سياسة دولية

ملكة بريطانيا تجرد نجلها من ألقابه بسبب اتهامات جنسية

الملكة إليزابيت أعادت جميع ألقاب نجلها إليها - جيتي
الملكة إليزابيت أعادت جميع ألقاب نجلها إليها - جيتي

جرد القصر الملكي البريطاني، النجل الثاني للملكة إليزابيث من ألقابه العسكرية وأدواره في رعاية الجمعيات، بالتزامن مع رفض القضاء الأمريكي رد دعوى مدنية رفعتها امرأة تتهم الأمير أندرو بالاعتداء عليها جنسيا حين كانت قاصرا.

وقال قصر باكنغهام في بيان؛ إنّه "بموافقة الملكة وقبولها، أعيدت إلى الملكة ألقاب دوك يورك العسكرية ورعاياته الملكية".

وأضاف: "سيستمر دوق يورك في عدم تولي أي منصب عام، وسيدافع عن نفسه في هذه القضية كمواطن عادي"، في إشارة إلى أن الملكة إليزابيث الثانية لن تمول أتعاب محاميه ورسوم المحاكمة.

 

اقرأ أيضا: قاض أمريكي يرفض شطب دعوى حول انتهاكات جنسية لأمير بريطاني

ويوم الأربعاء الماضي، رفض قاض أمريكي، شطب قضية ضد الأمير البريطاني أندرو كانت قد رفعتها فيرجينيا جوفري، تتهم فيها دوق يورك بارتكاب إساءات جنسية ضدها، عندما كانت في السابعة عشر من عمرها، وعندما كان يستغلها الممول الراحل جيفري إبستين.

وقال قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية لويس كابلان في مانهاتن؛ إن من السابق لأوانه النظر في محاولات الأمير إثارة الشكوك حول مزاعم جوفري التي تدعي أنه اعتدى عليها بالضرب المبرح وتسبب لها عن عمد في أضرار نفسية، لكنه سيُسمح له بالقيام بذلك في محاكمة.

ويواجه الأمير البريطاني البالغ من العمر 61 عاما مشكلات قضائية منذ سنوات على خلفية صلاته بجيفري إبستين، الذي انتحر في السجن سنة 2019 وشريكته السابقة غيلاين ماكسويل.

وكان وكلاء الدفاع طلبوا رد هذه الدعوى بحجة أن فيرجينيا جوفري وقعت في 2009 اتفاقا مع إبستين، تعهدت بموجبه عدم ملاحقة إبستين و"متهمين محتملين آخرين"، مقابل 500 ألف دولار حصلت عليها من الخبير المالي الأمريكي.

التعليقات (0)

خبر عاجل