سياسة عربية

محافظ "شبوة" اليمنية الجديد يؤدي اليمين الدستورية

المحافظ الجديد يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس اليمني - جيتي
المحافظ الجديد يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس اليمني - جيتي

تعهد عوض محمد عبد الله العولقي، المحافظ الجديد لمدينة "شبوة" شرق اليمن، بـ"بذل قصارى جهده من أجل مصلحة المحافظة وأبنائها"، وذلك خلال تأدية اليمين الدستورية أمام الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وقال العولقي عقب تأدية اليمين الدستورية، إن "توجيهات الرئيس هادي تعد أولويات لتجاوز العقبات حتى تحقيق كافة التطلعات واستعادة مكانة شبوة في إطار اليمن الاتحادي المنشود"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

 

وسبق أن كشف مصدر يمني مسؤول لـ"عربي21"، عن أن تعيين المحافظ الجديد في شبوة وإقالة سابقه، أتى "رضوخا من هادي، لضغوط سعودية تلبية لرغبة إماراتية".

وقال حينها المصدر اليمني طالبا عدم الافصاح عن اسمه، إن السعودية قادت حراكا نشطا داخل الحكومة اليمنية، للإطاحة بمحافظ شبوة، محمد صالح بن عديو، وصل حد التهديد بوقف دعمها للشرعية، حال لم ينفذ مطلبها.

 

اقرأ أيضا: مصدر لعربي21: هادي يرضخ لضغوط الرياض بإبعاد محافظ شبوة

وجاء تعيين المحافظ الجديد بالتزامن مع الدفع بتعزيزات أمنية لاستعادة 3 مديريات من محافظة "شبوة"، سقطت مؤخرا بيد الحوثيين.

 

اقرأ أيضا: هل يطيح الرئيس اليمني بمحافظ شبوة تلبية لرغبة إماراتية؟

وأعلن الجيش اليمني، في بيان الإثنين، عن تحرك وحدات تابعة له من جبهة الساحل الغربي إلى محافظة شبوة؛ بهدف استعادة 3 مديريات من المحافظة (تضم 17 مديرية) سقطت مؤخرا بيد جماعة "الحوثي".

وكانت جماعة الحوثي، قد أعلنت في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، سيطرتها على 5 مديريات في محافظتي شبوة ومأرب شرق اليمن، في عملية أطلقت عليها عملية "ربيع النصر".

والمحافظ الجديد يأتي خلفًا لمحمد صالح بن عديو، والذي تظاهر آلاف اليمنيين في شبوة، الجمعة، دعما له عقب تواتر أنباء عن إقالته من منصبه آنذاك، حيث أصدر الرئيس اليمني قرارا بتعيين عديو مستشارا رئاسيا، لكن الأخير اعتذر عن قبول المنصب، مبررا ذلك بـ" الرغبة في العيش مواطنا منحازا لمعاناة الشعب وتطلعاته في استعادة سيادة دولته".

 

اقرأ أيضا: محافظ شبوة المقال يرفض تعيينه مستشارا لرئيس البلاد


والعولقي كان عضوا في البرلمان اليمني وسبق لوالده أن كان وزيرًا في اتحاد إمارات الجنوب (مشروع بريطاني ضم المحافظات الجنوبية عام 1959)، وعاش متنقلًا بين دولتي الكويت والإمارات قبل عودته إلى شبوة مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

 

التعليقات (1)
ربيع اليمن
الثلاثاء، 28-12-2021 08:32 ص
صوره العرض لمدينة تعز وليست لمحافظة شبوة