اقتصاد دولي

تصويت قريب بالشيوخ الأمريكي على السماح بمقاضاة "أوبك"

في حال موافقة الشيوخ الأمريكي يبقى توقيع الرئيس بايدن ليصبح قانونا- جيتي
في حال موافقة الشيوخ الأمريكي يبقى توقيع الرئيس بايدن ليصبح قانونا- جيتي

تنظر لجنة في مجلس الشيوخ، خلال أيام، في مشروع قانون لإتاحة رفع دعاوى قضائية ضد مجموعة منتجي النفط، التي تضم منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ودولا متحالفة معها؛ بدعوى التآمر لرفع أسعار النفط.

 

جاء ذلك بحسب ما أكده مساعد أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لوسائل الإعلام الأمريكية.


ويرعى مشروع القانون النائب الجمهوري تشاك جراسلي، والنائبة الديمقراطية إيمي كلوبوشار، وغيرهما، في وقت تجد فيه إدارة الرئيس جو بايدن صعوبة في السيطرة على أسعار النفط والبنزين، التي قفزت بسبب الضبابية حيال إمدادات الخام العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويتيح مشروع قانون "نوبك" للنائب العام الأمريكي مقاضاة الدول المنتجة للنفط، مثل الدول الأعضاء في الأوبك، بموجب قوانين مكافحة الاحتكار.

 

اقرأ أيضا: الرياض تؤكد التزامها باتفاق "أوبك بلاس" النفطي مع روسيا
 

وكانت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي قد أقرت نسخة مماثلة العام الماضي.

وألغت اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ اجتماعا الخميس، كانت ستنظر فيه هذا الإجراء.

 

وقال مساعد أحد أعضاء مجلس الشيوخ إن اللجنة ستنظر على الأرجح في الأمر يوم الخميس المقبل.

وارتفعت أسعار خام برنت بنحو بالمئة، وتجاوزت 106 دولارات للبرميل، بعد أن أظهرت وثيقة لوزارة الاقتصاد الروسية أن إنتاج النفط الروسي قد ينخفض بما يصل إلى 17 بالمئة في 2022.

 

وترفض السعودية، أكبر منتج في "أوبك"، دعوات من واشنطن لزيادة إنتاج النفط بأكثر من الزيادات التدريجية التي اتفقت عليها في إطار مجموعة "أوبك+" التي تضم روسيا.

 

اقرأ أيضا: معهد واشنطن: معركة النفط تحتدم إلى جانب الحرب بأوكرانيا

ومشروع قانون "نوبك" فشل في الكونغرس الأمريكي لما يقرب من 22 عاما، إلا أنه قد يكون هذا العام الذي يتم تمريره فيه بسبب غزو أوكرانيا من روسيا، التي كانت تنتج مؤخرا حوالي عشرة بالمئة من نفط العالم.

وإذا لاقى التشريع موافقة كلتا غرفتي الكونغرس، فسيحتاج توقيعه من الرئيس جو بايدن ليصبح قانونا.

 

ولم تعلق إدارة بايدن على هذا الأمر حتى الآن.

التعليقات (2)
محمد غازى
الأحد، 01-05-2022 11:17 م
لا أعتقد أن مجلس الشيوخ ألأميركى، لن يصوت على رفع دعاوى قضائية ضد دول ألأوبك وخصوصا سعودية بن سلمان، ألذى رفض وبكل وقاحة، طلب سيده وتاج رأسه، ألرئيس ألأميركى بايدن، برفع إنتاج النفط! نسى بن سلمان، أنه لولا أميركا التى قامت بإكتشاف النفط فى سعودية الشر، لكانت السعودية اليوم مثل الصومال. يجب على الرئيس ألأميركى رفع المنع عن نشر تفاصيل جريمة قتل الصحافى الخاشقجى ألتى تمت فى القنصلية السعودية فى إسطنبول، حتى يعرف العالم من هو بن سلمان ألجزار....
الأكوان المتعددة
الجمعة، 29-04-2022 12:46 ص
لن يرئ النور القانون لا اعرف لماذا بسنوات المتوسطة والاخيرة اصبحت القوانين غير اصلية فكيف سينجح قانون المناخ وقانون البيئة والحفاظ علئ الفابات والحيوانات وحمايتها لكي لا تنقرض ومعها الحشرات علئ الاقل حاصرو البرازيل وعاقبوها لكي تنجبر بحناية الغابات الماطرة الا تستحق غابات البرازيل حمايتها من الابادة غابات البرازيل تتعرض لمجزرة مروعة وتتقلص