صحافة دولية

التليغراف: كان على المتحور الجديد أن يحمل اسم رئيس الصين

تساءلت الكاتبة: "هل أصبح الرئيس الصيني منطقة جغرافية؟"- جيتي
تساءلت الكاتبة: "هل أصبح الرئيس الصيني منطقة جغرافية؟"- جيتي

خصصت صحيفة التلغراف مقالا لمتحور فيروس كورونا المستجد "أوميكرون"، وقالت الكاتبة مادلين غرانت إن "اختيار هذا الاسم للمتحور، عوضا عن الحرف اليوناني Xi، هو رقابة ذاتية استباقية من الغرب".


جاء ذلك بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تجنبت الحرف اليوناني المذكور، كتسمية للمتحور الجديد، حتى تتجنب وصم منطقة بالعار، لأن ذلك الحرف هو الاسم نفسه الذي يحمله الرئيس الصيني شي جينبينغ.


ورأت غرانت أن هذه الخطوة عكست "إحساسا بالخنوع"، وتساءلت: "هل أصبح الرئيس الصيني منطقة جغرافية؟".


وأضافت أنه "بالنظر إلى مسؤولية بكين في الوباء، كان ينبغي أن يحمل المتحور الجديد اسم الرئيس الصيني".


ورأت الكاتبة أن الغرب "يبرع في تجاهل التنين الموجود في الغرفة بشأن مجموعة من القضايا، غالبا من دون أن يُطلب منه ذلك"، ومثالها على ذلك "شحوب الصحفيين عندما وصف دونالد ترامب فيروس كورونا بأنه الفيروس الصيني في بداية الوباء".

 

اقرأ أيضا: تضاعف حالات أوميكرون بجنوب أفريقيا.. وهذه أعراض إصابة المطعمين


وقالت إن الغرب "تجاهل الأدلة الظرفية على ظهور الفيروس من مختبر في الصين، وجرى إسكات من حاولوا التحقيق في هذا الأمر، والقول إنهم أصيبوا بالهوس والشعور بالتعرض للمؤامرة".


كذلك، أعطت غرانت مثالا آخر، وهو الخطوة الأخيرة التي اتخذتها ديزني بلاس في حذف إحدى حلقات مسلسل ذي سمبسونز الذي تدور أحداثه في الصين.


وأشارت الكاتبة إلى تحذير الرئيس الجديد لجهاز الاستخبارات السرية البريطانية من "استخدام الصين مصائد الديون لشراء النفوذ العالمي، عبر إقراض الأموال للدول الأصغر، ثم المطالبة بهذه القروض بشروط قاسية إذا تُركت دون سداد، أو ببساطة إذا قررت الدولة معارضة المصالح الصينية بطريقة ما".


ورأت أن المفكرين الليبراليين "ينشغلون في الشماتة بشأن الانهيار الواضح للغرب، ويبدو أنهم غير قادرين على تحديد هذه الممارسة على حقيقتها، وهي شكل عدواني من أشكال الاستعمار في العصر الحديث".


وختمت غرانت مقالها بالقول إنه "بينما توسع الصين نفوذها البغيض حول العالم، يبدو أننا غير قادرين على الرد إلا بالصمت، أو بالتشخيص الخاطئ للمشكلة. كيف يمكننا أن نبدأ في مواجهة العدو الذي نواجهه ونحن بالكاد نجد الكلمات لوصفه؟".

التعليقات (0)