اقتصاد دولي

توقعات بصعود سعر النفط لأعلى مستوى على الإطلاق خلال أيام

مزيج برنت قد يرتفع إلى 125 دولارا للبرميل غدا الاثنين ليقترب بسرعة من أعلى مستوى له على الإطلاق- جيتي
مزيج برنت قد يرتفع إلى 125 دولارا للبرميل غدا الاثنين ليقترب بسرعة من أعلى مستوى له على الإطلاق- جيتي

توقع محللون أن تواصل أسعار النفط صعودها خلال الأسبوع المقبل، بعد تأخر حسم الوصول إلى اتفاق نووي جديد بين الولايات المتحدة وإيران، وتراجع آمال عودة ضخ النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية قريبا.

 

وقد أثارت روسيا مطلبا جديدا بضمانات أمريكية مكتوبة بألا تضر العقوبات المفروضة على موسكو جراء غزوها أوكرانيا بالتعاون الروسي مع إيران. وقالت مصادر إن الصين أثارت مطالب جديدة، وفقا لرويترز.

وفي الأسبوع الماضي ارتفع سعر مزيج برنت 21 في المئة ليبلغ 118.11 دولار للبرميل في نهاية التعاملات وزاد الخام الأمريكي 26 في المئة إلى 115.68 دولار للبرميل، وهي مستويات سعرية لم تحدث منذ 2018 و2008 على الترتيب في الوقت الذي تواجه فيه روسيا صعوبات في بيع نفطها وسط عقوبات جديدة.

وقال أمريتا سين، الشريك المؤسس لمعهد أبحاث إنيرجي آسبكتس: "إيران كانت العامل الوحيد الداعم لنزول الأسعار الذي يخيم على السوق. أما إذا تأخر الاتفاق الإيراني الآن فربما نستهلك المخزونات بسرعة أكبر، خاصة إذا ظل النفط الروسي بعيدا عن الأسواق لفترة طويلة".

وأضاف أن مزيج برنت قد يرتفع إلى 125 دولارا للبرميل غدا الاثنين ليقترب بسرعة من أعلى مستوى له على الإطلاق والذي سجله عند 147 دولارا عام 2008.

وقال محللون من جيه.بي. مورغان الأسبوع الماضي إن النفط قد يرتفع إلى 185 دولارا للبرميل هذا العام.

وتصدر روسيا حوالي سبعة ملايين برميل يوميا من النفط، والمنتجات المكررة تعادل سبعة في المئة من الإمدادات العالمية. وواجهت بعض الصادرات النفطية من قازاخستان التي تستخدم موانئ روسية صعوبات.

وقال المحللون إن إيران ستحتاج إلى عدة أشهر قبل استعادة التدفقات النفطية حتى إذا تم التوصل إلى الاتفاق النووي.

وقالت مجموعة يوراسيا للأبحاث إن المطالب الروسية الجديدة قد تعرقل المحادثات النووية رغم أنها أبقت على احتمالات التوصل لاتفاق عند 70 في المئة.

   

التعليقات (0)