سياسة دولية

طالبان تتحدث عن تقييد سلطات الإمارات لأنشطة أشرف غني

يقيم غني في الإمارات بعد فراره من أفغانستان غداة سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول في أغسطس الماضي- جيتي
يقيم غني في الإمارات بعد فراره من أفغانستان غداة سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول في أغسطس الماضي- جيتي
قالت حركة طالبان إن السلطات الإماراتية قيدت أنشطة الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني السياسية ومسؤولين أفغان سابقين.

ويقيم غني في الإمارات بعد فراره من أفغانستان غداة سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول في آب/ أغسطس الماضي.

وذكر أحمد الله واسيك نائب رئيس اللجنة الثقافية في حكومة طالبان أن سلطات الإمارات العربية المتحدة قيدت الأنشطة السياسية للرئيس السابق أشرف غني ومسؤولين أفغان سابقين آخرين.

وكتب أحمد الله واسيك المتحدث باسم حكومة طالبان على حسابه في "تويتر" أن "سلطات الإمارات العربية المتحدة قيدت الأنشطة السياسية لغني ونور ومهيب الذين يعيشون على أراضيها".

ولم يصدر أي تعليق من أبو ظبي بهذا الشأن.

ونور هو الزعيم الطاجيكي البارز أتو محمد نور، ومهيب هو حمد الله مهيب محافظ بلخ ومستشار سابق للرئيس الأفغاني لشؤون الأمن القومي.

والأربعاء الماضي ذكرت وكالة رويترز أن الإمارات أجرت مباحثات مع حركة طالبان لإدارة مطار كابول.

وقال دبلوماسيون أجانب يعملون في منطقة الخليج، إن مسؤولين من الإمارات أجروا سلسلة من المباحثات مع الحركة في الأسابيع الأخيرة لبحث تشغيل المطار الذي يمثل بوابة البلاد الرئيسية إلى العالم الخارجي.

وقال الدبلوماسيون الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم لحساسية الموضوع، إن الإمارات تحرص على التصدي للنفوذ الدبلوماسي الذي تتمتع به قطر في أفغانستان.

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإماراتية إن بلاده التي سبق وأن أدارت مطار كابول خلال فترة حكم الجمهورية الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة "لا تزال ملتزمة باستمرار المساعدة في التشغيل" لضمان سهولة استخدام المطار في الأغراض الإنسانية والمرور الآمن.

وقال اثنان من الدبلوماسيين إن حركة طالبان سعت أيضا للحصول على مساعدة مالية من الإمارات، لكنهما أضافا أنه لم يتضح ما إذا كان ذلك مرتبطا بمباحثات المطار.

 

اقرأ أيضا: الإمارات تطلب من طالبان إدارة مطار كابول بدلا من قطر

التعليقات (0)

خبر عاجل