طب وصحة

دول عربية تقيد السفر لأفريقيا.. والمتحور الجديد يصل أوروبا

السعودية والبحرين والإمارات وقطر ومصر أعلنت تعليق الرحلات الجوية من وإلى 7 دول أفريقية- جيتي
السعودية والبحرين والإمارات وقطر ومصر أعلنت تعليق الرحلات الجوية من وإلى 7 دول أفريقية- جيتي

قررت 5 دول عربية، الجمعة، حظر السفر أو القدوم من دول أفريقية لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف مؤخرا، في وقت تسعى فيه شركات لتطوير اللقاح، أملا في السيطرة على انتشار "أوميكرون".


وأعلنت السعودية والبحرين والإمارات وقطر ومصر، في بيانات منفصلة، عن تعليق الرحلات الجوية من وإلى 7 دول أفريقية، مع استثناءات مشروطة بالحجر أو الفحص لبعض الفئات، وذلك غداة إعلان علماء من جنوب أفريقيا عن اكتشاف سلالة جديدة من تحورات الفيروس تثير القلق كونها تجعله أكثر قابلية للانتقال.


والدول هي: "جنوب أفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابواي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني".


والجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن سلالة كورونا الجديدة في جنوب أفريقيا "متحور مثير للقلق"، مطلقة عليها اسم "أوميكرون"، وهو حرف من الأبجدية الإغريقية.


وقالت المنظمة على لسان متحدث باسمها، إنه تم الإبلاغ عن ما يقرب من 100 تسلسل من السلالة المتحورة، ويُظهر التحليل المبكر أنها تحتوي على "عدد كبير من الطفرات" التي تتطلب مزيدا من الدراسة.

 

اقرأ أيضا: NYT: لهذا تحركت الدول سريعا لاحتواء المتحور الجديد لكورونا

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية ليس لديها تعليق في الوقت الحالي على قيود السفر التي تفرضها بعض السلطات على دول جنوب القارة الأفريقية المرتبطة بهذه السلالة المتحورة.


تطوير اللقاح


من جهتها، قالت شركة نوفافاكس، إنها بدأت العمل على نسخة جديدة من لقاح مضاد لكورونا، لاستهداف المتحور الجديد، مشيرة إلى أن الجرعات ستكون جاهزة للاختبار والتصنيع في الأسابيع القليلة المقبلة.


وتحتوي الجرعة الجديدة على جزء من البروتين الخاص بالتحور، والذي لا يمكن أن يسبب المرض، ولكن يمكنه تحفيز جهاز المناعة.


وأوضحت الشركة أنها بدأت في تطوير اللقاح بناء على بروتين خاص بالتسلسل الجيني المعروف للمتحور، والذي أسمته منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أوميكرون.


وحصل لقاح نوفافاكس المضاد لكورونا على أول موافقة لاستخدامه في حالات الطوارئ، بوقت سابق من الشهر الحالي، في إندونيسيا والفلبين.


وأضافت الشركة أنها في طريقها لتقديم طلب للحصول على موافقة السلطات الصحية في الولايات المتحدة لاستخدام اللقاح بحلول نهاية العام. وقد تقدمت أيضا بطلبات للحصول على الموافقات من وكالة الأدوية الأوروبية والسلطات الصحية في كندا.


وقالت شركات أخرى تصنع لقاحات مضادة لكورونا، مثل بيونتك وجونسون آند جونسون، إنها تختبر فعالية لقاحاتها ضد المتحور الجديد أوميكرون.


المتحور يصل أوروبا


قالت الحكومة البلجيكية إن اختبارًا أظهر إيجابية إصابة شخص واحد بالمتحور الجديد، وبذلك تكون بروكسل أول دولة أوروبية تؤكد أول حالة مصابة بالمتحور الجديد.

وقال وزير الصحة فرانك فاندنبروك، إن الشخص ثبتت إصابته بالنوع الجديد من الفيروس، وإن المريض كان غير محصن، وسافر مؤخرًا من مصر.

 

 

بايدن والملكية الفكرية

 

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى التنازل عن حقوق حماية الملكية الفكرية  للقاحات كورونا في أعقاب ظهور السلالة الجديدة في جنوب أفريقيا.


وقال بايدن في بيان، إن "هذه الأنباء بشأن هذه السلالة الجديدة يجب أن توضح أكثر من أي وقت مضى سبب عدم انتهاء هذه الجائحة إلا بعد أن يكون لدينا لقاحات عالمية".


وأضاف أن "هذه الأنباء اليوم تؤكد أهمية المضي قدما في هذا بسرعة".


وتواجه إدارة بايدن انتقادات جديدة لتقاعسها عن توفير لقاحات للدول الفقيرة رغم توفير جرعات تنشيطية مجانية للأمريكيين بعد اكتشاف السلالة الجديدة التي تسمى أوميكرون.

التعليقات (0)

خبر عاجل