صحافة دولية

مجلة: لماذا تخاطر حماس بتبني قضية مروان البرغوثي؟

ذكر المقال أن عباس والموالين له ضغطوا على إسرائيل بعدم الإفراج عن مروان البرغوثي- جيتي
ذكر المقال أن عباس والموالين له ضغطوا على إسرائيل بعدم الإفراج عن مروان البرغوثي- جيتي

نشرت مجلة "ناشونال انترست" الأمريكية مقالا لديفيد مي وعبدل عبد الرحمن الباحثَين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، قالا فيه إن تبني حركة حماس حملة تحرير القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي، هي محاولة تأتي على حساب حركة فتح، وتهدف إلى زيادة الصدع في الحركة، وزيادة الضغوط على السلطة الوطنية وتقوية شعبية حماس دون إثارة معارضة محتملة ضدها.


وقالا إن "حماس تدفع باتجاه الإفراج عن البرغوثي، بشكل سيشعل وضعا متوترا مع منافستها حركة فتح".

 

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر قامت حركة حماس، بتنظيم جنازة لأحد قادتها في الضفة الغربية التي تسيطر عليها حركة فتح.


ورافق الجنازةَ أعلام الحركة والمسلحون من عناصرها بشكل اعتبر تحديا لسيادة فتح على الضفة الغربية، وردت شرطة السلطة بقمع عناصر حماس واعتقلت عددا منهم.

 

إقرأ أيضا: مروان البرغوثي يهاجم السلطة بشدة من داخل السجن
 

وفي 12 كانون الأول/ ديسمبر أدى اشتباك بين حماس وفتح بمخيم فلسطيني بلبنان أثناء تشييع جنازة أحد عناصر حماس، لمقتل أربعة أشخاص، بحسب المقال.


ويرى الكاتبان أن تبني حركة حماس لقضية البرغوثي سيزيد من احتمال الاضطرابات في المستقبل، لأن البرغوثي هو أيقونة وطنية، وهو ناشط في صفوف فتح منذ السبعينات من القرن الماضي وترفع في سلك الحركة وأصبح قائدا ميدانيا أثناء الانتفاضة الفلسطينية الأولى في نهاية الثمانينات من القرن الماضي.

 

وقاد البرغوثي "التنظيم" أثناء الانتفاضة الثانية عام 2000، وفي هذه الانتفاضة طغت شعبية البرغوثي تقريبا على شعبية زعيم حركة حماس، الشيخ أحمد ياسين والزعيم الفلسطيني السابق ياسر عرفات، وفق تقدير المقال.


واعتقلت إسرائيل البرغوثي عام 2002 بتهمة تنظيم أعمال إرهابية، وحملته مسؤولية مقتل 14 إسرائيليا على الأقل. وحكمت عليه بخمس مؤبدات و40 عاما أخرى، ولم يؤثر هذا الحكم على جاذبيته أو تأثيره.

 

ويقول الكاتبان: "من أجل استثمار شعبية الزعيم الفتحاوي، فقد جعل زعيم حماس الحالي، إسماعيل هنية تحرير البرغوثي أولوية".


ومنذ حرب أيار/ مايو 2021 ومصر تحاول تأمين هدنة طويلة الأمد وتشمل تبادل الأسرى، وفي حزيران/ يونيو وعد هنية زوجة البرغوثي، فدوى بأن زوجها سيكون ضمن أي صفقة تبادل سجناء في المستقبل.


ويبدو مطلب حماس غير واقعي في ضوء استبعاد البرغوثي من صفقات تبادل سابقة، لكن صفقة تبادل جلعاد شاليط في 2011 تم فيها الإفراج عن 1.027 فلسطينيا، كان من بينهم سجناء تعتبرهم إسرائيل متورطين بالقتل، وكان خروجهم مستحيلا في ذلك الوقت.

 

وذكر المقال أن استطلاعات الرأي تظهر أن البرغوثي تفوق في الشعبية على هنية، ما يثير أسئلة حول حكمة تبني هنية قضية الإفراج عن منافسه، مضيفا أن "حماس تخاطر في هذه القضية لعدة أسباب، فهي ستحصل على لقب القائدة الرئيسية في فلسطين حتى ولو لم يفرج عن البرغوثي".


وثانيا، يمكن أن يتحول البرغوثي إلى حليف نظرا لتقارب وجهات النظر في مسألة المقاومة لإسرائيل، وثالثا، فعزلة البرغوثي في السجن الإسرائيلي وغياب البنية السياسية له لكي يحقق طموحه سيقلل من تهديده تجاه حماس.

 

إقرأ أيضا: مسؤول في "الشاباك" يتحدث عن مروان البرغوثي.. ماذا قال؟

وربما تحول البرغوثي لمصدر صداع للرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومن المحتمل هزيمته في أي انتخابات حسب استطلاعات الرأي الفلسطينية.


وبحسب الكاتبان، خوفا من المنافسة، قيل إن عباس والموالين له ضغطوا على إسرائيل والمفاوضين المصريين بعدم الإفراج عنه.


ومما يضيف إلى عزلة البرغوثي عزل عباس في آذار/ مارس ناصر القدوة من حركة فتح، عندما قال القدوة إنه سيشارك في قائمة مستقلة في الانتخابات التي كانت مقررة في أيار/ مايو.


وأشار المقال إلى مواجهة عباس الانتقادات من الفلسطينيين، بعد مقتل الناشط نزار بنات وعجز السلطة.


وحسب استطلاع نظم في تشرين الأول/ أكتوبر فقد وصلت نسبة الرافضين لعباس إلى 71%، مع أن الاستطلاع وجد أن فتح متفوقة على حماس بنسبة خمس نقاط، وعليه فالإفراج عن البرغوثي سيزيد من الضغوط على حركة فتح غير الشعبية.


وبالمقابل سيقوي الإفراج عنه الجناح المنشق عن فتح وسيزيد من الانقسام داخل الحركة. وقبل الانتخابات المؤجلة في أيار/ مايو كانت فتح ستدخل الانتخابات بثلاث كتل قاد واحدة منها القدوة وأخرى فدوى البرغوثي. ولشعوره بأنه سيخسر الانتخابات قرر عباس إلغاءها قبل موعدها بثلاثة أسابيع.


وكان من الواضح أن حركة فتح ستكرر الكارثة الانتخابية في عام 2006، عندما شاركت في عدة لوائح ما أدى لتقسيم دعمها وتوفير الفرصة لحماس.


وعندما حرم عباس حماس من الفرصة للفوز في الانتخابات قامت باستغلال فرصة التوتر في القدس ومحاولات طرد المستوطنين للفلسطينيين في الشيخ جراح والاستفزازات في الأقصى وصورت نفسها كزعيم مدافع عن الفلسطينيين.


وبدأت عملية "سيف القدس"، وزادت شعبية الحركة بعد وابل الصواريخ الذي أمطرته على المدن والبلدات الإسرائيلية.


وفي استطلاع أجري بعد المواجهات مباشرة في الضفة الغربية وغزة وجد أن نسبة 71% قالت إن هدف حماس كان الدفاع عن الفلسطينيين والمسجد الأقصى.


وبنفس السياق فمحاولات حماس تحرير البرغوثي، هي جزء من تعزيز صورتها كقائد للفلسطينيين. لكن في مسألة البرغوثي هناك مخاطر، وأكبر من مجرد رمي قطعة نقود، على حد وصف المقال.

التعليقات (0)