آراء ثقافية

نتفلكس والسينما الفلسطينية.. الرواية على عهدة الراوي (2من3)

نتفلكس - CC0
نتفلكس - CC0

سؤال أجابت عنه المخرجة فرح النابلسي في فيلمها القصير "الهدية" 2020. قصة قصيرة مبكية وملهمة في آن معاً، بطلها فلسطيني وابنته التي لا يزيد عمرها على العشر سنوات، يذوقان مرارة الإذلال على حاجز التفتيش الإسرائيلي.

 

اقرأ الجزء الأول: نتفلكس والسينما الفلسطينية.. معايير الاختيار (1-3)

 

اقرأ الجزء الثالث: نتفلكس والسينما الفلسطينية.. صورة رديئة للفلسطيني (3/3)

لا يحتمل سيناريو الفيلم عرض خلفيات الصراع التاريخية والسياسية، لكنه عبر مشاهد بعدد أصابع اليد الواحدة، يكثف الجانب الإنساني الاجتماعي في الصراع.


ويصنع الفيلم مفارقة مدهشة بين اليأس والأمل، والقهر والتحدي، من خلال شخصية الطفلة ياسمين، وهي التي بالت على نفسها من طول الانتظار على الحاجز في رحلة الذهاب، لكنها فاجأت الجنود في رحلة العودة، وانقذت أباها من تهديدهم بقتله، عندما أخذت على عاتقها قرار دفع العربة التي تحمل الهدية رغماً عن إرادة الجنود.


فاز الفيلم بجائزة "البافتا" عن فئة الأفلام القصيرة. وفازت مخرجته بإحدى جوائز مهرجان "بروكلين الدولي للأفلام". وفاز ورشّح لجوائز عربية ودولية كثيرة.


"كلوز أب" على خيارات الفلسطيني


بكاميرا مغرمة بالوجوه يقدم فيلم " المُرّ والرمان" للمخرجة نجوى النجار، "2008"، ملامح الفلسطيني الحائر بين الحياة العادية وحياة النضال ضد المحتل.


اللقطات القريبة تفصح عن المكنونات العاطفية لشخصية الفلسطيني المحب للحياة، والمحروم من عيشها على أرضه. وعلى الرغم من قبوله بالظروف القاسية التي يفرضها المحتل، وتكيّفه مع شروط الحياة الصعبة في جغرافيا منقوصة مقطعة الأوصال، إلا أنه يجد طريقه ليعمل ويحب ويرقص ويلعب ويستمتع بالأكل والشرب.


يجرّد الفيلمُ الفلسطينيَّ من لبوس الفدائي ويخلع عليه صورة الإنسان المسالم، إلا أن هذه الصورة سرعان ما تهتز وتنقلب حين يهجم المستوطن على أرضه محمياً ببنادق الجنود، وبآلة قانونية جبارة عنصرية مصمَّمة لتجريد الفلسطيني من أرضه وحبسه ومساومته على حريته المنقوصة مقابل التنازل عن أرضه.


يرى الفيلم أن حرية الفلسطيني مقيدة، وحقه في العيش البسيط مؤجل، وما دامت قضيته مفتوحة فالنضال فرض عين عليه، ولبوس الفدائي لا يمكنه خلعه أو استبداله.


الفيلم الثاني للمخرجة نجوى النجار "عيون الحرامية"، 2014، مستوحى من قصة حقيقية، لكن السيناريو صاغها بأسلوبية المخرجة في فيلمها الأول، وأخضعها لمنظورها السينمائي الذي ينسج الحبكة حول حدث مركزي يتمثل في اشتباك عنيف بين الفلسطيني والمحتل، يقرر فيه الفلسطيني مصيره الفردي، ويدفع ضريبة المقاومة، فتدور خيوط الحبكة كلها حول هذا القرار، لتكون أحداث الفيلم تداعيات وعواقب له.


في الفيلم الأول يخسر الفلسطيني حريته لأنه اختار التحدي في لحظة فارقة، وتعرضت علاقته بزوجته لاختبار صعب حين فرض عليه الاختيار بين حياة زوجية مستقرة وبين الدفاع عن أرضه، فاختار الدفاع عن أرضه.

 

اقرأ أيضا: نتفلكس والسينما الفلسطينية.. معايير الاختيار (1-3)

في هذا الفيلم خسارة الفلسطيني أكبر لأن فعل التحدي كان أكبر، فيدفع ثمناً باهظاً في سجون الاحتلال. وبعد خروجه من السجن يجد أنّ عليه أن يخوض غمار تحدٍ أكبر؛ لكن ميدان التحدي هذه المرة هو الواقع الفلسطيني الغارق في الفوضى الاجتماعية والفساد.


يجد بطل الفيلم أن النضال داخل المجتمع الفلسطيني لا يقلّ أهمية عن النضال ضد المحتل، فيخوض معركة الوعي، ويحاول تصحيح الأمور كاشفاً عن أن مقاومة المحتل لا تنحصر بإطلاق الرصاص على جنوده فحسب، وإنما بمقاومة مخططات الإفساد التي ينفذها المحتل لسرقة موارد المياه وتجفيف منابع الحياة في المدن الفلسطينية.


يشترك الفيلمان في رؤية واحدة تنظر إلى المجتمع الفلسطيني نظرة شمولية فاحصة، لتشخص أمراضه، وترصد آثار الاحتلال الاستيطاني فيه. وينشئ الفيلمان بروفايلات مقرّبة لشخصية الفلسطيني المنخرط في صراع يومي مع المحتل، في كل تفصيلة من تفاصيل حياته.


لا دراما تعلو على النكبة


ينتمي فيلم "ملح هذا البحر"، 2008، لمخرجته آن ماري جاسر إلى السينما الواقعية البسيطة، ويستمدّ قوته الدرامية من تطابقه مع دراما الحياة والحدث التاريخي من دون إعمال كبير للمخيلة، ويعتمد في مشاهد مطولة منه على ذاكرة المكان الفلسطيني الحقيقي، والمادة الأرشيفية التاريخية، لينقل مأساة النكبة الفلسطينية وما صاحبها من تدمير للمكان وتهجير للإنسان.


يتمركز الفيلم حول مقولة مفادها أن النكبة ما زالت حية في الجيل الثالت من أبنائها، ومفتوحة على مطلبهم الإنساني والقانوني والأخلاقي بالعودة إلى أرضهم، واسترجاع هويتهم وأملاكهم.


الجنسية الأمريكية التي تحملها بطلة الفيلم لا تغني عن جنسيتها الفلسطينية، وبيت جدها في يافا لا تؤول ملكيته بحكم الأمر الواقع إلى ساكنته اليهودية، ورصيد جدها في البنك البريطاني في فلسطين لا يضيع بالتقادم، ولا يلغيه قيام دولة الاحتلال.


يوجه الفيلم مجموعة من الرسائل إلى الأطراف المعنية بالمأساة الفلسطينية، أولاها إلى الفلسطيني المقيم على أرضه، مفادها أن البقاء في وطنه قيمة كبيرة، وشكل عظيم من أشكال النضال. وثانيها إلى الإسرائيلي المقيم على أرض الفلسطيني، مفادها أن إنسانيته منقوصة، مهما أظهر من لطف وتحضّر وحسن معاملة، ما لم يعترف للفلسطيني بحقه باسترجاع أرضه. وثالت الرسائل للعالم، خصوصاً الغربي، مفادها أن التواطؤ مع دولة الاحتلال، والسكوت عن مأساة النكبة، وطمس آثارها، سيظل لطخة عار في سجل الحقوق الإنسانية التي يدعيها.


يثير الفيلم من الحنين أكثر مما يثير من الأفكار، فهو يخاطب المشاعر قبل العقول، وهو يصطاد المشاهد الغربي، بقدرته على كشف المفارقات المحزنة المحيطة بالمأساة الفلسطينية، ليرى القضية من زاوية الفلسطيني.


ويعطي الفيلم مساحة واسعة للمرأة الفلسطينية كي تلعب دور البطولة، وتتولّى مهمة التعبير عن قضيتها، وتقف بشجاعة وثقة ومنطق سليم لتقارع المحتل، وتجبره على فتح عينيه ليراها ويسمعها.


ترجع آن ماري جاسر في فيلمها الثاني "لما شفتك" إلى عام 1967؛ عام النكبة. وتبني واقعاً شاعرياً للموجة الثانية من التشريد الفلسطيني، فتختار غابات البلوط المشرفة من الأرض الأردنية على جبال فلسطين المحتلة، وتستعيد بدقة صورة مخيم اللاجئين بوصفه مكاناً كريهاً، لكنها تتجنّب الغوص في تفاصيله الموحلة إلا بالمقدار الذي يبرر تعلق الشخوص بفكرة العودة.


يضع الفليم خيارات اللاجئ الفلسطيني بين كفتي ميزان؛ فإما البقاء من دون أفق في المخيم، وإما الانضمام إلى خلايا الفدائيين. وينحاز الفيلم إلى الخيار الثاني فيرسم صورة جميلة نقية لمجتمع الفدائيين، ويظهر الفدائي فيها شغوفاً وعاطفياً وحلو المعشر وقوي الإرادة. وفي المقابل يُظهر الفيلم مجتمع المخيم مسدود الأفق، مستسلماً للهزيمة، غارقاً في همومه المعيشية.

1
التعليقات (1)
نسيت إسمي
السبت، 27-11-2021 02:28 م
1 ـ (6 أفلام فلسطينية لمشاهدتها على نتفليكس) “أبناء شاتيلا” (1998) يحكي الفيلم الوثائقي الذي أخرجته مي مصري قصة فرح وعيسى ، وهما طفلان فلسطينيان يعيشان في مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين واللبنانيين.“التدخل الإلهي” (2002) تم ترشيح هذه الكوميديا ??السوداء حول الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2002.“الجنة الآن” (2005) تجنيد صديقين من طفولتهما لتفجير تل أبيب في فيلم رشح لجائزة الأوسكار للمخرج هاني أبو أسعد.صيد الاشباح 2017 في هذا الفيلم الوثائقي الذي أخرجه رائد أنضوني ، يعيد رجال فلسطينيون بناء ملابسات الصدمة التي تعرضوا لها في أحد معسكرات الاعتقال. “افي ماريا” (2018) يُظهر فيلم باسل خليل القصير كيف تعمل عائلة من المستوطنين الإسرائيليين العالقين وخمس راهبات صامتات معًا لإيجاد حل لمشكلة في ظل ظروف كوميدية. “رجل يغرق” (2017) يدور هذا الفيلم القصير الذي تبلغ مدته 15 دقيقة حول لاجئ فلسطيني شاب محاصر في اليونان ، يبحث عن طرق ليقضي يومه ويضطر إلى التنازل من أجل البقاء على قيد الحياة. تم ترشيح الفيلم القصير الذي أخرجه مهدي فليفل لجائزة بافتا عام 2018. 2 ـ (كاليفورنيا تعود لنشاطها السينمائي وهوليود تنتظر الموافقة) قال مسؤولو ولاية كاليفورنيا الأميركية إنه سيتم استئناف الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الولاية في 12 حزيران/ يونيو، بعد الموافقة على إرشادات جديدة لمنع نشر فيروس كورونا المستجد. وقال بيان من إدارة الصحة بكاليفورنيا إنه سيتعين على المنتجين الحصول على موافقة مسؤولي الصحة المحليين لاستئناف تصوير الأفلام. وتم وقف تصوير الأفلام حول العالم في منتصف آذار/ مارس للمساعدة في كبح جائحة فيروس كورونا. ومن جهة أخرى، اقترحت مجموعة من أستوديوهات هوليود ونقابات العمال، الأسبوع الماضي، إجراء اختبارات مكثفة للكشف عن فيروس كورونا، وإجراء مراجعة يومية للأعراض وضمانات أخرى للسماح للممثلين وطواقم العمل باستئناف نشاطهم. وقالت إدارة الصحة بالولاية إنه من أجل العودة للعمل يجب على المنتجين الالتزام بإرشادات قوة العمل والحصول أيضا على موافقة من مسؤولي الصحة بالمقاطعات. وأضافت أنه يجب على سلطات المناطق أن تبحث معدلات الإصابة المحلية بفيروس كورونا والاستعدادات لحدوث زيادة في الحالات وإمكانية إجراء اختبارات وبيانات أخرى قبل منح الموافقة. 3 ـ (الجمعة السوداء) ليست حزين و لكن حسب المعروف بأنها سمية بهذا الإسم بسبب إقتصادي و هو "الشركات تقول لأنها تشتغل بالخسارة إذا أخذت بالحسبان تكليفت إجار المحل و رواتب الموظفين و قيمة البضعات و الضرائب و إلخ .. إلى غاية الجمعة الرابعة من شهر نوفمبر يصبح كل دولار يدخل ربح صافي" يعني هم يعملون في الأحمر أو الخسارة إلى هذا اليوم يدخلوا بالأسود أو الربح .