سياسة عربية

خطوات خليجية تصعيدية ضد لبنان بعد تصريحات قرداحي

الكويت اتهمت لبنان بعدم الحفاظ على المعابر الحدودية مما يسهل مرور المخدرات- جيتي
الكويت اتهمت لبنان بعدم الحفاظ على المعابر الحدودية مما يسهل مرور المخدرات- جيتي

أعلنت كل من الإمارات والبحرين والكويت إجراءات تصعيدية مع لبنان إثر "أزمة تصريحات قرداحي"، فيما طالبت قطر وسلطنة عمان تهدئة الأوضاع وتغليب لغة الحوار.

 

الكويت

 

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، إنها قررت استدعاء سفيرها في لبنان، كما طالبت القائم بأعمال السفارة اللبنانية في البلاد بالمغادرة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

وذكرت وزارة الخارجية أن القرار يأتي نظرا لـ"إمعان الجمهورية اللبنانية واستمرارها في التصريحات السلبية، وعدم معالجة المواقف المرفوضة والمستهجنة ضد المملكة العربية السعودية الشقيقة وباقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة إلى عدم اتخاذ حكومة الجمهورية اللبنانية الإجراءات الكفيلة لردع عمليات التهريب المستمرة والمتزايدة لآفة المخدرات إلى الكويت وباقي دول مجلس التعاون".

 

وأضاف البيان أن "وزارة الخارجية وإذ تأسف لما آلت إليه الأمور، فإنها في ذات الوقت لتؤكد حرصها على الأشقاء اللبنانيين المقيمين في دولة الكويت وعدم المساس بهم". 

 

الإمارات

 

بدورها، قررت الإمارات سحب دبلوماسييها من لبنان تضامناً مع السعودية.

 

وقالت إنه "في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة.. وتقرر منع مواطنيها من السفر إلى جمهورية لبنان".

 

قطر

 

أما قطر، فقد أصدرت وزارة الخارجية بيانا عبّرت فيه عن استغرابها الشديد واستنكارها للتصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الإعلام جورج قرداحي.

 

وأضافت أن تصريحات قرداحي تعتبر غير مسؤولة.

 

وتابعت: "كان حريّا به عدم الزج بلبنان الشقيق في أزمات خارجية، وعليه  فإن وزارة الخارجية تدعو  الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد وبشكل عاجل وحاسم لتهدئة الأوضاع وللمسارعة في رأب الصدع بين الأشقاء".

 

سلطنة عمان

 

وعلقت سلطنة عُمان على الأزمة دون مهاجمة لبنان،  ودعت وزارة الخارجية في بيان، لبنان والدول الأخرى إلى "ضبط النفس، والعمل على تجنب التصعيد ومعالجة الخلافات عبر الحوار والتفاهم بما يحفظ للدول وشعوبها الشقيقة مصالحها العليا في الأمن والاستقرار".

 

فيما قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن الأزمة أبعد من مجرد تصريح لقرداحي.

 

وتابع في تصريحات لوكالة "رويترز": "أعتقد أن من المهم أن تصيغ الحكومة في لبنان أو المؤسسة اللبنانية مسارا للمضي قدما بما يحرر لبنان من الهيكل السياسي الحالي الذي يعزز هيمنة حزب الله".

 

وأشار بن فرحان إلى أن المملكة ليس لها رأي حول ما إذا كان على الحكومة اللبنانية الحالية أن تبقى أو ترحل.

 

البحرين والسعودية

 

وسبق أن أعلنت السعودية والبحرين، أمس الجمعة، استدعاء سفيري لبنان لديهما، وأبلغتهما احتجاجها على تصريحات قرداحي، قبل أن تقوما بطردهما.

 

وأمهلت المنامة والرياض السفيرين اللبانيين لديهما 48 ساعة للمغادرة.

اقرأ أيضا: السعودية والبحرين تطردان سفير لبنان إثر أزمة قرداحي

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، طالب الجمعة، القادة العرب بالعمل والمساعدة على تجاوز هذه الأزمة "من أجل الحفاظ على التماسك العربي في هذه الظروف الدقيقة" وأشار إلى أن الحكومة مستمرة "في إجراء الاتصالات لمعالجة الأزمة وتداعياتها".

وطلب ميقاتي من قرداحي، خلال اتصال هاتفي، تقدير المصلحة الوطنية و"اتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية"، وفق بيان لرئاسة الحكومة.

وكان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي اعتبر خلال مقابلة تلفزيونية الاثنين (سُجلت في أغسطس/ آب الماضي) أن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

على إثر ذلك، أعلنت السعودية والإمارات والكويت والبحرين، الخميس، عن استدعاء سفراء لبنان لديها، وأبلغتهم احتجاجها على تصريحات قرداحي، قبل أن تقوم السعودية والبحرين بطرد السفير.

 

اقرأ أيضا: أزمة "قرداحي" تتصاعد.. ميقاتي يناشد ومخاوف من تزايد العزلة

التعليقات (1)
حياه القلوب مصر
السبت، 30-10-2021 09:25 م
جورج + خاشقجي = اسمع صوت المنشار