اقتصاد دولي

غازبروم تقطع صادراتها لبولندا وبلغاريا لعدم الالتزام بالروبل

قفزت أسعار الغاز في أوروبا عقب الإعلان بنسبة 12% - جيتي
قفزت أسعار الغاز في أوروبا عقب الإعلان بنسبة 12% - جيتي

أوقف عملاق الغاز الروسي "غازبروم"، صادراته إلى بولندا عبر خط أنابيب "يامال"، في حين أعلنت السلطات البولندية أنها مستعدة لتأمين حاجاتها من الغاز من موارد أخرى.

وقالت مجموعة النفط والغاز البولندية "بي جي نيغ"، الثلاثاء، إن عملاق الغاز الروسي "غازبروم" أبلغها بأنّه سيوقف اعتبارا من الأربعاء صادراته إلى بولندا عبر خط أنابيب "يامال" الذي تتولّى تشغيله.

وأضافت المجموعة في بيان: "في 26 نيسان/أبريل تبلّغت بي جي نيغ من غازبروم أنّه سيعلّق اعتباراً من 27 نيسان/أبريل كلّ عمليات التسليم المنصوص عليها في إطار عقد يامال".

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة البلغارية، الثلاثاء، أنّ مجموعة غازبروم الروسية ستعلّق اعتباراً من الأربعاء شحنات الغاز إلى بلغاريا بسبب رفض الدولة البلقانية الامتثال لشروط المورّد الجديدة.

وقالت وزارة الاقتصاد في بيان، تلقّت شركة بولغارغاز إخطاراً بأن عمليات التسليم من شركة غازبروم ستعلّق اعتباراً من 27 نيسان/أبريل 2022 فيما يعتمد هذا البلد بشكل كبير على الغاز الروسي.

 

اقرأ أيضا: شركات نفط غربية تقاطع موسكو وفرع بنك روسي يشهر إفلاسه

من جانبها، نفت شركة "غازبروم" الروسية، صحة الأنباء عن وقفها ضخ الغاز إلى بولندا.

وقالت الشركة في بيان لها إن "وارسو ملزمة اليوم بدفع تكاليف إمدادات الوقود وفقًا لإجراءات الدفع الجديدة".

وأضافت: "الموعد النهائي لدفع ثمن الوقود بالروبل يوم الجمعة الماضي قد انتهى، وخلية الأزمة قد اجتمعت في وزارة المناخ والبيئة البولندية".

وقفزت أسعار الغاز في أوروبا عقب الإعلان بنسبة 12% في بضع دقائق إلى 1150 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وقال الممثل المعتمد للحكومة للطاقة الاستراتيجية بيوتر نيمسكي، إن "وارسو لن تمتثل للمتطلبات الجديدة لدفع تكاليف إمدادات الوقود".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مطلع نيسان/أبريل الجاري عن نظام جديد للدفع مقابل الغاز الروسي للمستهلكين من الدول غير الصديقة.

ويفرض النظام الجديد على المشترين إجراء عمليات الدفع بالعملة المحددة في العقد إلى حساب لدى "غازبروم بنك"، والذي يقوم بعد ذلك بتحويلها إلى الروبل في البورصة، لتتم بعدها التسوية النهائية مع المورد بالعملة الروسية.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل