قضايا وآراء

بالأرقام والإحصاءات: الجحيم في السودان

إبراهيم الصديق علي
1300x600
1300x600
(1)
آخر التقارير الدولية تشير إلى أن السودان أكثر البلدان الأفريقية في نسبة التضخم الاقتصادي (324 في المائة)، وقد تجاوزنا زيمبابوي (250 في المائة)، وتجاوزنا كذلك أكثر البلدان العربية تضخماً؛ لبنان (224 في المائة) وسوريا (139 في المائة).

كان ذلك حصاد سياسة رعاها البنك الدولي ودعمتها قوى الحرية والتغيير في اجتماعها مع رئيس الوزراء السابق د. عبد الله حمدوك في منزله أمسية 5 نيسان/ أبريل 2020م، وأناب عنها السيد إبراهيم الشيخ..

وفي تقرير مؤشر مدركات الفساد الذي أصدرته منظمة الشفافية العالمية للعام 2021م، حل السودان في المركز 164 من أصل 180 دولة، تتذيلها دولة جنوب السودان. ومن الدول العربية، حل لبنان في المركز 154، والعراق في المركز 157، وليبيا في المركز 172، واليمن في المركز 174، والصومال وسوريا في المركز 178، وهذه القياسات تتم من خلال قراءة موضوعية لأداء المؤسسات في الدولة وسلامة الأداء والالتزام بالمعايير المحاسبية والمالية وسيادة حكم القانون.

لقد كان حصاد الإدعاءات واختطاف الوطن مؤلماً، مع أن هناك تقارير أممية تتحدث عن ورش عمل وإصلاح للمؤسسات وتطوير للقدرات.. لقد كانت مجرد بالونات كاذبة..
لقد كان حصاد الإدعاءات واختطاف الوطن مؤلماً، مع أن هناك تقارير أممية تتحدث عن ورش عمل وإصلاح للمؤسسات وتطوير للقدرات.. لقد كانت مجرد بالونات كاذبة

(2)
في تقرير تكاليف المعيشة للعام 2021م، أشارت مؤسسة "cost of living"، أن الخرطوم من العواصم ذات التكاليف العالية للعيش، وأوردت أن تكلفة أسرة مكونة من أربعة أشخاص (دون إيجارات) تصل إلى 1963 دولار شهرياً، ومع قياس الإيجارات المساكن وللمواصلات فإن الخرطوم يصعب العيش فيها. وهناك تقارير مفصلة ودقيقة ويمكن الإطلاع عليها في موقع "NUMBEO". وبالمناسبة، فإن مستوى العيش في دول مثل ليبيا وسوريا أرخص من السودان بكثير..

وإذا قرأت تصريحات وتسريبات عن مصادر صحفية، كما ورد في صحيفة الصيحة اليوم 19 شباط/ فبراير 2022م، فإن قطوعات الكهرباء قد تصل إلى أكثر من 20 ساعة في الصيف، ولذلك بسبب عدم الصيانة (عجز مؤسسات)، وسرقة معدات (فساد وغياب رقابة)، كل ذلك يعبر عن حالة التردي في الخدمات العامة، مع أن الكهرباء من دعائم الإنتاج..

أوقف مدير مستشفى إبراهيم مالك (وهو من المستشفيات المرجعية) قائمة رسوم جديدة فرضتها الحكومة على المترددين من المرضى، وارتفعت رسوم العمليات القصيرة من المجانية إلى 30 ألف جنيه (60 دولارا تقريباً)، وكذلك عمليات الولادة القيصرية، وارتفعت رسوم مقابلات الأطباء لأرقام فوق طاقة المواطن البسيط، فقد سخرت الحكومة سلطاتها للجباية، بينما موارد السودان الحقيقة مهملة..

(3)
تدهشني بعض التعبيرات الصحفية حين يتم وصف زيادة أسعار العملات الأجنبية بأنها "زيادة غير مسبوقة"، وهذا وصف مخادع، لأن هذا الوصف يجوز في حالة المراوحة، أي ارتفاع وانخفاض، بينما أسعار الدولار بداية عام 2019م ما بين 70 جنيها وقد اقترب من 100 جنيه صعوداً وهبوطاً، ولكن حين يصل إلى أكثر من 500 جنيه، فهذا أمر آخر، إنها كارثة اقتصادية أو انفراط عقد، وكما يسمى أكاديمياً بالتضخَم الفالت أو الفارط، لقد تقزمت المفردات أمام ضخامة الكارثة..
بعيداً عن الأحاديث الفضفاضة، والأقوال الجزافية، فإن هذا الحال مأساوي، ومع انعدام أفق سياسي وغياب الحكومة وزيادة الشقاق، فإن المستقبل القريب مخيف، والفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الذي وعد أن يكون معاش الناس في أول اهتمامته؛ تناسى ذلك الحديث

(4)
في أيلول/ سبتمبر 2021م، سئل الرئيس اللبناني ميشيل عون، عن الوضع في بلاده، فقال: نحن ذاهبون إلى جهنم، فما هو وصف الراهن السوداني، وكل الإحصاءات تشير إلى أن واقعنا أشد قتامة؟..

ووصف وزير المالية د. جبريل إبراهيم موازنة عام 2022م بأنها "واقعية، وتهدف لتحسين معاش المواطنين من خلال توفير حماية كافية لدعم الخدمات الصحية والتعليمية والأسر المتعففة، وأول قرار تم اتخاذه الاستمرار في زيادة تعرفة الكهرباء، ثم الخدمات الصحية ورفع اليد عن الوقود وغاز الطبخ..

وبعيداً عن الأحاديث الفضفاضة، والأقوال الجزافية، فإن هذا الحال مأساوي، ومع انعدام أفق سياسي وغياب الحكومة وزيادة الشقاق، فإن المستقبل القريب مخيف، والفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الذي وعد أن يكون معاش الناس في أول اهتمامته؛ تناسى ذلك الحديث، فللسياسة مواسم للمزايدة.. اللهم لطفك بالسودان وأهله..
التعليقات (0)

خبر عاجل