سياسة عربية

سقوط آخر معاقل "الحوثي" بشبوة.. وقصف مواقع حيوية بصعدة

بالسيطرة على "عين" يكون الجيش اليمني سيطر على جميع مديريات شبوة- عربي21
بالسيطرة على "عين" يكون الجيش اليمني سيطر على جميع مديريات شبوة- عربي21

سيطر الجيش اليمني، الأحد، على آخر معاقل جماعة الحوثي في محافظة شبوة جنوب البلاد، تزامنا مع قصف جوي استهدف مواقع حيوية يسيطر عليها الحوثيون في صعدة.

 

وقال محافظ شبوة المعين حديثا، عوض ابن الوزير العولقي عبر "تويتر": "نعلن تحرير كامل مديريات بيحان (غربي شبوة)، ونتوجه بالشكر لفخامة رئيس الجمهورية و للأشقاء في المملكة السعودية ودولة الإمارات على كل الدعم السخي والجهود المبذولة لإنجاز هذا النصر".


كما أشاد العولقي بألوية العمالقة والجيش وأبناء شبوة، مترحما في الوقت ذاته على من سقطوا قتلى، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

blockquote class="twitter-tweet">

لله الحمد، نعلن تحرير كامل مديريات بيحان، ونتوجه بالشكر لفخامة رئيس الجمهورية وللأشقاء في المملكة السعودية ودولة الإمارات على كل الدعم السخي والجهود المبذولة لإنجاز هذا النصر، وللأبطال من ألوية العمالقة والجيش وأبناء شبوة، الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى.

— عوض ابن الوزير العولقي (@Awad_alwazir) January 10, 2022

 

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن مصدر عسكري يمني لم تسمه قوله، إن الجيش استعاد مديرية "عين" آخر معاقل الحوثيين في محافظة شبوة.

 

وأضاف أن "قوات الجيش واصلت تطهير بعض الجيوب التي لا يزال يتحصن فيها الحوثيون بالمديرية"، موضحًا أنه" بتحرير مديرية عين، تكون قوات الجيش قد سيطرت على آخر معاقل الحوثيين في المحافظة النفطية".


وكان الجيش اليمني استعاد خلال الأيام الماضية السيطرة على عسيلان وبيحان، في الجنوب، بعد عملية عسكرية أطلقها مطلع كانون الثاني/ ديسمبر الجاري.

 

 

 

 

 


وأوضح المصدرأنه بالسيطرة على "عين" يكون الجيش اليمني سيطر على مديريات شبوة الـ17، في حين انسحب الحوثيون إلى محافظتي مأرب والبيضاء المجاورتين.

 

 

 

 

 


من جانبه، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مقتل 355 مسلحا حوثيا خلال ال24 ساعة الماضية في محافظتي شبوة ومأرب جنوب ووسط اليمن.


وأضاف في بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية ، أنه "نفذ خلال الساعات الـ24 الماضية 54 عملية عسكرية على الحوثيين في محافظتي شبوة ومأرب، ما أدى إلى مقتل هؤلاء، وتدمير 41 آلية عسكرية لهم".


 وفي ذات السياق، استهدفت قوات التحالف العربي في اليمن بعدة غارات جوية مواقع حيوية محافظة صعدة.

وقالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين إن الغارات استهدفت شبكة الاتصالات في منطقة العبدين جنوب مدينة صعدة وشبكات الاتصالات في منطقة بني غثيمة بمديرية بني صريم وفي منطقة جبل صبيح بمديرية خمر بمحافظة عمران، مشيرة إلى انقطاع الاتصالات عن مناطق شاسعة من المحافظة.

 

 

 

 

 


من جانب آخر، أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان اليمنية الحكومية،الأحد، مقتل وإصابة 1171 مدنيا جراء "هجمات مباشرة وعشوائية" في البلاد خلال العام الماضي. وفق بيان رسمي.


وقال البيان "إن العام 2021 شهد ارتفاعا كبيرا في حجم انتهاكات حقوق الإنسان وخطورتها والتي تلازمت مع اشتداد العمليات العسكرية وارتكاب الهجمات المباشرة والعشوائية بحق المدنيين".


وذكرت اللجنة، أنها وثقت مقتل 403 مدنيين بينهم 30 امرأة، و48 طفلا في الفترة من كانون الثاني/يناير وحتى كانون الأول/ ديسمبر من 2021، كما وثقت إصابة 768 مدنيا آخرين، بينهم 85 امرأة، و167 طفلا خلال المدة ذاتها.

التعليقات (0)