صحافة دولية

WP: "سي آي آيه" تستقطب الروس إلكترونيا لمدها بمعلومات سرية

ذكرت الصحيفة الأمريكية أن الوكالة دعت الروس لاستخدام قناة إلكترونية مشفرة - جيتي
ذكرت الصحيفة الأمريكية أن الوكالة دعت الروس لاستخدام قناة إلكترونية مشفرة - جيتي

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن اتخاذ وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تدابير جديدة للتواصل مع المواطنين الروس قصد تزويدها بالمعلومات، تزامنا مع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها الثالث.


وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الوكالة دعت، الاثنين، الراغبين بالتعاون لاستخدام قناة مشفرة مدمجة في موقع الوكالة على الإنترنت.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين، لم تكشف عنهم، قولهم إن "الوكالة تأمل في جذب المعلومات الاستخباراتية، وربما الحصول على مزيد من الوصول إلى الأسرار الروسية الرسمية، من المواطنين الغاضبين الذين يحاولون الاتصال بوكالة المخابرات المركزية منذ بدء الحرب".

 

وأوضحت وكالة المخابرات المركزية في تعليمات مفصلة باللغة الروسية بثلاثة منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، كيفية استخدام متصفح تور للإنترنت، والذي يسمح للمستخدمين بالانتقال عبر الإنترنت دون الكشف عن هويتهم، وكذلك الشبكات الخاصة الافتراضية، أو الشبكات الافتراضية الخاصة VPN.


وتطمح الوكالة لأن تفتح هذه الخطوات قناة أكثر أمانا من الانتقال إلى الوكالة باستخدام متصفح ويب عادي أو اتصال بالإنترنت، بحسب الصحيفة.


كما حذرت الوكالة من "استخدام جهاز الكمبيوتر المنزلي أو المكتبي الخاص بالمخبر للتواصل معها"، وطلبت استخدام VPN مخصص موقعه في دول غير روسيا أو الصين أو الدول الأخرى "غير الصديقة".

 

 

اقرأ أيضا:  مجلة: أوكرانيا أصبحت حرب أمريكا بعد تشكيل تحالف الدعم العسكري


ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وكالة المخابرات المركزية قوله إن التعليمات الجديدة تستهدف "أولئك الذين يشعرون بأنهم مضطرون للوصول إلينا بسبب الحرب الظالمة للحكومة الروسية".


ونقلت الصحيفة عن الضابط السابق في المخابرات الأمريكية، جون سيفر، قوله: "في هذا الوقت، أعتقد أنه من المناسب تقديم وسائل للاتصال الأولي أكثر أمانا من المشي إلى سفارة أو الاقتراب من أمريكي في الشارع".


ونقلت "واشنطن بوست" عن ضابط المخابرات المتقاعد، دان هوفمان، الذي شغل منصب كبير مسؤولي وكالة المخابرات المركزية في موسكو، قوله إن أجهزة "مكافحة التجسس الروسية ستكون في حالة تأهب قصوى لأولئك الذين يتطلعون إلى تسريب الأسرار".


وكشفت الصحيفة أنه بعد حملة من قبل الحكومة لتضييق الخناق على تدفق المعلومات حول الحرب بعد بدايتها، سعى الروس إلى الحصول على شبكات VPN بأعداد كبيرة، حيث ارتفع الطلب على خدمات VPN في روسيا بنسبة 2,692 في المائة في آذار/ مارس الماضي.

 

التعليقات (1)
مراقب
الأربعاء، 04-05-2022 07:29 م
الحشود الروسية بالأمس القريب على حدود اوكرانيا و ماتلاه من غزو وحشى هو نفس السيناريو للحشود الأمريكية علي حدود تركيا من جهة اليونان لغزو اسطنبول و احتلالها .