سياسة دولية

تحركات بحرية أوكرانية في مضيق كيرتش تثير مخاوف روسيا

بيسكوف: حادثة تحرك سفينة البحرية الأوكرانية باتجاه مضيق كيرتش استفزازية ولها مدلولات خطرة - أرشيفية
بيسكوف: حادثة تحرك سفينة البحرية الأوكرانية باتجاه مضيق كيرتش استفزازية ولها مدلولات خطرة - أرشيفية

أثارت تحركات للبحرية الأوكرانية باتجاه مضيق كيرتش مخاوف روسيا، في ظل التوترات الدبلوماسية المتنامية بين الدولتين.


ونقلت وسائل إعلام مقربة من "الكريملين" عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قوله: "إن حادثة تحرك سفينة البحرية الأوكرانية "دونباس" باتجاه مضيق كيرتش استفزازية ولها مدلولات خطرة".

وأضاف "بيسكوف" الجمعة، أن "حادثة تحرك سفينة البحرية الأوكرانية تظهر مرة أخرى الضرر والخطر المحتمل الذي يمكن أن ينشأ عن مثل هذه الاستفزازات"، لافتاً إلى أن أي استفزاز يمكن أن يؤدي إلى "عواقب وخيمة للغاية".

 

اقرأ أيضاً: روسيا تواصل الاستعداد للحرب الطاحنة على جبهة أوكرانيا


وكانت السفينة "دونباس" التابعة للقوات البحرية الأوكرانية تحركت باتجاه مضيق كيرتش الروسي في مياه بحر آزوف، مساء أمس الخميس، بعد مغادرتها من ميناء ماريوبل الأوكراني على ساحل بحر آزوف، دون أن يقدم الجانب الأوكراني أي طلبات رسمية لعبور المضيق، بحسب بيان صادر عن الأمن الروسي.


وأضاف البيان، أن سفينة خفر السواحل الروسية التي كانت ترافق السفينة الأوكرانية وجهت إليها إنذارا بضرورة الالتزام بالتشريعات الروسية، وتلقت رداً مفاده بأن السفينة الأوكرانية لا تعتزم عبور مضيق كيرتش، مشيراً إلى أن تحركات السفينة كانت تمثل خطراً على الملاحة، حيث كانت على بعد 18 ميلا بحريا عن مضيق كيرتش، ولم تنفذ المطالب بتغيير المسار.


من جانب آخر، اتخذت العلاقات الثنائية بين البلدين منحى خطيراً بعد انهيار مسعى للاتفاق على وقف إطلاق نار جديد في شرق أوكرانيا مساء الخميس مع تصاعد التوتر بفعل استمرار تعزيزات القوات الروسية قرب الحدود.

 

اقرأ أيضاً: بايدن وبوتين يتواجهان عبر الإنترنت وأوكرانيا الملف الرئيس

وقالت أوكرانيا في بيان صادر عن وفدها في مجموعة الاتصال الثلاثية إن موسكو رفضت سلسلة من الاقتراحات، تشمل تبادلا للسجناء، وإعادة فتح نقاط تفتيش وتوسيع نطاق مراكز اتصالات مشتركة.
وأردف البيان بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء: "للأسف رفضت روسيا الاتحادية كافة مبادرات الجانب الأوكراني استنادا إلى ذرائع مفتعلة".


يذكر أن موسكو قدمت اقتراحاً بضم ألمانيا وفرنسا إلى المركز المشترك للتحكم والتنسيق، وهي مجموعة مكلفة بتطبيق اتفاقيات وقف إطلاق النار، واصفةً مطالب كييف بـ"غير المعقولة".

التعليقات (1)
السقوط الحضاري والاخلاقي
الجمعة، 10-12-2021 07:35 م
تحرش الروس باوكرانيا ياتي بعد ان ادركت روسيا ان الغرب وساسته قد نخر الفساد في عظامهم فاصبح ساسة الغرب يبيعون انفسهم لمن بيده المال وامثلة ذلك علاقة هؤلاء الساسة بحكام الخليج وفي مقدمتهم حكام ساحل عمان الذين نجحوا في اختراق قمة الهرم السياسي والمخابراتي الامريكي بالاستعانة باللوبي الصهيوني. انحلال الغرب الخلقي و دعمه تيار الشواذ ومحاولة فرض سلوك الشواذ على بقية الشعوب اسقط الغرب اخلاقيا في نظر تلك الشعوب في الوقت الذي ظهرت فيه قوة الصين وروسيا اللتان تنسقان فيما بينهما لتحلان محل الغرب المتعفن.