طب وصحة

5 فيتامينات تمنع الشيخوخة.. تعرف إليها

تساعد خمس فيتامينات في منع الشيخوخة- الأناضول
تساعد خمس فيتامينات في منع الشيخوخة- الأناضول

نشرت مجلة "إيت ذِس نَت ذات" تقريرا تناول 5 فيتامينات مرتبطة بشكل مباشر بمنح أو الحد من سرعة عملية شيخوخة الإنسان بسبب تأثيراتها المباشرة على الخلايا وعلى الأعضاء.


وعادة ما ينفق العديد من الناس أموالا على منتجات وأنظمة مكافحة الشيخوخة، لكن لا يجب أن يكون ذلك معقدا أو مكلفا، بحسب المجلة. 


وحسب المقال الذي ترجمته "عربي21"، تشير الأبحاث إلى أن بعض الفيتامينات توفر دعما قويا مضادا للشيخوخة للجسم، ويمكنك تخزين معظمها من خلال الأطعمة الصحية الصحيحة. 


وتقول دراسات، استندت إليهم المجلة، إن خمس فيتامينات يمكن أن تساعد في منع الشيخوخة وهي فيتامينات "د" و"سي" و"ك" و"أ" و"هـ".


"فيتامين د"


بصرف النظر عن المساعدة في تقوية جهاز المناعة، الذي يبدأ في التدهور مع تقدمنا في السن، يساعد "فيتامين د" الجسم على امتصاص الكالسيوم، الذي يمكنه بناء كثافة العظام. 


بالإضافة إلى ذلك، يعد "فيتامين د" من أهم العناصر الداعمة لعملية التمثيل الغذائي في العضلات، والتي تنخفض مع تقدم العمر، لذلك فإن دعم الإنسان بهذا الفيتامين يجنب الإنسان التراجع في الكتلة العضلية.

 

اقرأ أيضا: دراسة: هذا الفيتامين يعالج السعال ونزلات البرد خلال يومين

تشمل المصادر الغذائية الجيدة لـ"فيتامين د" الأسماك الدهنية مثل السلمون والبيض والحليب المدعم والحبوب. ولكن قد يكون من الصعب الحصول على كميات كافية من الفيتامين من الطعام ، لذلك فقد تكون المكملات فكرة جيدة.


"فيتامين سي"


مضادات الأكسدة القوية المعروفة بـ"فيتامين سي" توفر الدعم المناعي، وتحييد الجذور الحرة المسببة للضرر في جميع أنحاء الجسم، وهي ضرورية لإنتاج الكولاجين، وهو أحد البروتينات التي تحافظ على نضارة البشرة. 


وفقا لمراجعة 2021 للدراسات المنشورة في مجلة "Molecular Biology Reports" ، يمكن لـ"فيتامين سي" أيضا أن يحمي من تقصير التيلوميرات، وهي أجزاء من الكروموسوم تحتوي على معلومات الحمض النووي وتصبح أقصر مع تقدم العمر.


"فيتامين ك"


أظهرت الدراسات الحديثة أن "فيتامين ك" هو عامل مساعد حيوي في تنشيط العديد من البروتينات، والتي تعمل ضد المتلازمات المرتبطة بالعمر. وحسب الدراسات، فإن من بين فوائد "فيتامين ك": يمكن أن يساعد في منع تصلب الشرايين وأمراض القلب، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وزيادة حساسية الأنسولين ومحاربة السرطان. 


تشمل المصادر الجيدة لـ"فيتامين ك" الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي، وبعض الفواكه، بما في ذلك الأفوكادو والكيوي والتوت والتوت الأسود والعنب، وبعض المكسرات، مثل الكاجو والفستق والصنوبر.


"فيتامين أ"


"فيتامين أ" هو أساس الريتينويد، المعيار الذهبي للعناية بالبشرة المضادة للشيخوخة. يمكن للتركيبات التي تصرف بوصفة طبية مثل Retin-A والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على الريتينول أن تزيد من تجدد خلايا الجلد وتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين. 


لكن فوائد الفيتامين لا تقتصر على الجلد العميق: يعتبر "فيتامين أ" مهما للوظيفة الإدراكية، بما في ذلك أجزاء الدماغ المخصصة للذاكرة والتعلم.


"فيتامين هـ"


تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي والأضرار، قد يلعب دورا في الشيخوخة الصحية. 


وجدت بعض الأبحاث أنه قد يكون له فوائد حماية الأعصاب، ما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وعقله. 


تشمل المصادر الجيدة لـ"فيتامين هـ" الأفوكادو والسبانخ والزيوت النباتية والمكسرات والبذور. 


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم