سياسة عربية

الإمارات توقع على اتفاقية "الممر الأخضر" مع الاحتلال

زار حوالي 250 ألف إسرائيلي الإمارات منذ إعلان التطبيع- جيتي
زار حوالي 250 ألف إسرائيلي الإمارات منذ إعلان التطبيع- جيتي

وقعت الإمارات، الأحد، على اتفاقية "الممر الأخضر" مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي والتي تسمح لمن تلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بحرية التنقل بين البلدين، والاعتراف المتبادل بشهادات التلقيح.


ووقع الاتفاق وزير الصحة في حكومة الاحتلال نيتسان هوروفيتس مع نظيره الإماراتي عبد الرحمن بن محمد العويس، بحسب تغريدة للأول في حسابه على موقع تويتر.

 

 


وقال هوروفيتس: "سعدت هذا الصباح بالتوقيع مع نظيري الإماراتي على اتفاق الممر الأخضر بين البلدين".


وأضاف: "يسمح الاتفاق بحرية التنقل بين إسرائيل والإمارات، والاعتراف المتبادل بشهادات اللقاح دون حجر صحي وبيروقراطية".


وحتى الآن تلقى جرعتي اللقاح في إسرائيل 5 ملايين و712 ألفا من إجمالي السكان، البالغ عددهم 9 ملايين و327 ألف نسمة، بحسب وزارة صحة الاحتلال.


فيما أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، السبت، أن 86.85 بالمئة من إجمالي سكان البلاد، البالغ تعدادهم 9.5 مليون نسمة، تلقوا جرعتي اللقاح.

 

 

 


وفي 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري دخل اتفاق الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول بين إسرائيل والإمارات حيز التنفيذ، بعد توقيعه قبل عام، ويسمح بدخول مواطني كل دولة إلى أراضي الأخرى دون الحاجة إلى تأشيرة.


ووقعت الإمارات اتفاقا لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال في أيلول/ سبتمبر 2020 برعاية الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب.

 

 اقرأ أيضا: سفريات نواب كنيست ووزراء لدبي تثير ضجة في "إسرائيل"

ولاحقا وقع الجانبان سلسلة اتفاقات للتعاون المشترك في مجالات مختلفة، بينها الطيران والتجارة والاستثمار والرياضة والتكنولوجيا والصحة.


وبموجب الاتفاق الذي توسطت فيه واشنطن، فقد افتتحت الإمارات سفارتها في "إسرائيل" في 14 تموز/ يوليو الماضي.

 

وكان وزير السياحة لدى الاحتلال الإسرائيلي يوئيل رازفوزوف، كشف أن حوالي 250 ألف إسرائيلي زاروا الإمارات خلال العام الماضي.

 

وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نحو 700 مليون دولار خلال عام واحد من اتفاق التطبيع.

التعليقات (0)