صحافة دولية

الغارديان: نساء ينظمن الإمامة والخطابة بمسجد بلوس أنجلوس

هناك تباينات فقهية وآراء تؤيد وأخرى تحظر مشروعية إمامة المرأة- جيتي
هناك تباينات فقهية وآراء تؤيد وأخرى تحظر مشروعية إمامة المرأة- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا للصحفية أمل براهمي، قالت فيه إنه عندما اعتلت تسنيم نور المنبر في مسجد النساء بأمريكا في لوس أنجلوس، شعرت بالرهبة، في مواجهة نحو خمسين امرأة كن يستمعن لها، وهي تخطب الجمعة باللغة العربية.

 

أثناء الصلاة، تبعت النساء نور، لكن العديد منهن صلين أربع ركعات أخرى بعد انتهائها، للتعويض عن الصلاة التي يحتمل أن تكون باطلة.

 

هذه هي نتيجة الحديث المتنازع عليه منذ أربعة عشر قرنا، والذي يقود البعض إلى الاعتقاد بأن النساء ممنوعات من إمامة الصلاة وإلقاء الخطب، وهي مسألة ذات اختلاف فقهي.


تقول الصحفية براهمي: "قالت لي نور لاحقا: أنا لا أمانع.. بعض الأشخاص يعملون بشكل أفضل باتباع القواعد الفقهية التي يؤمنون بها".


نور (37 سنة) جزء من ثورة هادئة في أمريكا: في مسجد النساء، كانت تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة لممارسة الإمامة، وهي ممارسة نادرة وغالبا ما تكون مثيرة للجدل في الإسلام.


لا يُسمح للنساء بالصلاة في العديد من المساجد في بعض الدول، وفي بعض المساجد في أمريكا، قد تدخل النساء، لكن غالبا ما يُجبرن على الصلاة في غرف منفصلة.

 

لكن في مسجد النساء بأمريكا، تستخدم النساء خطبهن لتغطية مواضيع لم تمس من قبل مثل العنف الجنسي وفقدان الحمل والعنف المنزلي.


في إحدى خطب نور التي لا تنسى في عام 2017، وهي مفاجئة، مع الأخذ في الاعتبار أنها كانت ارتجالا إلى حد كبير، وجدت نور أن لديها أقل من نصف الـ45 دقيقة التي كان ينبغي أن تحصل عليها، وقد اختصرت حديثها وغيرت مسارها: ودعت المصلين إلى التأمل.


تتذكر نورجهان بولدن، التي كانت من بين الحضور في ذلك اليوم، أنها "طلبت منا أن نتتبع عواطفنا في أجسادنا، ونتركها تأخذ مجراها.. لم أكن أعرف أنه من الممكن حتى امتلاك عواطفك والتحكم فيها.. لكنها نجحت".

 

اقرأ أيضا: بلومبيرغ: هكذا ستحتفل ناشطات السعودية بالسماح بقيادة المرأة


كانت بولدن قد أتت إلى خطبة نور في ذلك اليوم وهي لا تعرف ماذا تتوقع. قبل تلك الموعظة، كان يطاردها ذنب مدمر تحمله.


نشأت مع حب الرقص الشرقي - وهي ممارسة موروثة عن والدتها البلوشية - ولكنها سمعت أيضا كثيرا أنه "إذا فعلت هذا، فسوف تحترقين في الجحيم".

 

ترسخ هذا الاعتقاد بداخلها، وبدأ في النمو. ثم أصيبت برصاصة في ساقها في ملهى ليلي في تورنتو عام 2006. وسمعت بولدن، وهي طالبة جامعية في ذلك الوقت، إحدى عماتها وهي تقول: "كانت ترقص بالخارج، ماذا تتوقع؟".


ثم حملت بطفل خارج إطار الزواج مع شريك مسيحي. وبعد أن تزوجا، تعرضت لعدة حالات إجهاض، ونما الذنب مرة أخرى. وصلت إلى نقطة اعتقدت فيها أن مآسيها ناتجة عن عدم التزامها بالتعاليم الدينية.


عرضت نور على بولدن صورة أخرى. قالت نور: "لم أخبرها أنها كانت مخطئة لأشعرها بالذنب.. لقد ساعدتها على النظر إليها بشكل مختلف وسألتها: 'ما هو الصحيح أيضا؟'". أخبرتها نور أن الله أعطاها موهبة الرقص وأن هذه لم تكن ممارسة مخزية، كما يعتقد الكثيرون. وأخبرتها أن نواياها - التي في قلبها - هي ما يهم، وأنها إذا شعرت بالسعادة في الرقص الشرقي، فإن الرقص هو الطريقة التي يجب أن تتواصل بها مع الله.


ولم تصدق بولدن ما كانت تسمع، وقالت لها: "أنت المرشد الذي كنت أنتظره". كما أن نور لم تصدق ما كانت تسمع، فهي لم تر نفسها أبدا كشخص كان الناس ينتظرونه.


نشأت نور في أسرة متدينة في كراتشي بباكستان. كان كل من في المنزل يصلون خمس مرات في اليوم. في ذلك الوقت، لم يكن يُسمح للنساء بدخول مسجد كراتشي (على الرغم من أن هذا يتغير الآن). لكن نور كان لديها أيضا نساء تقتدي بهن: والدتها نعيمة كانت قد حفظت القرآن وكانت عادة تؤم الصلاة في المنزل.


في صيف عام 2000، عندما كانت نور تبلغ من العمر 16 عاما، هاجرت عائلتها إلى أمريكا وانتقلت إلى منزل ريفي في كولفر سيتي، كاليفورنيا. في شارعهم، في هذه الضاحية من أعلى الطبقة الوسطى التي يسكنها حوالي 40,000 شخص، تشابكت أفرع الأشجار القديمة فوق الطريق.

 

كان هناك عدد قليل من المسلمين في المدينة - فهم يمثلون حوالي 1% فقط من السكان حتى الآن - ولكن في الشهرين الأولين بعد الاستقرار في منزلها في كاليفورنيا، ذهبت إلى صلاة ضخمة للاحتفال بالعيد في مركز المؤتمرات في لوس أنجلوس.


كانت مندهشة. كانت هذه هي المرة الأولى التي تصلي فيها في الأماكن العامة. ارتدت نور سروالا وقميصا باللونين الأزرق والأصفر كانت قد أحضرتهما في حقيبتها من كراتشي، وأقراط فضية ذات أحجار زرقاء صغيرة تتدلى حتى ذقنها وعشرات الأساور حول معصمها الموشوم بالحناء. وفتنت المراهقة بالتنوع العرقي في الحشد. رأت قوة الصلاة خارج المنزل في جماعة.


كانت حياتها الجديدة تعلمها بالفعل أي نوع من القادة الدينيين تريد أن تكون - رغم أنها لم تكن قد أدركت بعد أنها تريد أن تصبح كذلك.


في جامعة كاليفورنيا، توقفت عن ارتداء الحجاب في الحرم الجامعي وشعرت بعدم الارتياح من تعليقات الطلاب المسلمين الآخرين.. "كما لو أن ارتداء المنديل جعلك نوعا من الآلهة المسلمة"، تساءلت نور لاحقا. رأت في ذلك محاولة للقمع وتحدت ذلك.


بعد التخرج، عملت نور في جامعة ولاية كاليفورنيا في شؤون الطلاب لمدة خمس سنوات. خلال ورشة عمل حول العدالة الاجتماعية، ساعدت طالبا مثليا شابا على إعلان مثليته.

 

فكرت في كيفية تصوير المثلية الجنسية في باكستان على أنها خيار "أسلوب الحياة" منحرف. وقالت: "أعتقد أن الله خلقهم ليكونوا كذلك".


في عام 2013، اشترت شقيقة نور، سامية بانو، التي كانت تبلغ من العمر 27 عاما، تذكرة لحضور مؤتمر أعمال في وسط مدينة لوس أنجلوس، كهدية عيد ميلاد لنور. لم تكن نور سعيدة بالذهاب إلى مؤتمر عمل في عيد ميلادها، لكن كلاهما ذهب، وهناك، استوحت نور فكرة.


عندما تحدث المتحدثة إلى الجمهور عن "عوامل الانبهار لدى الجميع، الشيء الذي يجعلك تتألق"، فكرت نور على الفور في إيمانها.

 

خرجت لتتنفس، جلست أختها بجانبها على مقعد. قالت نور: "لقد كانت رسالتي"، في تلك اللحظة أدركت فيها أنها تريد أن تكون زعيمة روحية. في تلك الليلة، في صلاتها، توسلت إلى الله أن يهديها.


قالت شيلا ميرشانت، وهي محامية شابة من كاليفورنيا تأثرت بإرشادات نور: "إنها تتحدث عن الإيمان بطريقة قوية حقا تلهم الناس.. لقد أنشأت تلك المساحة الآمنة لي حيث يمكنني حقا المشاركة والانفتاح وأن أكون نفسي بالكامل".


سامية بانو، شقيقة نور، التي تبلغ من العمر الآن 39 عاما، كانت لديها نتائج مماثلة. على عكس نور، كانت بانو ترتدي منديلا ضيقا على أذنيها ولم تفوت الصلاة أبدا. تم اعتمادها كمدربة للسعادة، اعتقدت بانو أن رسالتها كانت أن تشارك الناس كيف تعلمت "العثور على السلام والسعادة في حياتي".


لكن كانت هناك رحلة قبل أن تصل إلى تلك السعادة. تعرضت سامية للاعتداء الجنسي في سن الثامنة من قبل أحد أقاربها في باكستان. الفتاة الصغيرة، التي كانت متألقة، أغلقت. وجدت ملاذا في الصمت وفي مذكرات آن فرانك، وهو كتاب عثرت عليه بشكل غير متوقع في أحد الأسواق المحلية في كراتشي. قالت: "أدركت أنني لست وحدي".


احتفظت بانو بالسر. لم تتلق أي مساعدة حتى التحقت بالجامعة، وكذلك في جامعة كاليفورنيا. في الحرم الجامعي، قابلت مستشارا ومارست اليوغا.

 

تعلمت على بساطتها كيف تقف شامخة مثل الجبل. أرادت أن تقدم نفس الشيء للآخرين وأصبحت مستشارة معتمدة، تعمل في مؤسسة تساعد ضحايا الاعتداء الجنسي.


ردت نور بغضب، عندما أخبرتها أختها أخيرا عن الاعتداء في عام 2014: "لقد خمنت أن شيئا كهذا قد حدث.. فقد تغيرت فجأة". أخبرتها نور أيضا أنها خمنت من هو الجاني. وقالت بانو إن أختها نور لعبت "دورا فاعلا في تعافيها".


عندما افتتح مسجد النساء في أمريكا بعد عام، اشتركت نور وبانو وسرعان ما أصبحتا من بين الأعضاء الأكثر نشاطا. خلال خطبتها الأولى في تموز/ يوليو 2016، كانت نور متوترة للغاية، وكان صوتها مرتعشا.

 

بين العديد من الأنفاس العميقة، تحدثت عن الخوف من حكم الآخرين عليها و"الصور النمطية القبيحة". وتم تعيين بانو كمديرة عمليات لإقامة الصلاة. خطبة بانو الأولى، بعد عام، كانت تدور حول عدم الإضرار وحب نفسك وقيم رمضان التي كانت تهمها أكثر من غيرها.


كانت الأختان دائما يتأملن معا في المنزل. الآن، على بساط الصلاة، قبل السجود، وقفت بانو قوية على قدميها، صلبة، وكانت ملتزمة بتحدي النظام الأبوي الذي رأته في الإسلام. وقالت: "ليس من واجب المرأة أن تختبئ، ولكن على الرجال أن يغضوا أبصارهم".


واجهت نور وشقيقتها العديد من الأسئلة حول اختياراتهما العمل في الإمامة، فسألت مجموعة من النساء ذات يوم خارج مسجد كولفر سيتي: "سامية، سمعنا أنك تؤمين الصلاة. هل فعلت ذلك حقا؟"، أكدت بانو أنه كان صحيحا، فردت النساء عليها: ".. هل تعتقدين أن ذلك مسموح في الإسلام؟"،
أجابت بانو: "نعم، لقد بحثت في الأمر بالفعل". كانت متحمسة لمشاركة المعلومات. أخرجت هاتفها، وعرضت عليهم إرسال مقاطع فيديو عن الإمامة إذا أرادوا، لم يعجبهن الجواب وابتعدن.


وتشير النساء المسلمات اللواتي يدافعن عن الإمامة في التجمعات المختلطة وغير المختلطة إلى أم ورقة - إحدى الصحابيات، والتي أمت الصلاة في منزلها.

 

يقولون إن محمدا طلب من ورقة تحويل منزلها إلى مسجد، وبالتالي إضفاء الشرعية على ممارسة كونها إماما اليوم. بالنسبة للبعض، إنها ببساطة ليست حجة مقنعة. ووفقا للمجلس الفقهي لأمريكا الشمالية (FCNA)، فإن الإمامة النسائية مسموح بها تماما في المساجد المخصصة للنساء فقط.

 

في آب/ أغسطس، التقيت نور في المركز الإسلامي بجنوب كاليفورنيا للصلاة الساعة الواحدة ظهرا. كان ذلك يوم الاثنين، وكانت غرفة الصلاة شبه خالية، وكان هناك رجلان فقط من كبار السن يصليان في المقدمة وشابة ترتدي عباءة سوداء في الزاوية الخلفية. اخترنا بقعة بالقرب منها. وقفت أنا ونور جنبا إلى جنب. انتظرنا أحدا ليؤم الصلاة لكن لم يتطوع أحد. سألت عن ما إذا كان يمكن لنور أن تؤمني. قالت وهي تقوّم ظهرها وأخذت نفسا عميقا "بالتأكيد".

التعليقات (2)
عثمان
الأحد، 28-11-2021 06:01 ص
لعنكم الله تروجون لهذا العهر
مختار كعبار بريطانيا
السبت، 27-11-2021 04:42 م
الحقيقة التى هى غائبة عن كثير من المسلمين وغيرهم أن المرأة فى الإسلام لها حق إمامة النساء حيت يجوز لها أن تؤم النساء وتصلي بهن الفريضة والتراويح، ولكن لا تتقدم على الصفوف كالرجال بل تتوسط الصف الأول، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين من تؤمها، وقد روي أن السيدة عائشة والسيدة أم سلمة رضي الله عنهما، أنهما أمتا النساء فقامتا وسطهن، وقال الإمام النووي رحمه الله حديثا إمامة عائشة وأم سلمة اللذين رواهما الإمام الشافعي في مسنده، والبيهقي في سننه بإسناد حسن، يمكن الرجوع إلى المجموع للإمام النووي (4/187).