حقوق وحريات

دعوة أممية للتحقيق في اغتصاب 13 سودانية بالاحتجاجات

دعا متحدث أممي إلى "إجراء تحقيق سريع ومستقل وشامل في مزاعم الاغتصاب والتحرش الجنسي"- جيتي
دعا متحدث أممي إلى "إجراء تحقيق سريع ومستقل وشامل في مزاعم الاغتصاب والتحرش الجنسي"- جيتي

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الثلاثاء، السلطات السودانية إلى إجراء تحقيق عاجل ومستقل في مزاعم بشأن "اغتصاب 13 امرأة وفتاة"، وتعرض أخريات لتحرش جنسي من طرف قوات الأمن خلال احتجاجات الأحد.


وقال المتحدث باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان، ليز ثروسيل، في بيان: "تلقينا تقارير مزعجة للغاية عن العنف الجنسي والمضايقات من قبل قوات الأمن خلال المظاهرات في (العاصمة) الخرطوم الأحد 19 ديسمبر (كانون الأول) 2021".


وتابع: "تلقى مكتب حقوق الإنسان المشترك في السودان مزاعم بأن 13 امرأة وفتاة تعرضن للاغتصاب أو الاغتصاب الجماعي، وكذلك مزاعم بالتحرش الجنسي من قبل قوات الأمن ضد النساء اللواتي كن يحاولن الفرار من المنطقة المحيطة بالقصر الرئاسي مساء الأحد".

 

اقرأ أيضا: قتيل بالسودان ودعوات للتصعيد.. والجيش: لن نفرط بالأمن

 

ودعا إلى "إجراء تحقيق سريع ومستقل وشامل في مزاعم الاغتصاب والتحرش الجنسي، فضلا عن مزاعم وفاة وإصابة المتظاهرين نتيجة الاستخدام غير الضروري أو غير المتناسب للقوة، ولا سيما استخدام الذخيرة الحية، مع ضرورة تحديد الجناة ومحاكمتهم".


وأردف: "مع التخطيط لمزيد من الاحتجاجات نهاية هذا الأسبوع والأسابيع المقبلة، من الضروري أن تضمن قوات الأمن وتحمي الحق في التجمع السلمي".


وقال ثروسيل: "نلاحظ قيام النائب العام بإنشاء لجنة من كبار المدعين العامين للتحقيق في جميع انتهاكات حقوق الإنسان والحوادث الأخرى منذ الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر / تشرين الأول 2021، وطالبنا السلطات بنشر نتائج لجنة التحقيق علنا بأقصى حد للشفافية، لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان".


وتظاهر آلاف السودانيين الأحد، أمام البوابة الجنوبية لقصر الرئاسة في الخرطوم، للتعبير عن رفضهم لاتفاق سياسي وقَّعه البرهان وحمدوك، وللمطالبة بحكم مدني كامل.

التعليقات (0)