طب وصحة

بؤرة جديدة للوباء في أوروبا.. وفايزر تؤكد فعالية علاجها

تتجه دول لتلقيح الأطفال وأخرى لجرعات معززة- جيتي
تتجه دول لتلقيح الأطفال وأخرى لجرعات معززة- جيتي

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 249 مليونا و854 ألف حالة، منذ ظهور المرض بالصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 5 ملايين و53 ألف حالة، فيما تعافى من المرض ما يزيد على 226 مليون شخص حول العالم.

أما على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 50% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم أكثر من 25% بشكل كامل.

وتم إعطاء 7.19 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 25 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 4.1% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس الماضي، أن وتيرة انتقال عدوى كوفيد-19 في أوروبا "مقلقة جدا" في الوقت الراهن، ما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون وفاة إضافية في القارة بحلول شباط/ فبراير.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية هانس كلوغه خلال مؤتمر صحفي: "أصبحنا مجددا مركز" الجائحة.

وعزت المنظمة ارتفاع الإصابات إلى تغطية لقاحية غير كافية وتخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19.

علاج فايزر

وأعلنت شركة فايزر الجمعة أن الاختبارات السريرية التي أجريت لأول حبّة من نوعها أنتجتها لعلاج مرضى كوفيد تظهر أنها عالية الفعالية.

ونجح الدواء الذي أطلق عليه "باكسلوفيد" بنسبة 89 في المئة في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات أو وفاة العديد من البالغين المصابين بكوفيد والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد.

وتنوي الشركة تقديم نتائج بياناتها "في أسرع وقت" لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بهدف الحصول على ترخيص. وهو ثاني علاج من هذا النوع يعطي نتائج إيجابية بعد العقار الذي طورته شركة ميرك ورخص له الخميس في أول دولة هي بريطانيا.

جرعات معززة في بريطانيا

قالت وزارة الصحة البريطانية السبت إنها ستفتح باب الحجز للحصول على جرعات معززة من لقاحات كوفيد-19 قبل شهر من الموعد الذي يصبح فيه المواطنون مؤهلين لتلقي الجرعات، وذلك للمساعدة في تسريع التطعيمات قبل أشهر الشتاء الصعبة.

 

اضافة اعلان كورونا

ويعتمد رئيس الوزراء بوريس جونسون على الجرعات المعززة كركيزة أساسية لخطته الرامية إلى تجنب الإغلاق هذا الشتاء من خلال اللقاحات بدلا من قواعد التباعد الاجتماعي أو الإلزام بوضع الكمامات، لكنه تلقى انتقادات بسبب البداية البطيئة للبرنامج.

وحصل حوالي ثلاثة من كل خمسة من الأشخاص المؤهلين الذين تزيد أعمارهم على الـ50 عاما على جرعات معززة في إنجلترا، إذ حصل أكثر من تسعة ملايين شخص على جرعات معززة في بريطانيا بشكل عام حتى الآن.

وسيظل من تزيد أعمارهم على الـ50 عاما والأشخاص الأكثر عرضة لمخاطر صحية من مضاعفات المرض مؤهلين للحصول على جرعات معززة بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية. ولكن من يوم الاثنين، يمكنهم حجز موعد بعد خمسة أشهر.

وفي الوقت الحالي، يمكن للأشخاص فقط حجز موعد لهم بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية.

مرحلة صعبة في ألمانيا

قال وزير الصحة الألماني ينس سبان الجمعة، إن البلاد دخلت فترة صعبة للغاية في ما يتعلق بالوضع الوبائي لكوفيد-19 مع تزايد أعداد المرضى في العناية المركزة.

وأضاف أنه اتفق مع وزراء الصحة في الأقاليم على ضرورة منح جرعة تنشيطية من لقاحات كورونا بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة السابقة.

وقال سبان إن البلاد اضطرت بالفعل إلى نقل المرضى من مناطق تزدحم فيها المستشفيات، وحث المواطنين على التطعيم ومراعاة قواعد السلامة.

وسجلت ألمانيا، الجمعة، أكثر من 37 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يمثل أعلى حصيلة يومية منذ بدء تفشي الوباء في البلاد.

وأفاد معهد "روبرت كوخ" الألماني لمكافحة الأمراض المعدية، في بيان، بـ"تسجيل 37 ألفاً و120 إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية، مقارنة بـ 33 ألفاً و949 حالة إصابة الخميس الماضي".

قيود جديدة في آيسلندا

من أجل التصدي لارتفاع قياسي في حالات كوفيد-19، أعلنت الحكومة الآيسلندية سلسلة إجراءات بينها العودة إلى وضع الكمامة بشكل إلزامي في بعض المناطق وخفض عدد الموجودين في تجمعات عامة.

ووجه كبير خبراء الأوبئة في البلاد أيضا نداء إلى تلقي جرعة ثالثة لكل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ16 عاما والملقحين بالكامل "منذ حوالي ستة أشهر" في بلد تلقى فيه 89% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ12 عاما اللقاح بالكامل.


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم