سياسة دولية

كوريا الشمالية تهدد بـ"هجمات استباقية" باستخدام السلاح النووي

كيم: يجب احتواء وتطويق كل المحاولات الخطيرة والتهديدات بشكل استباقي في حال الضرورة- جيتي
كيم: يجب احتواء وتطويق كل المحاولات الخطيرة والتهديدات بشكل استباقي في حال الضرورة- جيتي

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون من جديد أن بيونغيانغ يمكن أن تستخدم "بشكل استباقي" أسلحة نووية لمواجهة قوات معادية، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية السبت.


وقال كيم جونغ أون، إنه "للمحافظة على التفوق المطلق" للقوات المسلحة الكورية الشمالية، يجب أن تكون كوريا الشمالية قادرة على "احتواء وتطويق كل المحاولات الخطيرة والتهديدات بشكل استباقي  في حال الضرورة".


وأكد أن على بيونغيانغ أن تواصل تطوير ترسانتها لتمتلك "قوة عسكرية ساحقة لا يمكن لأي قوة في العالم أن تستفزها"، مشددا على أن ذلك هو "طوق النجاة الذي يضمن أمن بلدنا".


وخلال عرض عسكري كبير في 25 نيسان/ أبريل قال كيم جونغ أون إنه قد يلجأ إلى الأسلحة النووية إذا تعرضت "المصالح الأساسية" لكوريا الشمالية لأي تهديد.


وكرر كيم جونغ أون هذه التصريحات خلال اجتماع مع كبار الضباط الذين أثني على عملهم خلال هذا العرض العسكري الذي تم تنظيمه بمناسبة الذكرى التسعين للجيش الثوري الشعبي الكوري.
وبهذه المناسبة عرضت أقوى صواريخ باليستية عابرة للقارات.

 

اقرأ أيضا: بيونغيانغ تعرض صواريخ نوعية وتتعهد بتعزيز الترسانة النووية

وعلى الرغم من العقوبات الدولية القاسية، تواصل كوريا الشمالية تحديث جيشها. ومنذ بداية العام، أجرت بيونغيونغ أكثر من عشر تجارب إطلاق قذائف بما في ذلك إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات بعيد المدى للمرة الأولى منذ 2017.


وما زالت بيونغيانغ تتجاهل عرض واشنطن استئناف المفاوضات.


ويرى محللون أن تصريحات الزعيم الكوري الشمالي قد تكون موجهة إلى الرئيس الكوري الجنوبي الجديد المحافظ يون سوك-يول الذي سيتولى مهامه في العاشر من أيار/ مايو وكان قد وعد باتخاذ موقف أكثر صرامة في مواجهة استفزازات الشمال.


ويعتبر محللون أن تحذيرات كيم جونغ أون تكشف أنه غير منفتح على الحوار مع حكومة سيئول الجديدة.


وقال ليف إريك إيسلي أستاذ الدراسات الدولية في جامعة إيوا في سيئول، إن "تصريحات كيم تكشف أنه لا يريد الانخراط مع إدارة يون الجديدة أو استئناف محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة".

التعليقات (1)
الحوت
الأحد، 01-05-2022 08:20 م
انت احمق من الحمير وامريكا لو ارادة ان تمحى كورياالشماليه من على الخريطه لفعلت لانكم مثل بعض كفره فالحرب بينكم بالسلاح الاقوى ولكن هم متعمدين يتركوك مثل ايران لكى يجعلوا منك تهديد لدول الجوار وهم من ابرزوكم اعلاميا ولكن وقت الخلاص ستمحيكم امريكا من على الخريطه وسيحدث قريبا لان نفس لعبة امريكا القذره تشعل الحرب العالميه الثالثه وبعد اضعاف جميع الاطراف تتدخل وتفوز هى بالخرب والهيمنه على العالم كما فعلت فى الحرب العالميه بالضبط لكن فعلا بوتين مثلك احمق من الحمير هو وكل حكام اوروبا ولكن هذه المره الهيمنه ستكون للخلافه الاسلاميه بقيادة اوردوغان وهيبة الله اخوند زاده والمفروض تقوم تركيا بتعليم طالبان على جميع انواع الحرب الحديثه من الان لان امريكا ستحاول تدمير تركيا فتكون افغانستان سند لها لانها ستكون حرب عقائديه اللهم بلغت اللهم فشهد