اقتصاد تركي

أردوغان يتعهد بالتخلص من "الفائدة".. وهبوط جديد للّيرة

يسود الترقب لقرار البنك المركزي التركي الخميس وسط توقعات إلى خفض متواصل لأسعار الفائدة
يسود الترقب لقرار البنك المركزي التركي الخميس وسط توقعات إلى خفض متواصل لأسعار الفائدة

هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد مقابل العملات الأجنبية، وسط ترقب لقرار من البنك المركزي لخفض جديد لأسعار الفائدة.

 

وانخفضت الليرة التركية إلى 10.68 أمام الدولار الأمريكي في الساعة 18:25 بالتوقيت المحلي فيما سجلت 12.087 أمام اليورو الأوروبي، وأمام الجنيه الإسترليني سجلت 14.39.

 

ويسود الترقب لقرار البنك المركزي التركي، الخميس، وسط توقعات إلى خفض متواصل لأسعار الفائدة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أسعار الفائدة هي السبب بالتضخم، متعهدا بالتخلص منها طالما على رأس عمله، مضيفا: "لا يمكنني أن أكون مع (أصدقائنا) الذين يدافعون عن سعر الفائدة".

 

وخسرت الليرة 38.77 بالمئة من قيمتها هذا العام وخلال الشهرين الماضيين 15.45 بالمئة، وخلال الأسبوع الماضي 8.57 بالمئة.

 

وفي 21 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، خفض البنك المركزي التركي، سعر الفائدة 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، ليصبح 16 في المئة، في خطوة أعقبها انخفاض متواصل في قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.

 

وفي 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، خفض البنك المركزي سعر الفائدة 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع ليصبح 18 بالمئة.

التعليقات (2)
الريبو والربا
الخميس، 18-11-2021 04:12 م
هذا الريبو او الربا الاسم الحقيقي له يمثل الثقب الاسود الذي يبتلع اقتصاد اي دولة ويقودها للافلاس وسيطرة المقرضين، ممثلا في البنوك والمؤسسات الدولية، على اصول الدولة وممتلكاتها بثمن بخس بعد عجز الدولة المقترضة عن اعادة استرداد اصولها التي رهنتها اثناء عملية الاقتراض بأقل من سعرها الحقيقي ضمانة للمقرض. هذا النشاط الذي حرمه الاسلام هو اشد الكوارث على اي امة وهو وسيلة من وسائل استعباد الشعوب بعد افقارها والسيطرة على ثرواتها بأبخس الاثمان.
سليمان كرال اوغلو
الأربعاء، 17-11-2021 06:46 م
مجرد توضيح مختصر للاخوة القراء : الاقتصاد في تركيا ينمو بصورة جيدة و الصناعات تتقدم و الزراعة انتاجيتها عالية و معدل البطالة ينخفض . بانخفاض الليرة : تزداد الصادرات وتنخفض الواردات وينتعش الإقتصاد أكثر و قد يجلب هذا المزيد من السياح وتمتلئ خزينة الدولة فتجود الحكومة وترفع الأجور (و هذا ما يحبه الناس ، حيث قال الله تعالى "و تحبون المال حباً جما" ). البلدان التي تحارب تركيا في سعر الليرة يبدو أنها لا تمتلك معرفة جيدة في علوم الاقتصاد أو ربما تمتلك لكن المتحكمين فيها عبيد يتلقون أوامر خارجية .

خبر عاجل