اقتصاد عربي

وزير لبناني: استيراد غاز مصر يخفف أزمة الكهرباء لهذا الحد

وزير الطاقة اللبناني: اتفاقية الغاز مع مصر سترفع التغذية الكهربائية في لبنان إلى ما بين 8 و12 ساعة يوميا- جيتي
وزير الطاقة اللبناني: اتفاقية الغاز مع مصر سترفع التغذية الكهربائية في لبنان إلى ما بين 8 و12 ساعة يوميا- جيتي

أطلق لبنان مشروع صيانة خط الغاز العربي في طرابلس، المقرر أن تنفذه شركة "تي جي أس" المصرية، وسط آمال بتخفيف أزمة الكهرباء في البلاد.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، الثلاثاء، إن اتفاقية الغاز مع مصر سترفع التغذية الكهربائية في لبنان إلى ما بين 8 و12 ساعة يوميا، فيما تعاني البلاد حاليا أزمة انقطاع بالكهرباء لأكثر من 20 ساعة في اليوم.

وفي مطلع أيلول/ سبتمبر الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على "خارطة طريق" لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ أشهر.

وقال فياض: "المشروع له أهمية استراتيجية ويرفع من زيادة التغذية الكهربائية في لبنان إلى ما بين 8 و12 ساعة يومياً، بتكلفة أقل بنسبة كبيرة عن التكلفة الحالية".

وأضاف الوزير اللبناني: "الاتفاقية مع مصر تسمح بالحصول على 650 مليون طن (من الغاز الطبيعي) تؤمن 450 ميغاوات".

 

اقرأ أيضا: ارتفاع المحروقات في لبنان.. وعون يدعو لحوار ويحدد 3 أهداف

وشكر وزير الطاقة "القائمين على المشروع، والمجتمع الدولي الذي سهل وصوله إلى خواتيمه، بعد مراعاتهم الوضع الاقتصادي للبنان بعيدا عن قانون قيصر" الأمريكي لمعاقبة النظام السوري.

بدوره، تمنى رئيس شركة "تي جي أس" المصرية هشام رضوان "إنجاز الأعمال الفنية والتقنية من الجانب اللبناني في مدة أقصاها آذار/ مارس المقبل".

ويعاني لبنان منذ سنوات، أزمة حادة في توفير الكهرباء، وتصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب شح الوقود على إثر الانهيار المالي في البلاد.

وأزمة الوقود في لبنان أحد أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت في انهيار مالي وشح في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد الوقود وغيره من السلع الأساسية.

 

التعليقات (0)