سياسة دولية

النواب الأمريكي يوافق على مقترح لمحاربة "الإسلاموفوبيا"

تصاعد العنف والتمييز ضد المسلمين في جميع أنحاء العالم- جيتي
تصاعد العنف والتمييز ضد المسلمين في جميع أنحاء العالم- جيتي

صوّت مجلس النواب الأمريكي، للموافقة على اقتراح لمكتب وزارة الخارجية الأمريكية لمعالجة التحيز ضد المسلمين (الإسلاموفوبيا)، بعد أن استخدمت عضوة عن الحزب الجمهوري، شتائم معادية للإسلام ضد زميلة من الحزب الديمقراطي.

 

وأيد مجلس النواب مشروع القانون بأغلبية 219 صوتا مقابل 212، والذي من شأنه أن ينشئ مبعوثا خاصا لرصد ومكافحة الإسلاموفوبيا، ويشمل العنف الذي ترعاه الدولة ضد المسلمين في تقارير الوزارة السنوية عن حقوق الإنسان.

 

وقالت النائبة إلهان عمر، التي صاغت مشروع القانون، أمام مجلس النواب: "نحن في خضم تصاعد مذهل للعنف والتمييز ضد المسلمين في جميع أنحاء العالم". 

 

وأضافت: "الإسلاموفوبيا عالمية في نطاقها وعلينا قيادة الجهود العالمية لمعالجتها".

 

اقرأ أيضا: نواب أمريكيون يضغطون لمعاقبة زميلة لهم لـ"معاداتها الإسلام"

وأجرى مجلس النواب التصويت بعد أسابيع من ظهور شريط فيديو يظهر النائبة الجمهورية لورين بوبيرت وهي تصف إلهان عمر العضوة المسلمة في الكونغرس من أصول صومالية، بأنها عضو في "فرقة جهادية"، ما أدى إلى ظهور دعوات من الديمقراطيين للتصويت على تجريد بوبيرت من مهامها باللجنة، وكذلك انتقادات من زميلتها النائبة الجمهورية نانسي ميس.


في المقابل، ندد الجمهوريون بمشروع القانون ووصفوه بأنه متسرع وحزبي، وتوقف النقاش حول مشروع القانون لمدة ساعة تقريبا، بعد أن اتهم عضو الكونغرس الجمهوري سكوت بيري، النائبة المسلمة بـ"معاداة السامية" والانتماء إلى منظمات "إرهابية"، فيما حكم رئيس مجلس النواب بأن كلمات بيري على أرضية المجلس طعن في سمعة إلهان عمر وأنها كانت "غير لائقة".

 

اقرأ أيضا: برلمانية جمهورية تعتذر للمسلمين بعد نكتة عنصرية ضد إلهان عمر

وكانت عضوة مجلس النواب الأمريكي أيانا بريسلي، من الديمقراطيين، قدمت الأسبوع الماضي، مشروع قرار لتجريد عضو المجلس لورين بوبيرت من مهامها بسبب التصريحات المتكررة التي وصفتها بأنها مناهضة للمسلمين عقب استهدافها زميلتها إلهان عمر، وسط ضغوط متزايدة من جانب أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين (التقدميين) من أجل توبيخها على الهجمات المعادية للإسلام، التي ظهرت في مقطع فيديو تحدثت فيه في أحد الاجتماعات مشبّهة إلهان بمفجر انتحاري.

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل