سياسة دولية

كييف تعلّق المفاوضات.. وباريس تعدها بمزيد من السلاح

مسؤول أوكراني: تم تعليق المفاوضات لأن روسيا لم تأخذ التغيرات الحاصلة بعين الاعتبار- جيتي
مسؤول أوكراني: تم تعليق المفاوضات لأن روسيا لم تأخذ التغيرات الحاصلة بعين الاعتبار- جيتي

أعلن مستشار المكتب الرئاسي الأوكراني ميخائيل بودولياك، تعليق المفاوضات بين وفدي بلاده وروسيا الرامية إلى وقف الحرب.

وأفاد بودولياك في تصريحات، الثلاثاء، أن الوضع في أوكرانيا تغير كثيرا منذ بداية الحرب، وأن روسيا ما زالت غير مدركة لهذا الأمر.

وأوضح أن عملية التفاوض بين وفدي البلدين بشأن إنهاء الحرب تم تعليقها لأن روسيا لم تأخذ التغيرات الحاصلة بعين الاعتبار.

وأضاف: "عملية التفاوض تعتمد على سير الأحداث في أوكرانيا، وتم تعليق العملية (التفاوض) لأنه لم يكن هناك تغيير أو تقدم كبير بعد إعلان إسطنبول".

وأشار إلى أن روسيا ما زالت تحافظ على تفكيرها النمطي، رغم مرور 82 يوما على الحرب، وشدد في ذات الوقت على أن أي حرب لن تضع أوزارها إلا على طاولة المفاوضات.

يذكر أن الوفدين الروسي والأوكراني أجريا مفاوضات مباشرة 3 مرات بمدينتي غوميل وبريست في بيلاروسيا، ومرة في إسطنبول.

 

اقرأ أيضا: استسلام 265 جندي أوكراني.. وأمريكا توفر دعما جديدا لكييف

فرنسا تعد بمزيد من السلاح


تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتكثيف شحنات الأسلحة "في الأيام والأسابيع المقبلة"، مؤكدا التزامات أعلن عنها في نهاية نيسان/أبريل.

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن ماكرون "أكد أن شحنات الأسلحة التي تقدمها فرنسا ستستمر وستزداد كثافتها في الأيام والأسابيع المقبلة وكذلك إرسال المستلزمات الإنسانية".


روسيا تطرد دبلوماسيَين فنلنديَين وتنسحب من مجلس دول بحر البلطيق


أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، طرد دبلوماسيَين فنلنديَين من روسيا ردا على إجراء مماثل اتخذته هلسنكي، والانسحاب من أحد منتديات دول البلطيق.

واستدعي السفير الفنلندي إلى السفارة الثلاثاء، وفق بيان صادر عن الخارجية الروسية.

وخلال هذه المقابلة "احتجت وزارة الخارجية الروسية بشدة" على طرد موظفَين في السفارة الروسية في فنلندا.

وأضافت الوزارة أنه "تم إبلاغ السفير بأنه ردا على الخطوة التي اتخذتها السلطات الفنلندية، قرر الجانب الروسي حظر إقامة موظفَين في السفارة الفنلندية".

كذلك، أعلنت وزارة الخارجية في بيان أنها قررت مغادرة مجلس دول بحر البلطيق، معتبرة أن الدول الغربية "احتكرت هذا المجلس خدمة لأهدافها الظرفية" وذلك "على حساب روسيا".

وأسس هذا المجلس الذي يتخذ في ستوكهولم مقرا، بمبادرة من الدنمارك وألمانيا في نهاية الحرب الباردة من أجل تعزيز الاستقرار والأمن فضلا عن التعاون الاقتصادي في كل أنحاء منطقة بحر البلطيق.

وكتبت وزارة الخارجية الروسية: "نحن نعتبر وجود بلادنا في هذا المجلس غير مناسب ويأتي بنتائج عكسية" مشيرة إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أبلغ نظراءه بأن بلاده ستغادر هذه الهيئة.

الجنائية الدولية تنشر 42 محققا وخبيرا في أوكرانيا

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الثلاثاء، نشر فريق من 42 محققا وخبيرا في أوكرانيا هو الأكبر يرسل على الأرض، للتحقيق في جرائم ارتكبت خلال الغزو الروسي للبلد.

وقال كريم خان في بيان: "أؤكد أن مكتبي أرسل اليوم فريقا مؤلفا من 42 محققا وخبيرا في الجنايات وموظفي مساندة آخرين إلى أوكرانيا"، موضحا أنها "أكبر بعثة من حيث العدد تم نشرها حتى الآن في منطقة دفعة واحدة".

وفتح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية التي تأسست العام 2002 للنظر في أفظع الجرائم المرتكبة في العالم، في الثالث من آذار/ مارس تحقيقا حول ادعاءات بحصول جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا بعدما حصل على الضوء الأخضر من حوالي 40 دولة عضوا.

وتوجه خان في نيسان/ أبريل إلى أوكرانيا ولا سيما بوتشا في ضواحي كييف حيث عُثر على ما لا يقل عن عشرين جثة في الثاني من نيسان/ أبريل.

وقال: "بفضل نشر فريق من المحققين سنتمكن من درس الخيوط بشكل أفضل وجمع الشهادات المتعلقة بهجمات عسكرية قد تشكل جرائم مشمولة في ميثاق روما" المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.


التعليقات (0)