوة المقاومة، ويرصد مجرياتها وتداعياتها على مختلف المستويات. كما يتناول أشكال المقاومة المختلفة في الضفة الغربية، ويرصد أماكن عمليات المقاومة وتطورها.

ويدرس الفصل الخامس "المشهد الإسرائيلي"، حيث يستعرض أبرز التطورات الإسرائيلية على الصعيد السياسي والسكاني والاقتصادي والعسكري، ويناقش الوضع السياسي الداخلي وإجراء جولتي انتخابات ومشاركة فلسطينيي الداخل فيهما، وتشكيل حكومتي نتنياهو وبينيت.

ويناقش الفصل السادس "القضية الفلسطينية والعالم العربي"، حيث يتناول مواقف جامعة الدول العربية من التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومن النزاع الداخلي الفلسطيني، ومسار المصالحة الفلسطينية، ومن خطة ترامب للسلام وعملية التسوية مع "إسرائيل"، ومواقف عدد من الدول العربية وأدوارها من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كمصر والأردن وسوريا ولبنان والسعودية ودول الخليج العربية، وغيرها.

ويتناول الفصل السابع "القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي"، فيناقش سياسة منظمة التعاون الإسلامي وبعض الدول الإسلامية تجاه القضية الفلسطينية. ويسلط الضوء على تركيا وإيران.

ويناقش الفصل الثامن "القضية الفلسطينية والوضع الدولي"، حيث يدرس مواقف وأدوار اللجنة الرباعية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول البريكس واليابان وغيرها في القضية الفلسطينية.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل