طب وصحة

هل نشهد متحورا جديدا بعد "دلتا".. أم سيكون الأخير؟

GettyImages-  لقاحات فنزويلا كورونا
GettyImages- لقاحات فنزويلا كورونا

أثار متحور دلتا من فيروس كورونا، بعد مضي قرابة العام على ظهوره لأول مرة في الهند، تساؤلات بشأن ما إذا كان سيظهر متحور جديد، أم إنه سيكون الأخير قبل نهاية الجائحة.

وقال تقرير لصحيفة الغارديان، إنه بعد أن تطور الفيروس بشكل سريع عندما ظهر أول مرة، فقد أصبحت هناك حالة من الهدوء، وباتت 99.5 في المئة من جميع التسلسلات الجينية التي أبلغت بها منظمة الصحة العالمية تنتمي لسلالة "دلتا".

ووضع التقرير عدة احتمالات لما سيكون عليه الفيروس خلال الفترة المقبلة، أولها أنه سوف يتحور ببطء وثبات، وفي النهاية أنه سيتجاوز نطاق اللقاحات الحالية.. لكن هذه الأمر سوف يستغرق عدة سنوات.

ويقول فرانسوا بالوكس، مدير معهد UCL الوراثي: "بالنسبة للإنفلونزا وفيروسات كورونا الأخرى التي نعرفها جيدا، إن الفيروس يستغرق حوالي 10 سنوات ليراكم تغييرات كافية حتى لا تتعرف عليها الأجسام المضادة في الدم".

 

اضافة اعلان كورونا
والاحتمال الآخر هو الظهور المفاجئ لسلالة جديدة تماما مع انتشارها بسرعة وبقوة. ويشير رافي غوبتا، أستاذ علم الأحياء الدقيقة السريرية بجامعة كامبريدج، إلى أن هذه السلالات "متغيرات فائقة" ويقول إنه متأكد بنسبة 80 في المئة من ظهور سلالة أخرى، والسؤال هو: متى؟

وهذا الأمر قد يحدث ببعض الطرق، أحدها هو ما يعرف باسم إعادة التركيب الفيروسي، حيث تتبادل نسخ مختلفة من الفيروس الطفرات وتتوحد لتشكل سلالة جديدة تماما.

ويقول غولبتا إن إعادة التركيب ليس شائعا، لكنها تظل مصدرا ممكنا لمتغير جديد "فائق"، لاسيما في المناطق التي تتواجد فيها نسبة كبير من غير المحصنين من الفيروس، ويمكن للسلالات الفيروسية أن تنتشر بحرية.

ويمكن أن تنتشر المتغيرات الفائقة من خلال سلسلة من الطفرات الرئيسية، والتي تؤدي إما إلى نسخة محسنة بشكل كبير من "دلتا" أو شيء مختلف تماما.

لكن لا يتوقع علماء الأوبئة أي متغير فائق جديد يجعل اللقاحات عديمة الفائدة، أو يؤدي إلى تفشي المرض بشكل خطير، مثلما حدث في العامين الماضيين.

ويعتقد علماء الأوبئة أيضا أن الاعتماد على اللقاحات وحدها لا يكفي، وينصح غوبتا ببعض القيود الاجتماعية للحد من انتشار الفيروس وتحوره، مثل منع التجمعات المزدحمة وفرض ارتداء كمامات، مشيرا إلى أن المتغيرات الأخيرة ظهرت في بيئات لم تتم السيطرة عليها مثل الهند والمملكة المتحدة والبرازيل.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم