صحافة دولية

ST: حرب بوتين بأوكرانيا أظهرت روسيا كدولة من العالم الثالث

قال الكاتب إن بوتين وقع في مصيدة حيث فقد ثلث قواته الغازية بدون نتائج ليظهرها- جيتي
قال الكاتب إن بوتين وقع في مصيدة حيث فقد ثلث قواته الغازية بدون نتائج ليظهرها- جيتي

نشرت صحيفة "صندي تايمز" البريطانية تقريرا قالت فيه إن الغزو الذي يقوده فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا كشف روسيا وكأنها دولة تنتمي إلى العالم الثالث.


وقال الكاتب الصحفي دانيال جونسون في مقاله إن الرئيس الروسي بوتين هو حاليا الرجل الأكثر وحدة على وجه الأرض، حيث إنه غزا أوكرانيا قبل ثلاثة أشهر ليثبت أن روسيا لا تزال قوة من الدرجة الأولى، لكن وبدلا من ذلك، ظهرت بلاده وكأنها من العالم الثالث.


واعتبر أن الادعاءات بأن بوتين سياسي "عبقري"، كما أطلق عليه دونالد ترامب بشكل غير حكيم، تكذبها عزلة شبه كاملة، فالمستبد أصبح سجينا لجنون العظمة. وعول على أساليبه القديمة من سياسة فرق تسد ليوحد الغرب ضده ويرفض الأوكرانيون حكمه.


وبدلاً من ذلك، فقد وقع أستاذ السياسة الكبيرة في المصيدة، حيث فقد ثلث قواته الغازية في أوكرانيا، بين قتلى وجرحى ومفقودين، دون نجاحات تستحق أن يظهرها.


وحتى الخبير العسكري الداخلي في التلفزيون الحكومي، العقيد ميخائيل خودارينوك، قال لملايين المشاهدين الروس إن الدعاية الرسمية التي تزعم أن الجيش الأوكراني محبط هي "بعبارة ملطفة، كاذبة".


وحذر من أن روسيا ستواجه قريباً مليون جندي أوكراني مسلحين بأحدث الأسلحة الغربية ومستعدين "للقتال حتى آخر رجل"، مضيفا أن "العالم كله تقريبًا ضدنا، وهذا هو الموقف الذي نحتاج إلى الخروج منه".


يوم نصر بلا انتصار


وفي موكب يوم النصر في موسكو في 9 أيار/ مايو الماضي، لم يكن لدى بوتين أي انتصارات ليعلنها، حيث وقف الديكتاتور المريض بشكل واضح أمام شعبه والعالم خالي الوفاض.


كان التناقض مع الحرب الوطنية العظمى التي كان هناك ظاهريا للاحتفال بها غير معلن، ولكنه واضح ومؤلم - خاصة بالنسبة لقدامى المحاربين.


على نحو متزايد، يلقي بوتين باللوم على الغرب لإجباره على حرب تستهلك بالفعل جيلا آخر من الشباب الروس، أكثر من حروب أفغانستان والشيشان وجورجيا مجتمعة، وهو غير راغب في المخاطرة بتعبئة عامة رسمية، حيث إنه أمر بوتين بتمديد التجنيد خلسة، بما في ذلك استخدام عصابات الصحافة في علامة على اليأس.


وقال الكاتب إن بوتين صُدم من مشهد حملة روسيا الفاشلة، واتضح أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، الحليف الذي كان بوتين يعتمد عليه للحصول على الدعم، منخرط بطريقة أخرى، معتبرا أن المحور الصيني الروسي المتبجح قد انهار بالفعل.


لم يكن موقف الصين أقل من كارثة الطريقة التي تخلت بها فنلندا والسويد، وهما دولتان محايدتان حتى الآن على الجانب الشمالي لروسيا، عن وضعهما في عدم الانحياز. وبضربة واحدة، وسع بوتين حدوده مع الناتو بمقدار 800 ميل. إنها نكسة أيضا للبحرية الروسية في كل من بحر البلطيق والمحيط المتجمد الشمالي.


وفي الشرق الأوسط، تضاءل نفوذ روسيا أيضا، ومن بين الدول العربية، سوريا فقط هي التي بقيت موالية له إذ نأت دولة الاحتلال الإسرائيلي بنفسها، على الرغم من عدد سكانها الناطقين بالروسية.


وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط وشرق أفريقيا، يُلقى باللوم على موسكو أيضًا في المجاعات التي تفاقمت بسبب الحصار الروسي على صادرات الحبوب الأوكرانية. ولم تعد أوكرانيا سلة غذاء أوروبا، بل هي سلة غذاء لبعض أفقر الدول على وجه الأرض. قد يتسبب قرار بوتين القاسي في محاولة قطع شرايين الحياة في وفاة الملايين في أزمة الغذاء العالمية.


العزلة الاقتصادية


بعد هزيمته في ساحات القتال في كييف وخاركيف، وتفوق الأوكرانيين عليه، أصبح بوتين أيضا محاصرا على الجبهة الاقتصادية، حيث أثبتت العقوبات الغربية أنها أقسى بكثير مما كان يتوقع، ما تسبب في انزلاق الاقتصاد الروسي إلى ركود يزداد عمقا.


ولا يمكن لدولة تعتمد بشكل كبير على صادرات الطاقة والأسلحة أن تنفر معظم أفضل عملائها. ومع ذلك، فإن هذا بالضبط ما فعله بوتين.


على الرغم من سياساته المعقدة وإجراءاته البيزنطية، قطع الاتحاد الأوروبي بالفعل واردات الفحم من روسيا وهو على وشك الموافقة على حظر نفطي. ومن الصعب استبدال واردات الغاز، ولكن الدول العميلة للكرملين تجد، الواحدة تلو الأخرى، موردين بديلين، حيث تقود الصين السوق البديلة الكبيرة الوحيدة للطاقة الروسية في صفقة صعبة للغاية.


أما بالنسبة للأسلحة، فحتى الهند غير المنحازة، وهي عميل مخلص منذ خمسينيات القرن الماضي، علقت صفقة مروحية مع موسكو. وأدى الأداء المؤسف لقوات روسيا في أوكرانيا إلى تقويض عقدين من إعادة بناء سمعة موسكو كمصنع للمعدات العسكرية المتطورة.


وبالمثل، فقد تم تبديد جيل أمضى في إقناع الشركات الأجنبية بالاستثمار في روسيا في غضون أسابيع قليلة، حيث هرعت مئات الشركات للخروج، في معظم الحالات بخسارة كبيرة، لتجنب الإضرار بسمعتها.


وبالنسبة للكثيرين، فقد كان المثال الأكثر رمزية للنزوح الجماعي هو قرار ماكدونالدز بإغلاق أكثر من 800 منفذ من سان بطرسبرغ إلى فلاديفوستوك. في عام 1990، افتتحت السلسلة أول مطعم لها في موسكو وسط حماسة جامحة، مع وجود قوائم انتظار حول المبنى لتذوق الفاكهة الممنوعة حتى الآن للوجبات السريعة الأمريكية. ومثلما بشر وصول بيغ ماك بنهاية الاتحاد السوفييتي، فإن رحيلها يمثل عودة إلى أيام الجوع والنقص.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: بوتين يستعين بخبراء البراميل المتفجرة السورية

لم يكن أقل أهمية هو إغلاق مصنع السيارات الضخم في موسكو التابع لشركة رينو، وهي واحدة من آخر الشركات الأوروبية التي غادرت. لقد تم تأميمها الآن، وأعلن عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، أن إنتاج ماركة Moskvitch التي تعود إلى الحقبة السوفييتية ستستأنف عملها هناك. من الصعب تخيل حالة أكثر لفتًا للنظر لعودة عقارب الساعة إلى الوراء.


وعلى الرغم من حجم روسيا الجغرافي الشاسع، فإن الاقتصاد الروسي يعادل بمعظم المقاييس اقتصاد كوريا الجنوبية، أو اقتصاد بلد متوسط الحجم في أوروبا الغربية، ومن المحتمل أن يؤدي تأثير العقوبات إلى مزيد من التقلص، من حجم إسبانيا تقريبا إلى حجم البرتغال.

التعليقات (2)
صحيفة العار
الإثنين، 23-05-2022 08:19 ص
اولم تنسى صحيفة "صندي تايمز" البريطانية ان قوات بلدها التي قادتها الولايات المتحدة الامريكية ومعهما كل العالم لحرب فئة صغيرة فقيرة باسلحة خفيفة تسمى ( طالبان ) في افغانستان ولم تنتصر طيلة عقود وانسحبت مهزومة ام ان صحيفة "صندي تايمز" البريطانية تدير مع مخابلااتها حرب نفسية ضد روسيا
معارض لعزمي بشاره و شلته
الإثنين، 23-05-2022 07:01 ص
صندي تايمز ذهبت بعيدا لتحسب خسائر روسيا، وكان الاجدر ان تتحري ما يوجد علي رفوف اقرب سوبر ماركت في لندن ، او عداد البنزين في محطه البترول . سنري ما سيكتب في شهر نوفمبر و يخبرنا عن الطقس في غرفة نومه. في الوقت الحاضر تكفيه شحنه من جدري القرود، اللهم اكثر قرودهم و اجعلهم غوريلات.

خبر عاجل