سياسة دولية

انتهاء جولة مفاوضات ثالثة بين روسيا وأوكرانيا.. واستعداد لأخرى

مليون و735 ألفا و68 لاجئا غادروا أوكرانيا نحو دول الجوار بين 24 فبراير و7 مارس- جيتي
مليون و735 ألفا و68 لاجئا غادروا أوكرانيا نحو دول الجوار بين 24 فبراير و7 مارس- جيتي

انتهت، مساء الاثنين، الجولة الثالثة من المفاوضات بين الحكومة الروسية والسلطات الأوكرانية في بيلاروسيا، للوصول إلى حل سياسي يوقف الحرب بينهما.

 

واختلف وفدا البلدين في تقييم الجولة الثالثة، ولكنهما اتفقا على إعلان جولة جديدة أخرى في وقت قريب.

 

وذكر رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، أن توقعات موسكو مع الجولة الثالثة للعملية التفاوضية، "لم تتحقق"، لكن "الاجتماعات ستستمر".

 

في حين أعلن الأوكرانيون تحقيق "بعض النتائج الإيجابية" حول الممرات الإنسانية.

 

اقرأ أيضا: جولة مفاوضات ثالثة بين روسيا وأكرانيا وتعليق لإطلاق النار

وكتب العضو في الوفد الأوكراني مستشار الرئاسة ميخايلو بودولياك على "تويتر": "حصلنا على بعض النتائج الإيجابية بشأن لوجستية الممرات الإنسانية".


وأضاف: "سيتم إدخال تغييرات، وسنقدم مساعدة أكثر فعالية لمن يعانون من عدوان الاتحاد الروسي".


وأشار إلى أنه بالنسبة للمسائل الجوهرية، ولا سيما تلك المتعلقة بوقف إطلاق النار، "ستتواصل مناقشات مكثفة" غير أنه ليس هناك إلى اليوم "نتائج يمكن أن تحسن الوضع"، بحسب قوله.


وجرت المفاوضات في منطقة بيلافيجسكايا بوشا، التي استضافت الجولة الثانية من العملية التفاوضية يوم 3 آذار/ مارس، واستمرت نحو 3 ساعات.

 

اقرأ أيضا: روسيا تحاصر كييف وخاركيف وتتقدم بالمدن الجنوبية (تغطية)

وقبيل بدء المفاوضات قال رئيس الوفد الروسي، مساعد رئيس البلاد، فلاديمير ميدينسكي، إن الجولة الثالثة ستركز على مناقشات موضوع التسوية السياسية الداخلية في أوكرانيا والجوانب الإنسانية الدولية والقضايا العسكرية.


وسبق أن أكد الوفد الأوكراني أنه يمكن التوصل إلى اتفاقات بين البلدين حول جميع القضايا تقريبا باستثناء مطالب روسيا حول الاعتراف بتبعية شبه جزيرة القرم إليها، واستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وتجري المفاوضات، التي بدأت في منطقة غوميل البيلاروسية يوم 28 شباط/ فبراير، على خلفية إطلاق روسيا يوم 24 شباط/ فبراير عملية عسكرية في أوكرانيا.

 

يشار إلى أن مليونا و735 ألفا و68 لاجئا غادروا أوكرانيا نحو دول الجوار بين 24 شباط/ فبراير و7 آذار/ مارس الجاري.

التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 07-03-2022 08:15 م
إلى متى سينتهى جنون هذه الحرب المجنونة القائمة بين روسيا وأوكرانيا؟ ألعالم بدأ يشكو من إرتفاع أسعار الوقود وكذلك الخبز، بسبب أن أوكرانيا أكبر بلد فى إنتاج القمح؟!لا أدرى ما الذى دعا روسيا إلى هذه الحرب؟! يجب وضع حد لها لأن العالم كله بدأ يشكو ويئن. لماذا لا يجتمع أقطاب العالم ألكبار المكونين لأعضاء مجلس ألأمن ألدائمين وينهو هذه الحرب المجنونة؟!!!