سياسة دولية

بلينكن: إيران طلبت ضمانات لا يمكن تقديمها حول الاتفاق النووي

أشار بلينكن إلى أن أحد الضمانات التي طلبتها إيران "هي عدم الانسحاب من الاتفاق النووي مرة أخرى"- جيتي
أشار بلينكن إلى أن أحد الضمانات التي طلبتها إيران "هي عدم الانسحاب من الاتفاق النووي مرة أخرى"- جيتي

كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، أن إيران طلبت ضمانات لا يمكن تقديمها، وذلك خلال المفاوضات الساعية للعودة للاتفاق النووي.


وقال بلينكن خلال مقابلة مع "بودكاست أنقذ العالم" إن أحد "الأشياء التي طلبتها إيران من واشنطن، هي ضمانات بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي مرة أخرى"، مؤكدا أن النظام الأمريكي لا يسمح بتقديم هذا النوع من الضمانات الجادة والسريعة.


وأوضح أنه "يمكن للرئيس بايدن بالتأكيد أن يقول ما سيفعله أو لن يفعله كرئيس طالما بقيت إيران ملتزمة بالاتفاق، لكن لا يمكننا إلزام الرؤساء في المستقبل. وهذه إحدى الأشياء التي نتحدث عنها"، وفق ما أورده موقع قناة "الحرة" الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: التايمز: إيران تطور قدراتها الصاروخية بسرعة قياسية


وتابع: "سنرى أين سنصل. ولكن الحقيقة أنه لم يتبق لدينا سوى القليل جدا من المدرج، لنرى ما إذا كان بإمكاننا العودة إلى الامتثال المتبادل، لأن ما حدث هو أن الإيرانيين أعادوا استئناف العديد من الأنشطة الخطيرة بسبب الانسحاب من الاتفاق".


وأردف قائلا: "يتعلمون المزيد  وبناء المزيد من المعرفة  وبناء قدرة أكبر على تحقيق الاختراق بسرعة أكبر. وحتى إذا عدنا إلى جميع القيود بموجب الاتفاق، فسنصل إلى نقطة لا يمكننا فيها استعادة بعض مزايا الاتفاق".


وأشار بلينكن إلى أن "المشكلة الأخرى التي نواجهها هي أنهم ينتجون ما يكفي من المواد المخصبة إلى مستويات عالية جدا (..)، نحن نصل إلى وقت الاختراق الآن، وهذا أمر مثير للقلق حقا".


واستطرد: "لذلك نحن نعمل بجد من أجل هذا. ونعتقد أنه من مصلحة الولايات المتحدة ومصلحة الحلفاء والشركاء معرفة ما إذا كان بإمكاننا العودة إلى الاتفاق، لكنني أعتقد أننا سنعرف ذلك في الأسابيع القليلة المقبلة".

التعليقات (0)