حقوق وحريات

مصر الأولى عربيا والثالثة عالميا في عدد السجناء من الصحفيين

جاءت مصر في المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً - جيتي
جاءت مصر في المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً - جيتي

 احتلت مصر المرتبة الأولى عربيا والثالثة عالميا في قائمة الدول الأكثر سجنا للصحفيين، بحسب تقرير خاص للجنة حماية الصحفيين.

 

وقالت اللجنة إن عدد الصحفيين المسجونين ارتفع حول العالم محققا رقماً قياسياً آخر في عام 2021،  حيث وصل مجموع الصحفيين المسجونين إلى 293 صحفياً سجينا حول العالم.

 

وجاءت مصر في المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً في عدد الصحفيين المحتجزين في السجون ليصل بواقع 25 صحفيا، وهو الأعلى مقارنة بدول أخرى في المنطقة العربية، فيما احتلت السعودية المرتبة الثانية بـ 14 صحفيا محتجزا.

 

اقرأ أيضا: أكثر من ألف معتقل خلال شهر في مصر.. وانتهاكات بالجملة

وشملت الدول العربية الصومال وسوريا والعراق، ضمن إجمالي 12 دولة تتركز بها النزاعات.

 

ووجدت لجنة حماية الصحفيين أن الفساد غير الخاضع للرقابة والمؤسسات غير الفعالة والافتقار إلى الإرادة السياسية لمتابعة التحقيقات القوية، هي عوامل ينتج عنها الإفلات من العقاب.

 

وحسب المؤشر العالمي "للإفلات من العقاب" لعام 2021 تصدرت 3 دول عربية رأس قائمة الدول، الصادر عن لجنة حماية الصحفيين، والذي يسلط الضوء على الدول التي يرتكب بها جرائم ضد الصحفيين ولا يتم مقاضاة مرتكبي الجرائم.

التعليقات (1)
عبدالله المصري
الثلاثاء، 14-12-2021 03:12 م
المافيا المغتصبه للحكم في مصر افضل حالا من المافيا الايطالية لان المافيا المغتصبه للحكم في مصر تقنن جرائمها مع تسير على نفس مبادئ المافيا لذلك فمن الطبيعي أن كل من يعارضها تخطفه او تقتله لان لا يحدث في الدول ان يسلم حرس الرئيس الرئيس للعدو .