سياسة دولية

"إسرائيل" تهدد إيران.. وأمريكا لا تريد مفاجآت تفجر المفاوضات

بارنياع قال إنه لا حاجة لأحد في اليورانيوم المخصب لدرجة 60 في المئة- جيتي
بارنياع قال إنه لا حاجة لأحد في اليورانيوم المخصب لدرجة 60 في المئة- جيتي

في مؤشر على حالة الإرباك والقلق التي يمر بها الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع انطلاق الجولة السابعة من المفاوضات بين إيران والدول العظمى في فيينا الثلاثاء الماضي، تعهد رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي بالعمل على منع إيران من التقدم نحو امتلاك السلاح النووي.


وقال رئيس" الموساد" دافيد بارنياع: "إيران لن تملك سلاحا نوويا؛ لا في القريب العاجل ولا على المدى البعيد"، مضيفا: "هذا تعهد الموساد الذي سيبذل مع أجهزة الأمن الأخرى كل جهد مستطاع لإحباط هذا التهديد وإبعاده عن إسرائيل"، بحسب ما أوردته هيئة البث الإسرائيلي الرسمي "كان".


ورأى بارنياع، أنه "من الواضح للجميع، أنه لا حاجة لأحد في اليورانيوم المخصب لدرجة 60 في المئة، ولا حاجة لآلاف أجهزة الطرد المركزي، إلا إذا كان ينوي تصنيع سلاح نووي".


وزعم أن "إيران تسعى إلى الهيمنة على المنطقة عن طريق ممارسة الإرهاب، الذي نعمل على إحباطه في أنحاء العالم"، معتبرا أن "طهران تشكل تهديدا مستمرا لاستقرار الشرق الأوسط".


من جهة أخرى، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الجمعة، أن واشنطن طلبت من تل أبيب، "عدم مفاجأتها بتنفيذ عمليات سرية ضد إيران"، خلال المفاوضات الجارية في فيينا.


وقالت الصحيفة: "أرسلتْ الإدارة الأمريكية رسائل رفيعة المستوى إلى المسؤولين الأمنيين في إسرائيل بمعارضتها إقدام جهاز (المخابرات الخارجية) الموساد، بعمليات سرية في أثناء التفاوض مع الإيرانيين حول القضية النووية، حتى لا يتم تخريب فرص النجاح".

 

اقرأ أيضا: وزير حرب الاحتلال: نستعد لاحتمال توجيه ضربة لإيران

وأشارت إلى أن رئيس "الموساد" دافيد برنياع، ووزير الدفاع بيني غانتس، سيزوران واشنطن الأسبوع المقبل، بهدف التنسيق مع الجانب الأمريكي في الملف الإيراني.


بدوره، زعم رئيس الأركان ووزير الأمن الأسبق موشيه يعلون، أن "النظام الإيراني أصبح المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط"، لافتا إلى أن "إسرائيل لا تعتبر التهديد الإيراني لها وجوديا، ولكنه يضر بمصالح العديد من الدول من بينها أمريكا".


وقال يعلون في حديث لقناة "i24" الإسرائيلية: "المشروع الإيراني يجب أن يتوقف نهائيا وبأسرع وقت ممكن"، معتبرا أن "المفاوضات الجارية في فيينا خطأ فادح، ومن الجيد أن تجعل إسرائيل صوتها مسموعا".


وأضاف: "بدلا من التفكير في المقام الأول في حل عسكري، يجب على إسرائيل أن تظهر استراتيجية من خلال استخلاص دروس القصة".


وفي وقت سابق، طالب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، الولايات المتحدة بـ"إنهاء فوري للمفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني"، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن.


وقال بينيت: "إيران تقوم بابتزاز نووي كتكتيك تفاوضي، والأمر يجب الرد عليه بوقف فوري للمفاوضات معها وبخطوات قاسية من قبل الدول العظمى".

التعليقات (1)
صياء عبد الرضا
الجمعة، 03-12-2021 01:10 م
الجمهوريه الاسلاميه ايران ? يهمها تهديدات الاعداء فقد تعودت على هذه التهديدات منذ عام 1980 والى يومنا هذا والتهديد يستخدمه الجنان او الجبناء من أمثال جورج دبليو بوش انتهى